ما معنى التعليم عن بعد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٧
ما معنى التعليم عن بعد

معنى التعليم عن بعد

يعبّر مفهوم التعليم عن بعد أو التعليم الإلكترونيّ عن نظامٍ رسميٍ للتعليم والتعلّم، حيث تم إعداد هذا النظام بشكلٍ خاصٍ للعمل عن بُعد عن طريق وسائل الاتّصال الإلكترونيّة، ويتميّز هذا النظام بقدرته على خلق فرص للتعليم في الحالات التي يُصعب بها تنفيذ التعليم التقليديّ؛ وذلك لأنّه أقل تكلفةً ولا يُمكن تقييده بمنطقةٍ جغرافيّةٍ محددة، كما أنّه يُسهّل عمليّة التعلّم للطلاب والموظفين الذين يواجهون مشاكل المسافات، والاضطراب في جدول المواعيد لأنّه أكثر مرونةً من ناحية الوقت ويمكن الحصول عليه في أي مكان.[١]


تُشير الدّراسات إلى أنّ التعليم عن بُعد قد يكون فعّالاً كالتعليم التقليديّ وذلك في حالة احتوائها على الطرق التدريسيّة المناسبة، وضمان حدوث تفاعل بين المدّرس وطلابه، بالإضافة لإعطاء الطلاب ردود الأفعال المُناسبة في الأوقات المناسبة من قِبل المدرّس.[١]


فوائد التعليم عن بعد

يُقدّم التعليم عن بعد العديد من الفوائد للمتعلَم مقارنةُ بالتعليم التقليديّ:[٢]

  • تقديم الفرصة للطالب بالحصول على التعليم بالسرعة التي تناسبه.
  • يسمح التعليم عن بعد بسماع المحاضرات أو إعادة تشغيل المقاطع الصوتية، أو الفيديو، أو إعادة قراءة جزءاً محدداً، وهذا في حالة عدم وضوح بعض المعلومات للطالب مقارنةً بالتعليم التقليديّ.
  • يتميّز بإعطاء الطالب المرونة في استخدام الوقت وقضائه بحسب المعايير الخاصّة به، على عكس التعليم التقليدي الذي يُخصص وقت الدراسة بناءاً على المدرّس، فالطالب هو محور العمليّة في التعليم عن بعد، حيث له الحرية في قضاء الوقت الذي يريده وذلك في دراسة جزءاً من المادّة.
  • يُمكن الدخول إلى الموقع الخاصّ بالتعليم عن بعد من أي مكان يوجد به الطالب وبأي وقت دون مواجهة أي حدود أو معوّقات، وبالتالي فإنه يمنح الطالب القدرة على قضاء الوقت مع أسرته والالتزام بعمله.
  • توفير التكلفة المالية والمسافة المبذولة في السفر للحصول على التعليم التقليدي.


التكنولوجيا المستخدمة في التعليم عن بعد

تضم التكنولوجيا المستخدمة في التعليم عن بعد ما يلي:[٣]

  • التكنولوجيا المرتكزة على تقنيّة الصوت، كالتسجيلات المخزّنة على الأقراص المدمجة أو MP3، أو خاصيّة البث الشبكي المتمثّلة في أشرطة الفيديو التعليميّة، والمؤتمرات التفاعليّة الفيديويّة.
  • التكنولوجيا المرتكزة على جهاز الحاسوب، والتي يُحصَل عليها عبر الإنترنت أو الشبكات الداخليّة الخاصّة بالشركات.


المراجع

  1. ^ أ ب "distance learning (e-learning)",whatis.techtarget.com,9-2005، Retrieved 6-10-2017.Edited.
  2. Alexandru Pop (2-3-2016), "Distance Learning Can Help You, Too! Top Benefits and How to Follow Through"، www.distancelearningportal.com, Retrieved 10-10-2017. Edited.
  3. Kenneth E. Lane, "DISTANCE LEARNING"، usedulaw.com, Retrieved 6-10-2017.Edited.