ما فوائد الكركم والزنجبيل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٦
ما فوائد الكركم والزنجبيل

الكركم والزنجبيل

تُستعمل الأعشاب بشكلٍ كبير من قِبل النّاس؛ وذلك لتأثيرها الكبير في صحّة جسم الإنسان، فاشتهر استخدام بعض الأعشاب كعلاج للعديد من الأمراض، كما يُستخدم بعضها كمواد تجميليّة للبشرة والشّعر، يعدّ كلّ من الكركم والّزنجبيل من الأعشاب المشهورة عند النّاس، وذلك لاحتوائهما على عناصر تعود بالفائدة على جسم الإنسان.


يُسمّى الكركم بالزعفران الهنديّ، وينتمي الى فصيلة الزنجبيل، وتنتشر زراعته في دول الهند، وأندونيسيا، ويمكن استخراجه من جذامير النبتّة؛ بحيث يتمّ طحنه بصورةٍ ناعمة ويصبح لونه أصفراً مائلاً إلى البنيّ، ويحتوي على كميّةٍ كبيرة من الزيوت العطريّة والأصباغ التي تذوب في الماء.


هناك عدّة أنواع من الكركم، وله العديد من الأسماء منها: الكركب، والخرقوم، والزرنب، وبقلة الخطاطي، والهرد، والزعفران الهندي، وعقيد الهند، وعروق الصباغين، كما يحتوي على مركّبات الكركمين وهي: بيسيد يميثوكسي كركمين، ووالديميثو كسي كركمين، وعلى الزيوت الطيارّة مثل: الأتلانتون، والزنجبيرين، والتيرميرون، والراتنجات، والبروتينات، والسكريات.


يعد الزنجبيل أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى فئة الأعشاب، وتنتشر أماكن زراعته في العديد من المناطق حول العالم، ويستخدم في الوقاية والعلاج من كثير من الأمراض، ومنها تساقط الشعر، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتقوية العضلات الضعيفة، وطرد السموم خارج الجسم، وتحسين المزاج السيئ، وتقليل لزوجة الصفائح الدموية، كما يحتوي على قيمةٍ غذائيّة عالية؛ لاحتوائه على عناصر معدنيّة كثيرة مثل البروتين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، والحديد، وبعض الفيتامينات، كفيتامين (هـ، ج، ب6).


فوائد الكركم مع الزنجبيل

هُناك فائدة كبيرة لمزيج الزّنجبيل والكركم في الحفاظ على صحّة الجسم، وتخليصه من الوزن الزائد، فيُمكن تناول الكركم والزنجبيل عن طريق إنتاج خليط وشربه بشكلٍ مباشر وله العديد من الفوائد في تطهير أمعاء جسم الإنسان وكافّة أجزاء الجسم، كتخليصه من الغازات المحبوسة، وإزالة السموم والمواد القلويّة، ورفع نسبة الرطوبة في الجسم؛ ممّا يحدّ من خطر إصابته بالجفاف.


مشروب الكركم والزنجبيل

المكونات

  • ملعقةٌ كبيرةٌ من الكركم المطحون.
  • ملعقةٌ كبيرةٌ من الزنجبيل الطازج والمبشور.
  • ثلاثة أكوابٍ من الماء النقيّ.


طريقة التحضير

سكب أكواب الماء في وعاء، ثمّ إضافة كلّ من الكركم والزنجبيل إلى الماء، وخلط المزيج بشكلٍ جيد، ثمّ وضعه على النار والانتظار حتّى يغلى، ثمّ ترك المزيج حتّى يبرد.


عند استخدام الخليط لإنقاص الوزن الزائد، يُفضّل شرب كوبٍ واحد من الخليط على الريق عند الاستيقاظ من النوم، وكوب آخر قبل تناول وجبة الغداء، وكوب قبل الذهاب إلى النوم.