ما معنى مصطلح اللوجستية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
ما معنى مصطلح اللوجستية

مصطلح اللوجستية

تُعرف اللوجستيّة بشكلٍ عام بأنّها تنظيم مفصّل وتنفيذ عمليّة معقدة، ومن الناحية التجاريّة العامّة والخدمات اللوجستيّة فإنّها إجارة تدفق الأشياء بين نقطة المنشأ ونقطة الاستهلاك من أجل تلبية متطلّبات العملاء أو الشركات، ومن الجدير بالذكر إمكانية أن تشمل الموارد المدارة في مجال الخدمات اللوجستيّة المواد الماديّة مثل الأغذية والمواد والحيوانات والمعدّات والسوائل، فضلاً عن البنود المجرّدة مثل الوقت والمعلومات.


أصل اللوجستية

إنّ مصطلح اللوجستيّة يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر للميلاد، وهي كلمة فرنسيّة استُخدمت لأوّل مرّة من قِبَل بارون دي جوميني، ويرى آخرون بأنّ اصل الكلمة يوناني، وتعود إلى كلمة ςος والتي تعني السبب أو الكلام.


إدارة اللوجستيات

تُعرف إدارة اللوجستيّات بأنّها جزء من إدارة سلسلة التوريد التي تخطط وتنفذ وتسيطر بشكل فعّال، وتأتي هذه الإدارة على عكس تدفّق وتخزين السلع والخدمات والمعلومات ذات الصلة بين نقطة المنشأ ونقطة الاستهلاك بهدف تلبية العملاء وكافة متطلّباتهم.


يعتبر تعقيد الخدمات اللوجستيّة على غرار التحليل والتصوّر المتمثّل من قِبَل برامج المحاكاة المختصّة لتشكيل الحدّ من استخدام الموارد، ليكون حافزاً مشتركاً وفعّالاً في جميع المجالات اللوجستيّة.


اللوجستية في العلوم العسكرية

تعنى الخدمات اللوجستيّة بالحفاظ على خطوط الإمداد بالجيش مع تعطيل خطوط العدوّ؛ نظراً لأنّ قوّة مسلّحة لا تملك موارد وسائل النقل، كما كانت الخدمات اللوجستيّة العسكريّة تمارس بالفعل في العالم القديم، وبما أنّ الجيش الحديث لديه حاجة كبيرة للحلو اللوجستيّة فقد تمّ تطوير تطبيقات متقدّمة، وفي مجال اللوجستيات العسكريّة يدير موظّفو اللوجستيّات كيفيّة ومكان نقل الوارد إلى الأماكن التي يحتاجون إليها.


قاموس أكسفورد واللوجستية

يُعرّف قاموس أوكسفورد الإنكليزي الخدمات اللوجستيّة على أنّه فرع العلوم العسكريّة المتعلّقة بشراء المواد والأفراد والمرافق والحفاظ عليها ونقلها، ومع ذلك فإنّ قاموس نيو أكسفورد الأمريكي يعرّف الخدمات اللوجستيّة بأنّها التنسيق المفصّل لعمليّة معقدّة تشمل العديد من الأشخاص أو المرافق أو الإمدادات.


يعرف قاموس أكسفورد على الإنترنت بأنّه التنظيم المفصّل لعمليّة معقّدة وتنفيذها، وعلى هذا النحو ينظر إلى الخدمات اللوجستيّة عادة على أنّها فرع من الهندسة التي تخلق أنظمة الناس بدلاً من أنظمة الآلات، ووفقاً لمجلس الإدارة المهنيين في إدارة الإمداد، والذي يُعرف سابقاً بمجلس إدارة النقل والإمداد أنّ اللوجستيات هي عمليّة تخطيط وتنفيذ ومراقبة إجراءات نقل وتخزين السلع بكفاءة فعاليّة، بما في ذلك الخدمات والمعلومات ذات الصلة من نقطة الأصل إلى نقطة الاستهلاك لغرض المطابقة لمتطلبات العملاء، ويشمل الحركات الواردة والصادرة والداخلية والخارجية.


الأنشطة والحقول اللوجستية

إنّ الخدمات اللوجستية الواردة هي من العمليّات الأولية للخدمات اللوجستية التي تركز على شراء وترتيب الحركة الواردة من المواد وقطع الغيار، أو جرد الانتهاء من الموردين إلى مصانع أو تجميع مصانع أو مخازن أو متاجر البيع بالتجزئة، أما اللوجستية الصادرة، فهي عمليّة تتعلّق بتخزين وحركة المنتج النهائي وتدفّقات المعلومات ذات الصلة من نهاية خط الإنتاج إلى المستخدم النهائي.