ما معنى الخطاب السياسي

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٣٥ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
ما معنى الخطاب السياسي

مفهوم الخطاب السياسي

يشير مفهوم الخطاب السياسي إلى شكل من أشكال الخطاب الموجّه من فرد أو جماعة في منصب سياسي معيّن، للجمهور المتابع؛ بهدف تقديم أنفسهم، وعرض المشاكل الخاصّة بمجتمعهم، وبالعالم، وعرض حلول مقترحة لجذب انتباه السكّان، وتحقيق مصالح معيّنة، أو لكسب أصوات انتخابيّة، أو تنفيذ مشاريع معيّنة، كما ويعتبر الخطاب السياسي شكلاً من أشكال الثقافة الحديثة، تُشكّل أداة مهمّة في اكتساب السلطة، وكسب الشرعيّة من الشعب.


عناصر الخطاب السياسي

مضمون الخطاب

يتميّز مضمون الخطاب السياسي باعتماده على الفئة المستهدفة، والهدف من الخطاب.


مصدر الخطاب

يشير مصدر الخطاب إلى الموجّهين للخطاب، وهم الذين يخطّطون للسياسات، ويتابعون سبل تنفيذها، والرقابة على إتمامها.


مصدر تلقي الخطاب

يتعلّق مصدر تلقّي الخطاب بالطريقة التي يصل فيها الخطاب من المخاطِب إلى المخاطَب، فقد يكون بطريقة مباشرة من خلال مسرح، أو من خلال وسائل الإعلام المتنوّعة: السمعيّة، والبصريّة، والإلكترونيّة.


المتلقي للخطاب

وهو الشخص المستلم لكلمات الخطاب السياسي وشعاراته، وقد يكون من عامّة الشعب، أو من الفئة السياسيّة المعارضة، أو التابعة للمخاطِب، ويكون الخطاب خاضعاً للنقد البنّاء، ودراسة الآخرين له.


خصائص الخطاب السياسي

  • يعتبر الخطاب السياسي خطاباً موجّهاً من مجموعة من الأفراد لجماعة معيّنة، ويتميّز الخطاب بمنظومة من الخصائص المتعلّقة بالتنظيم، والتنظير، وبذلك يمكن وصفه بأنّه خطاب جماهيري.
  • يكون الخطاب السياسي على عدّة أوجه، منها: الاجتماع السياسي المغلق، والندوات السياسيّة الجماهيريّة، والحوارات السياسيّة، والمؤتمرات الحزبيّة.
  • يتم توجيه الخطاب السياسي إلى مجموعة من الأفراد، تؤلّف بينها تمثيلات، وأيديولوجيّات مختلفة، وقد تكون متعارضة.
  • يعتبر الخطاب السياسي خطاباً سجاليّاً.
  • يعتبر الخطاب السياسي خطاباً مجزّأً، يختلف في درجات عموميّته من فئة لأخرى.
  • يعتبر خطاباً معرفيّاً، فالخطاب السياسي شأنه كشأن باقي الخطابات، يهدف في النهاية إلى تكوين المعرفة الكافية عند الفئات المستهدفة بما يضمن تدبير العلاقات بين أفراد المجتمع وتكوينها.


أهداف الخطاب السياسي

يحاول الخطاب السياسي إقناع فئة معيّنة بنهج سياسي معيّن، ومن ذلك حملات الدعاية الانتخابيّة على سبيل المثال، كما يهدف الخطاب السياسي إلى جعل الفئة المستهدفة تقتنع ببرنامجه ورؤيته السياسيّة، والتصديق بها من خلال تقديم الأدلّة الثبوتيّة، لذلك يقع على عاتق المخاطِب انتقاء العبارات، والمواضيع التي يعرف مسبقاً بقدرتها على إقناع الفئة المستهدفة.


أنواع الخطاب السياسي

تتعدّد أنواع الخطاب السياسي ومنها: الخطاب السياسي الرسمي، والخطاب السياسي الواقعي، والخطاب السياسي المدني، والخطاب السياسي الإسلامي، وبغض النظر عن نوع الخطاب السياسي يبقى الأهم فيه قدرته البلاغيّة، والتأثيريّة على ذهن المتلقّي.

156 مشاهدة