ما معنى اسم باسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٢١ يناير ٢٠١٣
ما معنى اسم باسل

معنى اسم باسل

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إذا بعثتم إلي رجلا فابعثوه حسن الوجه حسن الإسم قال ابن الملك فالسنة أن يختار الإنسان لولده وخادمه من الأسماء الحسنة فإن الأسماء المكروهة قد توافق القدر كما لو سمي أحد ابنه بخسار فربما جرى قضاء الله بأن يلحق بذلك الرجل أو ابنه خسار فيعتقد بعض الناس أن ذلك بسبب اسمه فيتشاءمون ويحترزون عن مجالسته ومواصلته وفي شرح السنة ينبغي للإنسان أن يختار لولده وخدمه الأسماء الحسنة فإن الأسماء المكروهة قد توافق القدر روي عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ لِرَجُلٍ : مَا اسْمُكَ ؟ فَقَالَ : جَمْرَةُ. فَقَالَ : ابْنُ مَنْ ؟ فَقَالَ : ابْنُ شِهَابٍ. قَالَ : مِمَّنْ؟ قَالَ : مِنَ الْحُرَقَةِ. قَالَ : أَيْنَ مَسْكَنُكَ ؟ قَالَ : بِحَرَّةِ النَّارِ. قَالَ : بِأَيِّهَا ؟ قَالَ: بِذَاتِ لَظًى. قَالَ عُمَرُ : أَدْرِكْ أَهْلَكَ فَقَدِ احْتَرَقُوا. قَالَ : فَكَانَ كَمَا قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضى الله عنه.

ولعل في هذا المعنى ما قيل إن الأسماء تنزل من السماء فالحديث في الجملة يرد على ما في الجاهلية من تسمية أولادهم بأسماء قبيحة ككلب وأسد وذئب وعبيدهم براشد ونجيح ونحوهما معللين بأن أبناءنا لأعدائنا وخدمنا لأنفسنا وإذا دخل قرية سأل عن اسمها فإن أعجبه اسمها فرح أي به كما في الأصل الأصح أي باسمها وفي نسخة بها أي بتلك القرية أو باسمها على تقدير مضاف أو اكتسب تأنيث من المضاف إليه ورئي بنسر ذلك في وجهه وإن كره اسمها رئي كراهية ذلك في وجهه ليس في الحديث أنه كان يتطير بالأسماء القبيحة كما يوهمه إيراده في الباب فإن محله باب الأسماء وكان المصنف راعي صدر الحديث فأورده اعتمادا على دلالته نفي التطير مطلقا ] وفي شرح السنة للإمام البغوى (12 / 177)

[ وينبغي للإنسان أن يختار لولده وخدمه الأسماء الحسنة ، فإن الأسماء المكروهة قد توافق القدر ] ومن الأسماء العربية المحتوية على المعاني المليئة بالقوة اسم باسل. والباسل تعني الأسد وجمعها بواسل وتعني أيضاً الشجاع ومثالاً عليها " " بسُل الجنديُّ في القتال ، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة " وتعني اللبن الكريه الطعم و الحامض ، وأيضاً الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه ،وتعني كذلك الكلام الشديد الكريه. يقول عنترة بن شداد في معلقته واصفاً شجاعته وبطولته:- وإِذَا ظُلِمْتُ فإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ *** مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعمِ العَلْقَـم.

3092 مشاهدة