ما معنى الطاقة النووية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
ما معنى الطاقة النووية

الطاقة النووية

تُعرف الطاقة النووية بأنّها الطاقة التي تُولّد بواسطة فرض السيطرة على تفاعلات الانشطار النووي الذري في محطات توليد الكهرباء النووية؛ حيث يتم استخدامها في تسخين الماء لغايات إنتاج بخار الماء ليصار استخدامها في إنتاج الكهرباء، كما تتضارب الآراء بين العلماء حول مدى ديمومتها؛ فمنهم من يرى أنّها مصدر حقيقي لا ينضب ومنهم لا.


إنّ للطاقة النووية فضلاً كبيراً في إنتاج الكهرباء بنسبة تتراوح بين 13-14% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة على مستوى العالم سنة 2009م، أما في الوقت الحالي فتعتمد ما يفوق 150 غواصة في عملها على الطاقة النووية، ومن الجدير بلاذكر أنّها تُثير معارضات كثيرة حول المستقبل الذي ستؤول إليه بحكم ارتفاع تكاليف بناء المفاعلات النووية، بالإضافة إلى ما يلتصق بها من مخاوف حول السلامة العامة للأفراد، ومواجهة صعوبة بالغة في التخلص من مخلفاتها المعروفة بأنّها عالية الإشعاع.


محطات الطاقة النووية

يُعتمد في توليد الطاقة النووية على محطات التوليد النووية أحد أنواع محطات التوليد الحرارية البُخارية؛ إذ يتم توليد البخار تحت تأثير الحرارة المنبثقة عن فرن المفاعل؛ ويكمن الفرق بين الاثنتين أنّ محطات الطاقة النووية لها فرن ذري يتطلب ضرورة وجود جدار عازل وواقٍ من الإشعاع الذري؛ ويتألف بتركيبته من الآجر الناري وطبقة من المياه والحديد الصلب ثمّ طبقة من الإسمنت يبلغ سمكها نحو مترين لغايات توفير الحماية للأيدي العاملة في المحطة والبيئة المحيطة بها من أي تلوثٍ ينبثق عنها محمل بالإشعاعات الذرية.


إيجابيات الطاقة النووية

  • تتميز بقدرتها على إنتاج كمّ أكبر من الطاقة، بإنتاج كمية من الطاقة عند احتراق كيلوغرام من اليورانيوم في محطات المفاعل النووي ما يساوي تلك الطاقة المتولدة عن حرق 100 طن من الفحم الحجري ذات الجودة العالية.
  • تنفرد بقابليتها لإعادة الاستخدام؛ وتأتي هذه الميزة بحكم عدم احتراق اليورانيوم 235 بشكل كامل في الوقود النووي؛ وبذلك يتيح الأفق أما فرصة إعادة استخدامه بعد معالجته.
  • تخفيض نسب الانبعاثات؛ حيث تلعب محطات الطاقة النووية الأوروبية دوراً فعالاً في تفادي انبعاثات 700 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.
  • تتمتع بقابليتها للتطور الاقتصادي فتتميز محطة الطاقة النووية الواحدة بقدرتها على توفير 10 فرص عمل في القطاعات ذات العلاقة، وبالتالي تطوير الطاقة النووية وتشجيع البحث العلمي والقدرات الفكرية القومية.


سلبيات الطاقة النووية

  • ارتفاع تكاليف إقامة محطات متخصصة لتوليد الطاقة النووية خاصة المحطات طويلة الأمد.
  • استهلاك كميات ضخمة من الماء لغايات تشغيل المفاعلات النووية.
  • زيادة فرص الزلازل نتيجة تخزين النفايات المشعة في مناطق خالية.
  • وجود صعوبة بالغة في التخلص من النفايات المشعة بطريقة آمنة.
  • تعرض السلامة لسكان الأرض للمخاطر.