ما فوائد التين وزيت الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
ما فوائد التين وزيت الزيتون

فوائد التين

توجد العديد من الفوائد الصحّية للتين، ونذكر فيما يلي أهمّ هذه الفوائد:[١]

  • الوقاية من أمراض القلب: يعدّ التين المجفف مصدراً غنيّاً بالفينول، والأوميغا3، والأوميغا6، حيثُ يعمل التين على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم بشكل كبير مما يحمي من أمراض القلب، ويحتوي التين أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم ومنخفضة بالصوديوم وبالتالي يمنع من ارتفاع ضغط الدم.
  • معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي: يُعدّ التين مصدراً غنيّاً بالألياف مما يعزز وظيفة الأمعاء الصحيّة المنتظمة فيمنع الإمساك، ويُستخدم أيضاً للقضاء على الإسهال وحركات الأمعاء غير الصحّية، ويُعالج اضطرابات والتهابات الجهاز الهضمي، كما يعمل كمضاد للتشنّج ويساعد على ارتخاء الانقباضات المعوية.
  • الوقاية من السرطان: يعمل التين على منع الإصابة بسرطان القولون، كما يحمي من الإصابة بسرطان الثدي بعد سن انقطاع الطمث، ويعمل التين أيضاً كمضاد للأكسدة فيساعد على الحماية من تأثير الجذور الحرّة.
  • التحكم بمرض السكري: أظهرت الدراسة أنّ أوراق التين قد تقلل من مستويات السكر في الدم، ويحتوي التين على نسبة عالية من الألياف مما يُساعد على السيطرة على مرض السكري، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم امتصاص السكر بعد تناول وجبة ثقيلة.
  • خفض درجة الحرارة: يعمل التين على تحسين درجة حرارة الجسم أثناء الإصابة بالالتهابات الفطرية، حيث يعمل كمضاد للحرارة بقوّة الباراسيتامول.
  • تقليل مستويات الكولسترول في الدم: تساعد الألياف الموجودة في التين على حفظ كفاءة عمل الجهاز الهضمي، وقد تقلل مستويات الكولسترول في الدم، حيثُ يحتوي نصف كوب من التين الطازج على 2.9 غرام من الألياف.[٢]
  • المساعدة على إنقاص الوزن: يحتوي التين على سعرات حرارية قليلة، حيثُ يوفّر 100 غرام من التين 74 سعرة حرارية، ويعدّ التين مفيداً للصحّة حيث يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحّة الجسم.[٣]


القيمة الغذائية للتين

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 40 غرام من التين:[٤]

العنصر الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة 30 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 7 غرامات
الألياف الغذائية غرام واحد
السكّريات 3 غرامات
فيتامين أ 2٪ من الكمّية اليومية الموصى بها
فيتامين ج 2٪ من الكمّية اليومية الموصى بها
الكالسيوم 2٪ من الكمّية اليومية الموصى بها


فوائد زيت الزيتون

فيما يلي بعض الفوائد الصحّية لزيت الزيتون التي تدعمها البحوث العلمية:[٥]

  • المساعدة على منع الجلطات: أظهرت الدراسة أنّ زيت الزيتون يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، حيث تحدث السكتة الدماغية نتيجة اضطراب تدفّق الدم إلى الدماغ بسبب تجلّط الدم أو النزيف.
  • معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي: أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول زيت الزيتون قد يُحسّن علامات الالتهاب ويقلل من الإجهاد التأكسدي للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، كما ظهر أنّ تناول زيت الزيتون مع زيت السمك قد يدعم فوائده بشكل خاص؛ حيث يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية الأوميغا3، ففي إحدى الدراسات ثبت أنّ تناول زيت الزيتون مع زيت السمك يُحسّن من قوّة مقبض اليد وآلام المفاصل.
  • الحماية من أمراض القلب: أظهرت الدراسات أنّ أمراض القلب تعتبر أقل شيوعاً في بلدان البحر المتوسط، حيثُ تمت دراسة النظام الغذائي في هذه البلدان؛ والذي يحتوي على زيت الزيتون البكر كأحد المكوّنات الرئيسية وقد ظهر أنّه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، ويقلل الالتهاب، ويمنع أكسدة الكولسترول الضار، ويحسّن بطانة الأوعية الدموية، وقد يساعد على منع تجلّط الدم، وأشارت إحدى الدراسات أنّ زيت الزيتون يعمل على تقليل الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪.
  • محاربة مرض الزهايمر: أظهرت إحدى الدراسات أنّ المادّة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد على إزالة اللويحات بيتا أميلويد من داخل خلايا الدماغ والتي قد يؤدّي تراكمها إلى مرض الزهايمر.
  • التقليل من خطر الاكتئاب: أظهرت الدراسة أنّ تناول زيت الزيتون يحمي من خطر الاكتئاب مع مراعاة النظام الغذائي للأشخاص، والنشاط البدني، وأسلوب حياتهم، وأظهرت دراسات أخرى أنّ تناول الدهون غير المشبعة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 48%.[٦]
  • التقليل من خطر التهاب البنكرياس الحاد: يُعدّ زيت الزيتون البكر الممتاز غنيّاً بحمض الأوليك وهيدروكسي إيتيرول مما يقلل من التهاب البنكرياس الحاد ويمنع التهاب البنكرياس المفاجئ، فقد أظهرت الدراسة أنّ مكوّنات زيت الزيتون البكر قد تحمي من التهاب البنكرياس الحاد.[٦]
  • حماية الكبد: أظهرت الدراسة أنّ زيت الزيتون البكر الممتاز قد يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي الذي يؤدّي إلى تلف الخلايا الناجمة عن الجذور الحرّة والجزيئات الأخرى في الجسم.[٦]


القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من زيت الزيتون:[٧]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 884 سعرة حرارية
الدهون 100 غرام
فيتامين هـ 14.39 ملليغراماً
فيتامين ك 60.2 ميكروغرام
الصوديوم ملليغرامان
البوتاسيوم ملليغرام واحد
الكالسيوم ملليغرام واحد
الحديد 0.56 ملليغراماً
الزنك 0.01 ملليغراماً


المراجع

  1. Pooja Srivastava Banerjee (12-3-2019), "Health Benefits of Figs"، www.medindia.net, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. SARA IPATENCO, " Benefit of Fresh Figs"، www.livestrong.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. "Fig fruit nutrition facts", www.nutrition-and-you.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  4. Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD (22-3-2016), "Fruit of the Month: Figs"، webmd, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  5. Joe Leech, MS (14-9-2018), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، www.healthline.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  6. ^ أ ب ت Christian Nordqvist (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  7. "Olive oil nutrition facts", nutrition-and-you, Retrieved 20-4-2019. Edited.