ما معنى العلم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٢ مارس ٢٠١٦
ما معنى العلم

العلم

العلم يُعرف على أنّه جميع أنواع المعارف والعلوم والتطبيقات، وهو مجموعةٌ من المسائل الكليّة التي تدور حول ظاهرةٍ محددة أو موضوعٍ معيّن، حيث يتم معالجتها ضمن منهجٍ علمي بحت بعددٍ من القوانين والنظريّات.

وللعلم تعريفٌ آخر وهو الاعتقاد الجازم الذي يطابق الحقيقة والواقع، وتنعكس عنه صورة الأمر أو الشئ في العقل.


تعريف العلم

يعرف العلم على أنّه مبدأ وبداية المعرفة وعكسه الجهل، أو هو إدراك الأمر على ما هو عليه إدراكاً قاطعاً. ويشمل مصطلح العلم في استخدامه العام والتاريخي العديد من المجالات المنوّعة للمعارف، ذات مناهجٍ مختلفة كعلوم الفلك والدين والنحو. أما التعريف الدقيق للعلم فهو عبارة عن منظومةٍ من معارف متناسقة يعتمد في تحصيلها على منهجٍ علميٍ فقط، أو هو عددٌ من المفاهيم المترابطة التي يتمّ البحث عنها والتوصل إليها بوساطة هذه الطريقة.


الفرق بين مفهوم العلم والفلسفة

في السابق كان مفهوم العلم مرادفاً لمفهوم الفلسفة، لكن مع مرور الزمان انفصل المفهومان اللذان يعتمدان في الأساس على التأمل والتفكير والتدبر في المحيط والكون بوساطة العقل، وجاء العلم بمفهومه ليتميّز عن مفهوم الفلسفة بكل ما قيل بالإضافة للمنهجيّة باتخاذ الملاحظات والتجارب والقياسات والكميّات والبراهين الرياضيّة، كوسائل لدراسة المحيط والطبيعة وصياغة الفرضيّات على أساس النتائج المتوصل إليها، بالإضافة لصياغة القوانين والنظريّات لوصف النتائج.


العلم عبر التاريخ

كان الظهور الأول للعلم مع النشوء الأول للإنسانيّة، لتبدأ بعدها سلسلة هائلة من التطوّرات والثورات خلال الحقب التاريخيّة على امتدادها، ومن أبرز وأهمّ تلك الحقب هي تلك الفترة التي تلت الحرب العالميّة الثانية، حيث تمّ تقسيم العلم لعددٍ من العلوم والفروع، وقد تمّ تصنيفها حسب عددٍ من المعايير، حيث تميّزت بمناهجها وأهدافها والمواضيع المنوّعة التي تدرسها، فكانت على النحو التالي:

  • العلوم بحسب الأهداف: كالعلوم الأساسيّة مثل الفيزياء، والعلوم التطبيقيّة كالطب.
  • العلوم بحسب المنهاج: كالعلوم التجريبيّة أو الخبرية أي تلك العلوم التي تعتمد على عددٍ من الظواهر القابلة للملاحظة، ويمكن اختبار مدى صحّة نظرياتها عن طريق إجراء التجارب، وأيضاً كالعلوم الصحيحة أو التجريديّة والتي تعتمد على عددٍ من المفاهيم والكميّات المجردة، وطريقة الاستدلال في هذا النوع من العلوم رياضي منطقي.
  • العلوم بحسب المواضيع، ومنها:
  • علوم طبيعيّة، ومنها المتخصصة كعلوم الأحياء والأرض، أو شاملة كالكيمياء والفيزياء.
  • علوم إنسانيّة أو بشريّة، أي العلم الذي يدرس الإنسان ومجتمعه عن طريق العلوم الاجتماعيّة والاقتصاديّة وعلم النفس.
  • علوم إدراكيّة، كاللسانيّات والعلوم العصبيّة والمعلوماتيّة.
  • علوم هندسيّة.