ما فوائد الماء الورد للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
ما فوائد الماء الورد للوجه

ماء الورد

يعتبرُ ماء الورد من أكثرِ المنتجات الطبيعيّة استخداماً حولَ العالم، حيث لا يقتصرُ استخدامه في المطبخ لتحضير أطباق الحلويّات أو العصائر، بل يمكنُ استخدامه في علاج العديد من المشاكل الجماليّة المتعلقة بالشعر والبشرة؛ وذلك بسبب احتوائه على المعادن، والفيتامينات، والموادّ المضادّة للأكسدة وغيرها، وفي هذا المقال سنعرّفكم على فوائد ماء الورد للوجه بشكل خاصّ.


فوائد ماء الورد للوجه

  • ترطيب البشرة: يعاني العديدُ من الأشخاص من مشكلة البشرة الجافّة والمقشرة، والتي تكونُ في بعض الأحيان مصحوبةً بألم وحرقة وقد تنزفُ في أحيان أخرى، ويكون ذلك نتيجةَ التعرّض لأشعة الشمس أو الهواء والعوامل الجويّة غير المستقرّة، هذا بالإضافة إلى استخدام المستحضرات والمواد الكيميائيّة غير المناسبة، وغيرها من الأسباب الأخرى، وبالتالي فإنّ استخدام ماء الورد على الوجه يساعدُ على علاج هذه المشكلة للحصول على بشرةٍ ناعمة ومرطّبة؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من المعادن والفيتامينات المفيدة.
  • محاربة الشيخوخة: حيث يحتوي ماء الورد على الموادّ المضادّة للأكسدة، والتي تقومُ بمحاربةِ الجذور الحرّة، التي تعتبرُ المسبّبَ الأساسيّ لظهور علاماتِ التقدّم بالسن، كالتجاعيد أو الخطوط الرفيعة على الجبين وتحت العينين، بالإضافة إلى المناطق المحيطة بالفم وغيرها، وبالتالي فإنّه سيمنحُ البشرة مظهراً أكثر صحةً وشباباً.
  • علاج مشاكل البشرة الدهنيّة: والتي تكونُ معرضةً أكثر من غيرها لظهورِ حبّ الشباب والبثور المختلفة، حيث يساعدُ هذا الماء على التقليلِ من الإفرازات الدهنيّة، بالإضافةِ إلى تنظيفِ البشرة والتخلّص من الأوساخ أو البكتيريا التي قد تكونُ موجودةً عليها، للحصول على بشرةٍ مشرقة ونضرة، ويفضّلُ في هذه الحالة مزجُ ماء الورد مع القليل من الّليمون، أو مع الخيار للحصولِ على أفضلِ النتائج.
  • علاج انتفاخ العيون: والتي تكونُ نتيجة عدّة أسباب مثل السهر الطويل، أو مشاهدة التلفاز، واستخدام الحاسوب أو الهواتف الذكيّة لفترة طويلة، بالإضافة إلى وجودِ بعض المشاكل العضويّة مثل احتباس السوائل في الجسم، وغيرها من الأسباب الأخرى، حيث ينصح في هذه الحالة بتغطيس قطع القطن في ماء الورد، ووضعها في الثلاجة حتى تبرد، ثمّ وضعها على العينيْن قبل النوم أو في الصباح الباكر.
  • تبييض البشرة: للحصولِ على بشرة بيضاء وفاتحة اللون، يُنصح بمزج ملعقة كبيرة من ماء الورد مع كوبٍ من الماء، وشربها في الصباح الباكر على الريق بشكل يوميّ، كما يُشار بأنّه من الممكنِ التخلّصُ من الكلف والتصبّغات البنيّة على الوجه، من خلال مزج ماء الورد مع خلّ التفاح وتطبيق المزيج على الوجه.
  • استخدامه كمزيل للمكياج: حيث إنّه من الممكنِ الاستغناءُ عن المستحضرات الكيميائيّة المعدّة لتنظيفِ البشرة، وذلك من خلال تغطيسِ قطعة من القطن في ماء الورد، ومسح الوجه للتخلّص من آثارِ المكياج.