ما فوائد الفلفل الحار

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٢٠ ، ٢١ فبراير ٢٠١٩
ما فوائد الفلفل الحار

الفلفل الحار

يُعدّ الفلفل الحار (بالإنجليزيّة: Chili Peppers) هو ثمرة نبات الفليفلة (بالإنجليزيّة: Capsicum) الذي ينتمي إلى العائلة الباذنجانيّة، ويمتلك الفلفل الحارّ العديد من الأصناف التي تختلف في درجة حرارتها، ومن هذه الأنواع؛ الهالبينو (بالإنجليزيّة: Jalapeño)، والفلفل الأحمر الحارّ (بالإنجليزيّة: Cayenne peppers)، وغيرها، وتعود أصول هذا النوع من الفلفل إلى أمريكا الوسطى، والجنوبيّة، حيث يستخدم بكثرة في الطهي، ويحتوي هذا الفلفل على الكثير من المعادن، والفيتامينات، له العديد من الفوائد، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناوله قد يسبب إطالة العمر.[١][٢]


فوائد الفلفل الحار

يقدّم الفلفل الحارّ العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٣][٤]

  • تخفيف الألم: حيث يحتوي الفلفل الحار على مركب نباتي يُدعى بالكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin)، والذي يمتاز بالعديد من الخصائص المفيدة، إذ يرتبط هذا المركب مع مستقبلات الألم؛ وهي النهايات العصبيّة التي تشعر بالألم؛ وبالتالي فإنّها تحفّز الشعور بالحرقة إلّا أنّها لا تسبّب الإصابة بالحرق، وبالرغم من ذلك فإنّ تناول هذا الفلفل بكميّات كبيرة قد يؤدي مع الوقت إلى تلف مستقبلات الألم، ممّا يسبّب إزالة الحساسيّة لحرقة الفلفل، كما يمكن أن يزيل الحساسيّة للآلام الأخرى؛ مثل: حرقة الفؤاد الناتج عن الارتجاع المعِدي المريئي (بالإنجليزيّة: Acid reflux)، وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ إعطاء هذا النوع من الفلفل للمرضى الذين يعانون من حرقة الفؤاد أدّى لزيادة الألم لديهم في البداية، لكنّه حسّنه مع مرور الوقت، إلّا أنّ هذا التأثير غير دائم.
  • تقليل الوزن: حيث تعدّ السمنة من المشاكل الصحيّة الخطيرة؛ إذ تزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ مثل: مرض السكري، ومرض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ مركب الكابسيسين يُعزّز إنقاص الوزن من خلال زيادة حرق الدهون، وتقليل الشهيّة، وقد بيّنت إحدى الدراسات أنّ تناول عشر غرامات من الفلفل الأحمر الحارّ يمكنه زيادة حرق الدهون عند الرجال والنساء، كما يمكن للكابسيسين أن يقلّل من كميات السعرات الحراريّة المُتناولة، إلا أنّ بعض الدراسات وجدت أنّ هذا المركب قلّل الشهية، والسعرات الحراريّة المتناولة فقط عند الأشخاص الذين لا يتناولون هذا الفلفل بانتظام، كما أنّ بعض الدراسات لم تتّفق مع هذه النتائج، وبالرغم من اختلاف النتائج إلّا أنّه يمكن لاستهلاك هذا النوع من الفلفل بشكل منتظم، أو تناول مكمّلات الكابسيسين مع اتّباع نمط حياة صحي أن يساعد على تقليل الوزن.
  • تعزيز الأيض: حيث أظهرت الدراسات بأنّ الكابسيسين الموجود في الفلفل الأحمر الحارّ يمكن أن يقلّل ارتفاع ضغط الدم عند حيوانات التجارب، وقد أشارت دراسة أخرى إلى أنّ هذا المركب ساعد على زيادة استرخاء الأوعية الدمويّة؛ ممّا أدّى إلى تقليل ضغط الدم، إلا أنّ هذا الأثر بحاجة لدراسته على الإنسان.
  • تعزيز صحّة الجهاز الهضمي: حيث يمكن أن توفّر التوابل العديد من الفوائد للمعدة، إذ تحفّز الأعصاب الموجودة فيها لحمايتها من الإصابات، ممّا قد يساعد على تعزيز صحّة المعدة، وحمايتها من العدوى، بالإضافة إلى زيادة إنتاج العصارة الهضمية، ويساعد على نقل الأنزيمات إلى المعدة، وًيحسّن الهضم، كما تشير الدراسات إلى أنّ الأطعمة الحارة يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالقرحة الهضميّة (بالإنجليزيّة: Stomach ulcers).
  • إمكانيّة المُساعدة على تحسين الصدفيّة: حيث تعدّ الصدفيّة من أمراض المناعة الذاتيّة؛ التي يهاجم الجسم فيها نفسه؛ ويظهر هذا المرض على شكل احمرار، وحكة، وقشور في الجلد، ويمكن لاستخدام الكريمات المحتوية على الكابسيسين أن تساعد على تخفيف الحكّة، وتحسين مظهر المناطق المُصابة، كما أشارت الدراسات إلى أنّ المرضى الذين استخدموا هذه الكريمات قلّ لديهم الاحمرار، والقشور.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث تشير بعض النتائج إلى أنّه يمكن للكابسيسين في الفلفل الأحمر الحارّ أن يقلّل خطر الإصابة بالسرطان؛ إذ أشارت الدراسات إلى أنّه يمكن أن يبطّىء نمو الخلايا السرطانيّة، كما يمكن أن تؤدي لموت هذه الخلايا في العديد من أنواع السرطان؛ مثل: سرطان الجلد، والبروستات، والبنكرياس، إلا أنّ الدراسات المتوفّرة حالياً قد أجريت على الحيوانات أو في المختبر، لذلك فإنّ هذه الفائدة بحاجة لدراستها على الإنسان.


القيمة الغذائيّة للفلفل الحار

يبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في كوبٍ واحدٍ أو ما يساوي 75 غراماً من الفلفل الأحمر الحارّ والطازج:[٥]

العنصر الغذائي القيمة
الماء 66.02 مليلتراً
السعرات الحرارية 30 سُعرةً حراريةً
البروتين 1.40 غرام
الدهون 0.33 غرام
الكربوهيدرات 6.61 غرامات
السكر 3.98 غرامات
الألياف 1.1 غرام
الكالسيوم 10 مليغرامات
الحديد 0.77 مليغرام
المغنيسيوم 17 مليغراماً
الفسفور 32 مليغراماً
البوتاسيوم 242 مليغراماً
الصوديوم 7 مليغرامات
الزنك 0.20 مليغرام
فيتامين ج 107.8 مليغراماً
الفولات 17 ميكروغراماً
فيتامين أ 714 وحدة دولية
فيتامين هـ 0.52 مليغرام
فيتامين ك 10.5 ميكروغرامات


أضرار الفلفل الحار

يمكن أن يسبّب الفلفل الحارّ بعض الآثار الجانبيّة لدى بعض الأشخاص، وفيما يلي أهمّ هذه الآثار:[٣]

  • الإحساس بالحرقة: حيث يسبّب تناول الفلفل الحر الإحساس بالحرقة الشديدة، ويمكن أن تسبب الكميات الكبيرة منه الشعور بالألم الشديد، والاحمرار، والانتفاخ.
  • ألم المعدة: يمكن أن يسبب تناول الفلفل الحارّ الضيق المعوي، والذي يصاحبه بعض الأعراض؛ مثل ألم البطن، والتشنّجات، والإسهال المؤلم، وحرقة في الأمعاء، وخاصّةً عند المصابين بالقولون العصبي والذين لم يعتادوا على تناول هذا النوع من الفلفل بشكل منتظم، ولذلك يُنصح هؤلاء الاشخاص بتجنّبه.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان: حيث ربطت الدراسات الوصفيّة بين تناول الفلفل الحار وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة والمرارة، كما وجد أنّ تناوله يعدّ من عوامل الخطر للإصابة بسرطان الفم والحنجرة في الهند، إلّا أنّ هذه الدراسات لا تثبت بأنّ سبب الإصابة بالسرطان هو الفلفل، إنّما تشير إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولونه أكثر عرضة لهذه الأنواع من السرطان.


المراجع

  1. Honor Whiteman (16-1-2017), "Eating hot red chili peppers may help us live longer"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-12-2018. Edited.
  2. Megan Ware (3-1-2018), "The health benefits of cayenne pepper"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Atli Arnarson (15-4-2015), "Chili Peppers 101: Nutrition Facts and Health Effects"، www.healthline.com, Retrieved 29-12-2018. Edited.
  4. Ryan Raman (18-3-2017), "8 Impressive Health Benefits of Cayenne Pepper"، www.healthline.com, Retrieved 29-12-2018. Edited.
  5. "Basic Report: 11819, Peppers, hot chili, red, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 29-12-2018. Edited.