ما معنى كلمة لوجستي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
ما معنى كلمة لوجستي

لوجستي

مفهوم قديمٌ يعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Logistics)، والمشتق من اللغة الإغريقية، وهي كلمة استخدمت في الحياة العسكرية أثناء وضع الخطط الحربية للهجوم، أو الدفاع عن المعسكرات، والدول التي توجد في حالة حرب.


يعرف أيضاً بأنه فن من الفنون الإدارية، والتي تهدف إلى متابعة مجموعة من العمليات، من خلال تزويدها بالمعلومات المناسبة حتى تتم بشكل صحيح، ومن التعريفات الخاصة باللوجستية: هي فرع من الفروع الإدارية المساندة، والتي تتابع العمليات التجارية من واردات، وصادرات لمنشأة ما، بناءً على مجموعة من المعلومات، والبيانات التي يتم الاعتماد عليها في واقع العمل من أجل ضمان نجاح تحقيق الأهداف التي تم إعدادها مسبقاً.


مميزات اللوجستية

تعتمد اللوجستية على مجموعة من المميزات التي ترتبط بطبيعة عملها، سواءً كانت على مستوى دولة، أو منشأة، أو بيئة أعمال مصغرة، ومن أهم هذه المميزات:

  • دراسة مدى القرب من الأماكن المهمة، والتي تساهم بتزويد الموارد للشركة، أو الدولة.
  • تحديد وسائل الاتصال، والنقل المحتملة، والتي من الممكن استخدامها في التواصل مع الأطراف الأخرى، أو للحصول على الموارد المناسبة.
  • تساهم في إعداد دراسة حول القدرة الاقتصادية على تطبيق المهمة، أو العمل.
  • تشارك بتطوير الطرق الممكنة للحصول على المعلومات.
  • ترتبط بوظيفة التخطيط، كوسيلة من الوسائل المساعدة له.


أنواع اللوجستية

إن الفكر اللوجستي اهتم بالعديد من المجالات عبر التاريخ البشري، والتي تتوزع على الأنواع التالية:


اللوجستية العسكرية

هي من أقدم أنواع اللوجستيات المعروفة، إذ ترتبط بالأفكار، والقواعد العسكرية المنظمة لعمل الجيوش أثناء الاستعداد للقتال، أو الدفاع لذلك ترتبط اللوجستية العسكرية بخطة محكمة تعتمد على الحصول على معلومات حول طبيعة جيش العدو، وكيفية وصول الإمدادات له، وعدد الأسلحة الحربية التي يستخدمها في القتال، كما توفر اللوجستية العسكرية معلومات جغرافية حول المكان المتوقع لحدوث الاشتباك بين الجيشين، وطبيعة التضاريس الجغرافية المحيطة بالمنطقة كاملة.


إن الاهتمام باللوجستية العسكرية يعود إلى الأفكار العسكرية القديمة، وهذا ما ظهر واضحاً في الحروب العالمية في بداية القرن العشرين للميلاد، والتي اعتمدت فيها الدول المتحاربة على مجموعة من اللوجستيات التي لم تعتمد على خطة واحدة فقط، بل على أكثر من خطة بديلة، ومن هنا تم الاعتماد على التفكير اللوجستي كوسيلة من الوسائل العسكرية.


اللوجستية الإدارية

هي النوع المستحدث من اللوجستيات، والذي يستخدم بشكل كبير في كافة قطاعات الأعمال التجارية، والخدمية، إذ تهتم الشركات، والمؤسسات في هذه القطاعات بتوفير مجموعة من اللوجستيات التي تضمن تطبيق عملها بأسلوب صحيح، مما يساعدها على تحقيق الربح المناسب في سوق العمل الذي تتواجد فيه.


تعتمد اللوجستية الإدارية على تطبيق مساعدة الإدارة بمتابعة الإجراءات الداخلية في المنشأة، ثم على متابعة كافة الأمور المرتبطة بطبيعة عملها، من عملاء، ومندوبي مبيعات، وموردين، وغيرهم، لذلك ساهمت اللوجستية الإدارية بنمو العديد من الشركات التي اعتمدت على مجموعة من السياسات التسويقية، والمهنية المناسبة في إدارة عملها.