ما فوائد زيت جنين القمح للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٣ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد زيت جنين القمح للوجه

زيت جنين القمح

وهو الزيت المستخرج من بذور القمح، والذي يستخدم بشكلٍ أساسيٍّ في صناعة مستحضرات العناية بالشعر، والبشرة؛ لاحتوائه على العديد من المواد المفيدة لصحتهما، مثل: الأحماض الدهنية، والبروتينات، والفيتامينات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، وفي هذا المقال سنذكر أهم فوائده للوجه.[١]


فوائد زيت جنين القمح للوجه

من هذه الفوائد:[٢]

  • ترطيب الوجه: حيث ينصح باستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين (هـ)، والليستين، بالإضافة إلى البروتينات، والتي تعمل جميعها على تنعيم البشرة، والتخلّص من القشور، أو التشققات التي قد تظهر عليها نتيجة العوامل الجوية المتقلبة، أو استخدام المواد والمستحضرات غير المناسبة، وغيرها.
  • المحافظة على صحة ونضارة البشرة: حيث أنه يحفز عملية تدفق الدماء، وسريانها في خلايا الوجه والجسم، فتبدو البشرة أكثر تورداً وإشراقاً، ويفضّل مزج زيت جنين القمح مع زيت الزيتون، أو مع زيت اللوز، وتدليك الوجه بحركاتٍ دائرية وخفيفة قبل الخلود إلى النوم، وذلك للحصول على أفضل النتائج.
  • تجديد خلايا البشرة: يحتوي هذا الزيت على نسبةٍ عاليةٍ من المواد المضادة للتأكسد، والتي تحارب الجذور الحرة، وهي المسبب الأساسيّ لتلف الخلايا، كما وأنّه يقي البشرة من الآثار السلبية التي قد تلحق بها نتيجة التعرّض المستمر لأشعة الشمس، مثل: الحروق، أو التصبغات والنمش، وغيرها، ويسرّع عملية شفاء الجروح، أو الخدوش، أو التقرحات التي قد تظهر على البشرة.
  • مكافحة الشيخوخة: والتي تظهر مع التقدم في السن نتيجة ذوبان الطبقات الدهنيّة، وطبقة الكولاجين تجت الجلد، حيث تتمثل بظهور الخطوط الرفيعة، أو العميقة حول العينين، والفم، والجبين، لذلك فإنّ استخدام زيت جنين القمح بشكلٍ دوريّ من شأنه التأخير من ظهور هذه العلامات، حيث إنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: (هـ)، و(أ)، و(ب)، والتي تغذّي البشرة وتجعلها أكثر شباباً.
  • علاج المشاكل، والأمراض الجلديّة: والتي تشمل الأكزيما، وحب الشباب، والصدفية وغيرها، هذا عدا عن أنّه يقي البشرة من علامات التمدد، أو الخطوط البيضاء التي تظهر بسبب زيادة، أو فقدان الوزن، أو نتيجة الحمل، ويزيد من مرونة البشرة.


خلطات زيت جنين القمح للوجه

من هذه الخلطات:[٣]

  • مزج كمياتٍ مناسبةٍ من مسحوق قشور الرمان، ومسحوق حبة البركة، مع العسل الطبيعيّ، وزيت جنين القمح، وتطبيق المزيج على الوجه وتركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، والحرص على تكرار هذ القناع بشكلٍ يوميّ، وذلك للتخلّص من حب الشباب.
  • مزج كمياتٍ متساويةٍ من هذا الزيت، مع اللبن الرائب، وتطبيق الخليط على الوجه وتركه مدّة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر، وتكرار هذا القناع ثلاثة أيام في الأسبوع.


مراجع

  1. "Facts About Wheat Germ Nutrition", www.livestrong.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. ""Benefits of wheat germ oil for the face", www.livestrong.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "6 Incredible Benefits of Wheat Germ Oil", food.ndtv.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.