ما معنى أندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٣ ، ٣ مارس ٢٠١٦
ما معنى أندرويد

الأندرويد

الأندرويد هو النظام الأكثر شعبية، وشهرة في العالم، فاليوم هناك ثمانية من كل عشرة أشخاص يملكون هواتف ذكية تعمل بنظام أندرويد. بدأ باستخدام نظام أندرويد على منصة للكاميرات الرقمية، قبل أن يتحول هذا النظام ليدعم العديد من الأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، والساعات القائمة على نظام أندرويد، والأجهزة الترفيهية في السيارات الحديثة.


نظام الأندرويد

هو نظام تشغيل إلكتروني، مجاني، أطلقه أربعة من مهندسي الإلكترونيات، وهم: أندي روبن، وكريس وايت، ونك سيزور، وريتش ماينر، عام ألفين وثلاثة، في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يعمل نظام أندرويد في البداية على الهواتف العادية، ثم ومع التطورات التي شهدها النظام بعد انضمامه لشركة جوجل، فقد توسع ليشمل العديد من الأجهزة الذكية، واللوحية، من الهواتف، والحواسيب، والأنظمة الرقمية.


تعتمد تقنية أندرويد على نظام مفتوح المصدر، قائم على نواة لنكس، وشبيه يونكس، والتي صممت خصيصاً لتفعيل خاصية اللمس في معظم الأجهزة ذات الشاشات الحساسة، والتي يتم تشغيلها من خلال هذا النظام.


نظام الأندرويد يعد من أكثر الأنظمة انتشاراً على مستوى العالم، فهو مفعل في أكثر من مليار جهاز إلكتروني، منها مليون ونصف هاتف ذكي، كما يدعم سوق بلاي، وهو المتجر الذي تطرحه شركة جوجل ضمن تطبيقاتها العديدة، إذ يدعم حوالي ستمئة وخمسة وسبعين ألف تطبيق مجاني، ومدفوع، متوفر على كافة الهواتف الذكية.


في عام ألفين وثمانية كان الإصدار الأول لنظام الأندرويد، والمسمى بالدونات، وبعدها توالت الإصدارات الحديثة لتصل عددها إلى عشرة إصدارات طرحت في ثماني سنوات فقط، حيث كان آخرها إصدار مارشميلو.


أهم مزايا أندرويد

  • نظام أندرويد يدعم العديد من الأنظمة التقنية التي تعمل على الأجهزة الذكية، والحواسيب، والأجهزة اللوحية.
  • يعتبر من الأنظمة التي تملك سعة تخزينية كبيرة لحفظ البيانات، والنسخ الخفية من قواعد البيانات الخاصة بالنظام، كما يدعم نظام جوجل للخدمات السحابية.
  • يتيح العمل بالعديد من اللغات المنتشرة بالعالم، ولقد انضمت اللغة العربية إلى قوائم اللغات التي يدعمها نظام أندرويد بعد تحديث الإصدار الرابع.
  • يدعم عدداً من التطبيقات المصغرة والتي تظهر على واجهات الأجهزة الذكية، مثل: تطبيق الحالة الجوية، والأخبار العالمية، وصندوق رسائل البريد الإلكتروني.


أبرز إصدارات نظام أندرويد

  • إصدار أندرويد الذي طرح في عام ألفين وسبعة، مفتوح المصدر.
  • إصدار الكب كيك أندرويد في عام ألفين وثمانية، الذي يعمل بنظام 1.1_1.5.
  • إصدار أندرويد دونت طرح في عام ألفين وتسعة، يعمل بنظام 1.6.
  • إصدار ساندويتش الحلوى عام ألفين وتسعة، وألفين وعشرة، يعمل بنظام 2.0 و2.1.
  • إصدار أندرويد فرويو، والذي دعم أنظمة الصور المتحركة، والواي فاي، وتميز بسرعة التصفح، ووجود خاصية الفلاش.
  • إصدار خبز الزنجبيل في عام ألفين وعشرة أيضاً، والذي استحوذت عليه شركة سامسونج، ويعمل بنظام 2.3.