مفهوم القيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٩ فبراير ٢٠١٦
مفهوم القيم

القيم

إنّ كلمة قيم مشتقة من القيمة، والتي تعني الشيء الغالي والثمين، أمّا اصطلاحاً فتعرف القيم على أنّها مجموعة من المبادئ والمقاييس والمؤشرات، التي يتمّ من خلالها السيطرة على الأفكار والمعتقدات والاتجاهات، إضافةً للأشخاص أنفسهم وميولهم وطموحاتهم وسلوكهم، ومواقفهم سواء الفردية أو الاجتماعية، بغض النظر أكانت صالحة أو سيئة.


أهمية القيم

لو نظرنا إلى القيم الإسلامية؛ لأنّها هي الأسمى والأمثل والأنسب؛ لوجدنا أنّ الآيات القرآنية وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة حافلة بمجموعة كبيرة من القيم الفاضلة أبرزها الاحترام، والصدق، والوفاء، والإخلاص، وحفظ الأمانات، إضافةً إلى الشجاعة والعدل والحق، وغيرها كثيراً، فقال تعالى :"وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى"، سورة المائدة. ولهذه القيم أهمية كبيرة وتتضمن ما يلي:

  • منها تتشكل شخصية الفرد، بحيث تكون متماسكة ومتزنة؛ لأنّها هكذا تسير بالاعتماد على مجموعة من القيم والمبادئ الثابتة، إضافةً إلى كونها توحد من ذاته وتقوّي من إرادته وطموحه؛ لذلك دائماً ما نرى الشخص غير الملتزم بالقيم مشتت الأفكار والنفس، ويعاني من اضطربات وصراعات نفسية.
  • تجعل للفرد مكانة مرموقة بين الناس؛ لأنّ القيم تكون ثابتة، وبقدر التزام الإنسان بها يحظي بمكانة واحترام كبيرين عند الجميع؛ فتراهم يتسابقون إلى العمل أو التعامل معه حتى في أبسط الأمور.
  • تعطي إحساساً بالقناعة والرضى؛ لأنّها تمنح الفرد شعوراً بالسعادة النابعة من القلب والطمأنينة، وتبعده عن مظاهر السخط والإحباط من جميع الأشياء وجميع الناس.
  • تجعل الإنسان أكثر قدرة على التحكّم في نفسه، ومواجهة الأمور والصعاب، وعدم الانصياع للتيارات الفكرية والسلوكية الشائعة.


تصنيف القيم

لها أنواع مختلفة ومتعددة، وتتضمن ما يلي:

  • القيم النظرية: وهي مجموعة من الأفكار والمبادئ التي يتبعها الفرد؛ ليتمكن من فهم القوانين والمبادئ من حوله.
  • القيم السياسية: ومن خلالها يعبر الفرد عن ميوله نحو الأنشطة والأعمال السياسية، وحل مشكلات الشعب، وعادةً ما يمتاز الأشخاص الذين يتحلون بها بالشخصية القيادية؛ فنراهم قادرين على توجيه جميع من حولهم، مثل نواب البرلمان، أو رؤوساء الأحزاب السياسية المختلفة.
  • القيم الاقتصادية: يتميز حاملها بالعملية وبأن اهتمامه يدفعه لاستغلال جميع الموراد الموجودة حوله؛ لزيادة ثروته وتنميتها من خلال التسويق، والاستثمار، والإنتاج، والاستهلاك، وهؤلاء الأفراد يتميزون بنظرة علمية كرجال الأعمال.
  • القيم الجمالية: يمتاز الأشخاص الذين يتمتعون بهذه القيم بالإبداع والجمال، فنراهم يميلون إلى كل ما هو جميل ومتناسق من جميع النواحي وليس فقط الشكل.
  • القيم الاجتماعية: وهنا يميل الشخص إلى مساعدة من حوله، وعادةً يكون شخص عاطفي يتسم بالحنان وحب الغير وخدمتهم.