ما فوائد الثلج على البشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٧ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد الثلج على البشرة

الثلج

يُطلق مصطلح الثلج على الماء في حالة التجمّد، ويُمكن صنع الثلج بسهولة كبيرة وذلك من خلال توزيع كميّة من المياه في مكان بارد كالثلاجة، وانتظار الوقت الكافي حتّى تتجمّد المياه، ثمّ إخراج الثلج من المكان المُخصّص واستخدامه بشكل مباشر. هناك العديد من المجالات التي يُستخدم بها الثلج في الحياة اليوميّة، كتبريد العصائر والماء، والعديد من الاستخدامات الأخرى كالجمالية مثلاً.[١]


فوائد الثلج للبشرة

من هذه الفوائد:[٢]

  • إخفاء علامات الإرهاق: يُزيل الثلج علامات الإرهاق الظاهرة على الإنسان وخاصّةً العلامات الموجودة أسفل العينين، وتعدّ أكثر المناطق التي تتأثّر بالتعب والإرهاق، فيُمكن وضع مكعّبات الثلج المصنوعة من الماء أو ماء الورد، أو خليط ماء الورد وزيت اللوز الحلو والخيار المبشور، وذلك من خلال خلط المكوّنات السابقة معاً ووضعها بأداة صنع مكعبات الثلج أو القوالب، ثمّ وضعها في الثلاجة، وتترك حتّى تتجمّد بشكل تامّ، وبعد تجمّدها تُخرج من القوالب ويُدهن بها الوجه، ويجب التّركيز على منطقة أسفل العينين بشكل خاصّ، ويفضّل تكرار العمليّة لمدّة لا تقل عن 10 دقائق.
  • التقليل من التعرّق: يُساعد الثلج على تقليل عمليّة التعرّق التي تُصيب الوجه بشكل كبير خاصّةً في درجات الحرارة المرتفعة، ويمكن استخدامه من خلال وضع قطعة قطنية نظيفة وصغيرة وتبليلها جيّداً بالماء المبرّد، ووضعها في الثلاجة حتى تتجمّد، ثمّ وضعها على الوجه لمدّة لا تزيد عن 10 دقائق، ثمّ وضع واقي شمس مُناسب وذلك قبل الخروج إلى أشعّة الشّمس، فذلك يساعد على تخفيف كميّة العرق الناتجة من الجسم.
  • تنشيط الدورة الدمويّة: فإنّ دهن البشرة بالثلج بشكل دائم يُجدّد خلايا الجلد، ويشدّ البشرة، وينشّط الدورة الدمويّة ويحسّن عملها.
  • تثبيت المكياج على الوجه: فإنّ الثلج يستخدم أيضاً لتثبيت المكياج عن طريق دهن مكعّب الثلج على البشرة قبل وضع الكريمات، وبالتالي يُمكنك الحصول على بشرة هادئة وحيويّة.
  • تحسين البشرة الدهنيّة: فيمكن أيضاً تحضير مكعّبات الثلج من النوع الخاص لذوي البشرة الدهنيّة، فإنّها تساعد على حل مشاكل أصحاب هذه البشرة بشكل ممتاز، ويمكن ذلك من خلال غلي مقدار من النعناع، وإضافة القليل من عصير الليمون إلى الخليط، ثمّ توزيعه على قوالب الثلج المستخدمة، وانتظارها حتّى تتجمّد، ثمّ دهن مكعّبات الثلج على البشرة الدهنية بشكل كامل؛ حيث تُساعد هذه الوصفة على تنقية البشرة، وتصفيتها، وتخليصها من كميّات الدهون الكبيرة.


أضرار الثلج للبشرة

على الرّغم من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام الثلج على البشرة، إلّا أن هناك بعض الأضرار الناجمة عن استخدامه؛ حيث يؤدّي تعريض البشرة للثلج لوقت طويل إلى حدوث انفجار في الشرايين الدمويّة الصغيرة، خاصّةً الموجودة في مُحيط منطقة العين، وذلك لأن وضع الثلج لفترةٍ طويلة يُحدث صدمةَ لهذه الشعيرات الصغيرة.[٣]


مراجع

  1. "The most important use of ice", www.sandatlas.org, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  2. "9 IMMEDIATE BENEFITS OF ICE ON FACE", www.caviarofswitzerland.com, Retrieved 19-6-2018. Edited.
  3. "10 BENEFITS & SIDE EFFECTS OF RUBBING ICE CUBES ON FACE EVERYDAY", www.wildturmeric.net, Retrieved 20-7-2018. Edited.