ما معنى الطب البديل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
ما معنى الطب البديل

ما معنى الطب البديل

يتّجه الطبّ نحو استخدام طرق علاجيّة جديدة ومُبتكرة بعيداً عن الأدوية التقليديّة، واعتبارِهِا علاجاً أساسيّاً أو مدعّم للعلاج التقليدي؛ للتقليل من الآثار الجانبيّة للعلاجات المستخدمة لعلاج الأمراض كمرض السّرطان، يُدعى هذا النوع من العلاج، بالطب البديل أو التكميلي، ويرتكز هذا النوع من الطب على المُمارسة ويسعى الباحثون إلى التثبّت من آلية عمله وفعاليّته وسلامته، وتبشّر الدراسات بوجود مستقبلٍ واعدٍ لها، ومن الأمثلة عليها العلاج بالإبر، وللحدّ من الآثار السلبيّة للطب البديل، يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:[١]

  • استشارة الطبيب وإخباره عن الأدوية الموصوفة، والمستخدمة لضمان عدم حدوث تداخلات دوائيّة .
  • العلاج على أيدي مختصّين في الطّب البديل.
  • قراءة الأبحاث والإطّلاع على نتائج العلاج بالطّب البديل.


أنواع من الطّب البديل

يُعدّ العلاج بالطّب البديل حقلاً علميّاً كاملاً وهو من أقدم الطرق العلاجيّة ومن أبرز الأمثلة عليه العلاج بالطّب الصينيّ القديم، والأيورفيدا، والعلاجات الطبيعيّة، ويوجد عدّة مجالات في الطّب البديل مناظرة للعلاج التقليدي، ومن هذه المجالات بناء على تصنيف منظمة الصحّة العالميّة متمثلة بالمركز الوطني للطّب البديل والتكميلي ما يلي:[٢]

  • المنتجات الطبيعيّة: كالفيتامينات، والمستخلصات النباتيّة، والمكمّلات الغذائيّة، والبكتيريا النافعة.
  • الممارسات العقليّة والجسديّة: كالعلاج بالإبر الصينيّة، والعلاج بالتدليك، واليوغا، والتاي تشي، والتأمّل، وطرق الاسترخاء الأخرى.


الممارسات العقليّة والجسديّة

نذكر منها بالتّفصيل ما يلي:[٣]

  • العلاج بالإبر: تعتمد في آليّة عملها على حقن إبر رقيقة، ومعقّمة في الجلد، لتحفيز مناطق معيّنة في الجسم، وتفعيل آلية الشفاء الطبيعيّة في الجسم، وتُعدّ هذه الطريقة صينيّة في الأصل، وأثبتت الدّراسات فعاليتها في علاج الأمراض، كآلام الرقبة، وضعف الخصوبة، والأرق، والاكتئاب وغيرها.
  • العلاج بتقويم العمود الفقري: وذلك بالتّأثير على العمود الفقريّ، على يد المختصّ، بطريقة محاذية، أو مناسبة، لتحسين وظائف الجسم، وإعطاء الجسم فرصة لعلاج نفسه، والتخفيف من الآلام، كآلام الظهر السّفلى، والصّداع، وآلام الرّقبة.


المراجع

  1. "Complementary and Integrative Medicine", www.medlineplus.gov, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  2. Mary L. Gavin (1-3-2014), " Complementary and Alternative Medicine"، www.kidshealth.org, Retrieved 9-10-2018. Edited.
  3. David Kiefer (1-12-2016), "What Exactly Is Alternative Medicine?"، www.webmd.com, Retrieved 9-10-2018. Edited.
56 مشاهدة