ما فوائد بذرة الكتان للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
ما فوائد بذرة الكتان للتنحيف

بذر الكتان

هو أحدُ أنواعِ المحاصيل الغذائيّة، والألياف الزراعيّة التي تزرعُ في الأجزاء الباردة من العالم، ويصلُ طولُ النبات إلى ارتفاع قدره 1.2 متراً، ويتميّزُ بساقٍ نحيلة، وأوراق خضراء شاحبة، وزهوره ذات لون أزرق فاتح، وفاكهته دائريّة الشكل، وتحتوي هذه البذور على العديدِ من القيم الغذائيّة المفيدة للجسم؛ حيث إنّ كلّ مائة غرامٍ منها تمنحُ الجسم 534 سعرةً حراريّة من الطاقة، كما أنّها تحتوي على كربوهيدراتٍ: "سكريّات، وألياف غذائيّة"، وبروتينات، وفيتامينات: "الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وحمض الفوليك"، والعديد من المعادن: "الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك".


يحتوي البذر على زيوت تصل نسبته إلى أربعين في المائة تقريباً من إجمالي مكوّنات البذور، والذي يُمثل نسبة كبيرة منه من الأحماض الدهنية الغير مشبعة أوميغا 6، وأوميغا 3 اللتان لهما فوائد كبيرة لجسم الإنسان.


فوائد بذور الكتان للتنحيف

يعدّ البذرُ واحدةً من نباتاتِ التخسيس؛ وذلك لأنّه يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الأليافِ الغذائيّة، ونسبة قليلةٍ من السكّر، ولهذا السبب أدرجَتْ ضمن خطط التقليلِ من الوزن، حيث يساهمُ في ملء معدةِ الإنسان، ومنحِه إحساساً بالشبع، الأمر الذي يؤدّي إلى تقليلِ نسبةِ الطعام الذي يتناولُه الإنسان، حيث يحتوي البذرُ على مادةٍ صمغيّة تنقعُ بالماء، ويجبُ سحق البذر وعدم وضعها كحبوب؛ وذلك لأنّ الجسمَ لا يستفيدُ من مضادّات الأكسدة الموجودة داخله، ثمّ تناولها أو شربها، ومن الجيّد تناول البذر قبلَ موعد الطعام بنصفِ ساعة.


فوائد الكتان الصحيّة

  • يساهمُ في تخلّص الجسم من الكثير من الموادّ التي تضر الجسم، والتي تسبّبُ سرطانَ القولون، والالتهاب، وأمراض القلب، وآلام المفاصل؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرةٍ من مضادات الأكسدة.
  • خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، الأمر الذي يساعدُ على التقليل من حالةِ الإمساك المزمنة، وتسهيل حركة الأمعاء؛ وذلك لاحتوائه على الأليافِ المفيدة للجسم.
  • يحافظُ على وجهِ الإنسان من علامات الشيخوخة؛ وذلك لاحتوائه على موادّ كيميائيّة نباتيّة، كما أنّ البذر يدخلُ في تصنيع أنواع كثير من كريمات الوجه التي لها دورٌ هام في ذلك.
  • يقلّلُ من ظهورِ أعراض سنّ اليأس لدى الإناث، من خلال توازن الهرمونات الأنثويّة، كما أنّه يعزّزُ الخصوبة لدى الرجال، والإناث.
  • ملاحظة: تناول كميّاتٍ كبيرة من بذور الكتان له العديدُ من المضار؛ حيث إنّ هذا الأمرَ يؤدّي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول الضارّ في الدم الذي له الكثيرُ من المضاعفاتِ السيئة على جسمِ الإنسان.