ما معنى نظام غذائي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ١٥ فبراير ٢٠١٨
ما معنى نظام غذائي

النظام الغذائي

يُعرَف النظام الغذائيّ بأنّه الطعام، والشراب الذي يُستهلك من قبل شخص ما، تبعاً للظروف البدنية، والعقلية التي تحدّد طبيعة الطعام،[١] وقد يكون النظام الغذائيّ مكوّن من مجموعة خاصة، أو محدّدة من الطعام، والشراب، لأسباب تشمل تحسين الصحة، أو الوصول إلى الوزن الصحيّ، والمثاليّ، ويكون ضمن خطة، أو برنامج يوميّ.[٢]


النظام الغذائي الصحيّ

يعلب النظام الغذائيّ دوراً مهماً في حماية الإنسان من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والأوعية الدموية، ومرض السكري، والسرطان، وبعض الحالات التي ترتبط بالبدانة، ويمكن البقاء بعيداً عن خطر الإصابة بهذه الأمراض عن طريق اتّباع نظام غذائيّ صحيّ يشتمل على: الخضروات، والفواكه، والبقوليات، والمكسّرات، والحبوب، إلى جانب التقليل من الملح، والسكر، واختيار الدهون غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة للحدّ من الدهون المتحوّلة مع الحرص على التقليل من الكمية المستهلكة من الدهون بشكل عام.[٣]


بعض أنواع الأنظمة الغذائية

هناك أنواع عديدة من الأنظمة الغذائية، ومنها:[٤]

  • حمية نظام أتكينز: هو نظام غذائيّ يحافظ على مستويات الإنسولين في الدم عن طريق تجنّب الكربوهيدرات، وتناول الكثير من البروتين، والدهون، وذلك لأنّ تناول الكثير من الكربوهيدرات المكرّرة يؤدي إلى ارتفاع، وانخفاض مستويات الإنسولين بسرعة، وإذا ارتفعت مستويات الإنسولين في الدم، يقوم الجسم بتخزين الطاقة من المواد الغذائية التي تم تناولها، ويستخدم الدهون المخزّنة كمصدر للطاقة.
  • نظام زون الغذائي: هو نظام غذائيّ يهدف إلى توزان غذائيّ في الوجبة الواحدة، إذ يجب أن تحتوي الوجبة على: 40% من الكربوهيدرات عالية الجودة، وغير المكررة، و30% من الدهون غير المكرّرة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسّرات، وعلى 30% من البروتين، حيث يساعد هذا النظام على السيطرة على مستويات الإنسولين، ممّا يؤدي إلى فقدان الوزن بطريقة قد تكون أنجح من الأنظمة الأخرى.


المراجع

  1. Carolyn Denton, Jenny Breen,Linda Armstrong and other, "What Is Diet & Nutrition?"، www.takingcharge.csh.umn.edu, Retrieved 2-1-2018. Edited.
  2. "diet", www.yourdictionary.com, Retrieved 4-2-2018. Edited.
  3. "Diet", www.who.int, Retrieved 4-2-2018. Edited.
  4. Christian Nordqvist (17-7-2017), "Nine most popular diets rated by experts 2017"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-2-2018. Edited.