ما معنى القيمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
ما معنى القيمة

القيمة

نُلاحظ في كثير من الأحيان أنّ مصطلح القيمة له تعريفات ومعاني متعدّدة في كثير من المجالات، فمثلاً ينظر ابن تيمية -رحمه الله- إلى القيمة على أنّها معنى ذهني، وتصوّر وجداني، ينعكس بعد ذلك على صفات الفرد ومعالمه الشخصيّة، أي أنّها معنى داخلي لا يُلاحظه الناس، ولكنّه يظهر لهم في تعاملاتهم اليوميّة، من خلال سلوكيّاتهم وتصرّفاتهم، سواء كانت أخلاقيّة أو اجتماعيّة، أو تربويّة أو دعويّة، بينما تتعدّد تعريفات مصطلح القيمة ومعانيه الواردة في معاجم اللغة العربيّة، فمثلاً نعني بالقيمة التأجيريّة: مقدار الإيجار، ونعني بمصطلح قِيمَة أيضاً: الشأن الرفيع والمكانة المهمّة والمرموقة، والأمثلة كثيرة، لذلك سنعرض في هذا المقال شرحاً مفصَّلاً لبعض معاني مصطلح " القيمة ".


ما معنى القيمة

القيمة في الاقتصاد

القيمة في الاقتصاد، هي مُجمل ما يُضيفه الفرد أو الجماعة، إذا كانوا يرغبون بامتلاك شيء معيّن، أو الحفاظ عليه، مع ضرورة أن يكونوا على استعداد تام للتنازل عن منافع أخرى، أو التضحية بها مقابل امتلاكه، والقيمة يُمكن مقارنتها أو حسابها أو تقديرها نسبيّاً، فقيمة الشيء ترتفع أو تنخفض، بمقدار التضحية أو التنازل المقدَّم مقابل التمكّن منه.

والقيمة الاقتصاديّة على وجه الخصوص، هي التي تُقاس وتُقارب إمّا بما يتمّ التنازل عنه، أو التضحية به مقابل الحصول على منافع ماديّة محسوسة، أو عكس ذلك، أي بما يتمّ الحصول عليه مقابل منفعة ماديّة محسوسة القيمة المضافة.


القيمة في الرياضيات

يُشير مصطلح القيمة في الرياضيات إلى خروج دالّة رياضيّة، وفي أبسط الأشكال في حالة الدالّة الرياضيّة أحاديّة العمليّة، يكون للدالّة قيمة للخروج عند أي قيمة للدخول، فمثلاً إذا كان لدينا التابع الرياضي ص معرّف على الشكل التالي : ق ( س ) = ص = س2+ س + 1 وقمنا بإدخال القيمة س = 3، فإنّ قيمة التابع تُساوي 13، وذلك لأن 32 + 3 + 1 = ص.


طعام القيمة

هي أكلة شائعة في إيران والعراق، مثل بغداد وكربلاء، ومدن عراقيّة كثيرة، وأوّل من قام بطهيها هم أهل النجف في العراق، مع العلم بأنّ أصل كلمة القيمة فارسي، ويعني مرق اللحم.


تعريفات أخرى

  • في الفلسفة: تعتبر القيم جزءاً من الأخلاق، ويمكن تعريفها بأنّها مجموعة من المفاهيم والمعاني، الخاصّة بغايات يسعى إليها الأفراد، كأهداف جديرة بالرغبة، سواء كانت هذه الأهداف مطلوبة لذاتها، أو لأهداف أبعد منها.
  • في علم النفس: القيمة هي شيء هامّ في حياة الإنسان، وهي التي توجّه السلوك الإنساني وترشده.
  • في علم الاجتماع: تعتبر القيم حقائقَ أساسيّةً وضروريّةً في البناء الاجتماعي.

ملاحظة : يُمكن أن يتغيّر معنى القيمة حسب الموقع في الجملة.