ما معنى الجزيرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما معنى الجزيرة

الجزيرة

تعرف الجزيرة (بالإنجليزية: Island) بأنّها رقعة من الأرض حيث تكون أصغر حجماً من القارة وتحيطها المياه من جميع الجهات، وعندما يكون هناك عدة جُزر فإنّها تسمى أرخبيل،[١] فنجد أنّ بعض الجزر صغيرة جداً، وبعضها الآخر قد يتسع لأمة بأكملها،[٢] كما أنّه يكاد أن يكون مستحيلاً إحصاء عدد الجزر الموجودة في العالم، وهذا بسبب الأنواع المختلفة للمسطحات المائية الموجودة، ولكن هناك ما يقارب 2000 جزيرة في محيطات العالم، ويقارب عدد سكان الجزر الى أكثر من 600 مليون نسمة.[٣]


أنواع الجزر

يمكن تصنيف الجُزر إلى ستة أنواع رئيسية وهي:[٤]

  • الجُزر القارية: يمكن اعتبار كل من جزيرة جرينلاند ومدغشقر أمثلة على الجُزر القارية، إذ أنّ العلماء يقولون إنّ هذه الجُزر نتجت بفعل الطبيعة، إذ أدى تحطم قشرة الأرض إلى تباعد هذه القطع من الأراضي عن بعضها الأمر الذي أدى إلى تكون الجُزر القارية، وبعض هذه الجُزر نتج بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب ذوبان الجليد، مما أدى إلى انغمار المناطق المنخفضة فنتج عن ذلك تكون هذه الجُزر، وتعتبر الجزر البريطانية مثالاً على ذلك.
  • جزيرة المد والجزر: تكون هذه الجُزر بالعادة متصلة مع اليابسة وفي حالة المد العالي يُغمر الجزء المتصل باليابسة بالماء، مما يؤدي إلى تكوين الجزيرة، وتعتبر جزيرة مونت سانت ميشيل مثالاً على هذا النوع من الجُزر.
  • جزر الحاجز: جُزر الحاجز أو الجُزر العازلة عادةً ما تكون ضيقة وقريبة وموازية للساحل، بعضها تكون من الرواسب والحصى والرمل، وتعمل هذه الجُزر كمصدر حماية للساحل من الأمواج العاصفة والرياح.
  • الجُزر المحيطية: تعرف هذه الجُزر باسم الجُزر البركانية، إذ تنتج هذه الجُزر بفعل البراكين الثائرة في قاع المحيط، فتؤدي هذه البراكين إلى تراكم الحمم البركانية فوق سطح الماء على شكل جزيرة.
  • الجُزر المرجانية: تتشكل هذه الجُزر عن طريق أحياء بحرية تعرف بالشعاب المرجانية، إذ تقوم هذه الشعاب ببناء هياكل كبيرة جداً تتكون من كربونات الكالسيوم تعرف باسم الحجر الجيري، وعندما ترتفع هذه الهياكل عن سطح الماء فإنّها تكون الجزر المرجانية وتعتبر جُزر البهاماس التي تقع في المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي مثالاً على الجزر المرجانية.
  • الجُزر الصناعية: هي جزر تم صناعتها بفعل الإنسان، وتعتبر الجُزر الصناعية في مدينة دبي مثالاً حي على مثل هذا النوع من الجُزر.


أعظم الجزر في العالم

من أعظم الجزر في العالم:[٥]

  • جزيرة جرينلاند: تعتبر أكبر جزيرة في العالم بمساحة تبلغ (1352) كيلومتراً مربعاً.
  • الجزيرة البريطانية العظيمة: وتبلغ مساحتها (142888) كيلومتراً مربعاً.
  • جزيرة مدغشقر: تبلغ مساحتها (365187) كيلومتراً مربعاً.
  • جزيرة هونشو: تبلغ مساحتها (143202) كيلومتراً مربعاً.


المراجع

  1. "Island", www.britannica.com,2019-2-28، Retrieved 2019-4-12. Edited.
  2. "island", www.vocabulary.com, Retrieved 2019-5-5. Edited.
  3. John Misachi (2017-12-13), "How Many Islands Are There In The World?"، www.worldatlas.com, Retrieved 2019-5-5. Edited.
  4. Oishimaya Sen Nag (2017-8-25), "How Many Types Of Islands Are There?"، www.worldatlas.com, Retrieved 2019-5-5. Edited.
  5. "Islands Of The World", www.worldatlas.com,2015-9-22، Retrieved 2019-5-5. Edited.