ما فوائد الشعير للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد الشعير للبشرة

الشعير

يعّد الشعير أحد النباتات الحوليّة وينتمتي لفصيلة النجيليّة، والشعير من المواد الطبيعيّة المستخدمة بصورة كبيرة في الحفاظ على البشرة وجمالها، وذلك لأنه غني بالعديد من العناصر المفيدة للبشرة مثل، السيلينيوم، والبروتينات، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج، والمعادن المختلفة، وفي هذا المقال سنعرض فوائد الشعير للبشرة، وطرق استخدامه.[١]


فوائد الشعير للبشرة

فوائد الشعير للبشرة:[٢]

  • يحسن مظهر البشرة، وذلك من خلال قدرته على تليين الجلد وشدّ البشرة بكل سهولة، كما أنّه يضفي عليها نعومة بالغة ويظهرها أصغر من عمرها الحقيقيّ.
  • يحافظ على مرونة الجلد، وذلك لأنّه غني بكميّة وفيرة من مادة السيلينيوم، وهذه المادة تحمي البشرة من الجذور الحرة، وتحافظ أيضاً على مرونتها، وتجدر الإشارة إلى أن السيلينيوم يحافظ على سلامة عمل كل من البنكرياس والقلب والجهاز المناعيّ، وأي نقص في هذه المادة يتعرّض الفرد للعديد من أنواع السرطانات ولا سيّما مرض سرطان الجلد.
  • يحتوي العديد من مضادات الأكسدة، والكالسيوم والمغنيسيوم، والزنك والحديد، وهذه المواد تؤخر ظهور علامات التقدم في العمر، كما أنها تقلل من نسبة ظهور البقع الداكنة على البشرة، كما أنّ الحرص على شرب ماء الشعير يجعل البشرة نظيفة ولامعة، وخالية من الشوائب.
  • يعجّل شفاء الجروح وذلك لأنه غني بمادة الزنك، وهذه المادة ضروريّة جداً في التئام الجروح، وذلك من خلال تطبيق ماء الشعير على الجرح أو من خلال شربه.
  • يخلص البشرة من بقع النمش وعلامات الإرهاق، وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من كل من مطحون الشعير، وعسل النحل والحليب السائل، مع ملعقة كبيرة من مفروم ورق النعناع الطازج، ثمّ يطبق الخليط على الوجه، ويترك لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ يجب تنظيف الوجه باستخدام الماء البارد.


فوائد أخرى للشعر

فوائد أخرى للشعر:[٣]

  • يعالج فقر الدم وذلك لأنه غني بمعدن النحاس الذي يحفز الجسم على تكوين مادة الهيموغلوبين، وهذه المادة مسؤولة عن إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يقلل من الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، وذلك لأنه غني بكميّة وفيرة من فيتامين ج، وهذا الفيتامين يقوي جهاز المناعة في الجسم، ويعزز أداءه.
  • يمنع انتشار السم في الجسم، وذلك لأن له خصاص الترياق.
  • يحسن عمل العصارة الهضميّة وبالتالي يحسن ويسرع عمليّة الهضم، وبالتالي يقلل من الشعور بالامتلاء في المعدة، وأيضاً يحمي من الإصابة بالسمنة، وذلك لأنه يمنع تراكم الدهون تحت الجلد، كما أنه يزيد فترة الإحساس بالشبع، وبالتالي يقلل من كميّة الطعام المتناولة على مدار اليوم.
  • يحفز نمو الشعر، وذلك لأنه غني بمادتي النياسين والثيامين، وهاتان المادتان تساعدان الشعر على النمو بشكل سريع، بالإضافة إلى مادة البروسيانيدين المنشطة لنمو الشعر.


المراجع

  1. "29 Benefits Of Barley You Probably Never Knew", /www.lifehack.org, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. "Benefits of Barley for the Skin (And Why Black Barley is the Best)", www.healwithfood.org, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. "20 AMAZING BENEFITS OF BARLEY FOR HEALTH AND BEAUTY", /www.beautyandtips.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.