ما معنى كلمة فلسفة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٦ مايو ٢٠١٨
ما معنى كلمة فلسفة

معنى كلمة الفلسفة

إنّ كلمة الفلسفة هي كلمة لاتينية الأصل من فيلوسوفيا (بالإنجليزية: Philosophia)، وهي تعني: (حُب الحكمة)، أما اصطلاحاً فهي التفكير العقلاني والمجرد والمنهجي بالواقع ككل أو التفكير بالأبعاد الأساسية للوجود والتجربة،[١] كما تعني استخدام المنطق لفهم أمور مثل طبيعية العالم الحقيقي والوجود واستخدام وحدود المعرفة ومبادئ التحكيم الأخلاقي، أو مجموعة من النظريات والأفكار المتعلقة بفهم موضوع معين.[٢]


مجالات الفلسفة

ينقسم علم الفلسفة إلى أربعة مجالات رئيسية، وهي:[٣]


الميتافيزيقيا

إنّ علم الميتافيزيقيا هو العلم الذي يدرس طبيعة الوجود وما يوجد به وكيفيته وطريقة ترتيبه، ومن أهم الأسئلة التي يسألها علماء الميتافيزيقيا: هل هناك وجود للإله؟ وما هي الحقيقة؟، وما هو الشخص؟، وهل يتكون العالم من المادة حصراً؟، وهل يملك الأشخاص عقولاً وكيف ترتبط عقولهم بأجسادهم؟.


علم المعرفة

إنّ علم المعرفة هو العلم الذي يدرس المعرفة ويركز بشكل رئيسي حول ما يمكننا معرفته عن العالم وكيف يمكننا معرفته، ومن أهم الأسئلة التي يسألها علماء المعرفة: ما هي المعرفة؟، وهل يعرف الإنسان شيئاً؟ وكيف يعرف الإنسان ما يعرفه؟ وهل هناك مبرر لادّعاء الإنسان معرفته عن أمور معينة؟.


الأخلاقيّات

يهتم علم الأخلاقيات بما يجب علينا فعله وما هو أفضل شيء لفعله وكيفية التمييز بين الخطأ والصواب، ومن أهم الأسئلة التي يسألها علماء الأخلاقيات ما يأتي: ما هو الجيد وما الذي يجعل الشخص أو الفعل جيداً؟، وما هو الصواب وما الذي يجعل الفعل صواباً؟.


المنطق

المنطق هو العلم الذي يقدّم الحجج والبراهين عند الإجابة عن الأسئلة، ومن أهم هذه الأسئلة التي يسألها علماء المنطق هي: ما الذي يشكل المنطق الجيد أو السيء؟، وكيف نقرر إن كان المنطق جيداً أو سيئاً؟.


المراجع

  1. " Philosophy", www.britannica.com, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  2. "philosophy", dictionary.cambridge.org, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  3. "What is Philosophy? ", philosophy.fsu.edu, Retrieved 17-4-2018. Edited.