ما معنى النرجس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٤ مارس ٢٠١٨
ما معنى النرجس

معنى كلمة النرجس

يعود أصل كلمة النرجس للغة اللاتينية، تحديداً من كلمة خدر أي للإشارة إلى آثار هذه النبتة المخدرة، حيث تتبع لفصيلة الزهور، خاصةً لنباتٍ أوروبي آسيوي يتضمن النرجس البري، حيث تزرع هذه النبتة في البساتين، وهي واحدة من أجمل الزهور، التي تمتلك بتلاتٍ بيضاء، شاحبة اللون من الخارج وصفراء اللون من المنتصف.[١]


زهرة النرجس

تُعرّف زهرة النرجس بأنّها نوع من أنواع النباتات العطرية، تنتمي لعائلة الأماريليس (بالإنجليزية: amaryllis)، وتعود نشأت هذه الزهرة لقارة أوروبا، ويتضمن النرجس عدّة أنواعٍ، مثل: النرجس البري، والنرجس الأصفر، والنرجس الأسلي، كما تمّ استخدام النرجس طبياً كعلاجٍ مسهلٍ ومساعدٍ على التقيؤ، بالإضافة إلى استخدام زيت نبتة النرجس في صناعة العطور، كما تزهر هذه الزهرة في فصل الربيع، وتعتبر من النباتات المعمرة، يتراوح طولها حوالي 5 سم-1.2 متر،[٢] وسميت هذه الزهرة بالنرجس نسبةً لابن سيفيسيوس اليوناني الذي تعبر عنه الأسطورة، حيث إنّه لشدّة جماله عندما رأى انعكاس صورته في النافورة قفز إليها وتوفي، ومن ثمّ تمّ أخذه من قبل الحوريات، حيث تمّ استبدال جثته بزهرة، أطلق على هذه الزهرة لاحقاً اسم النرجس.[٣]


مميزات النرجس

يمتاز ورد النرجس بعدّة صفاتٍ، ومن هذه الصفات ما يأتي:[٤]

  • ينمو نبات النرجس في ضوء الشمس، بالإضافة إلى حاجته للنمو في الظل كذلك.
  • يتحمل نبات النرجس العيش في معظم أنواع التربة، مثل: التربة الحمضية، والرملية، والطينية.
  • يحتمل نبات النرجس الجفاف.
  • لا يحتمل نبات النرجس التربة المالحة.
  • تتباعد نباتات النرجس عن بعضها البعض بمقدار 15-30 سم.


الآفات والأمراض

يمكن أن تصاب زهرة النرجس بالعديد من الآفات، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تعتبر زهرة النرجس ضعيفةً اتجاه الآفات، حيث تصاب بالعفن الأزرق في حالة سوء التخزين أو عند تخزينها في أماكن رطبة.
  • يمكن أن تُصاب زهرة النرجس بالعفن الأبيض الذي يصيب التاج، ولهذا يفضل إزالة النباتات المصابة به، وتجنب الزراعة في التربة المصابة لسنتين أو ثلاث سنوات.
  • يؤدي إصابة بصيلات الزهرة إلى عدم نموها وفشل زراعتها، لهذا يفضل إزالة جميع البصيلات والزهرات المصابة، وتجنب الزراعة في التربة الرطبة.


المراجع

  1. "narcissus", www.en.oxforddictionaries.com, Retrieved 18-2-2018. Edited.
  2. "Narcissus", www.britannica.com, Retrieved 15-2-2018. Edited.
  3. "Narcissus", www.infoplease.com, Retrieved 15-2-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Edward F. Gilman, "Narcissus spp. Daffodil, Narcissus"، www.edis.ifas.ufl.edu, Retrieved 19-2-2018, page 2 , Edited.