ما هو أثقل المعادن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ١٥ أبريل ٢٠١٨
ما هو أثقل المعادن

أثقل المعادن من حيث الكثافة

يجب أخذ الكثافة بعين الاعتبار عند السؤال عن أثقل المعادن، حيث يوجد معدنان يُمكن اعتبارهما على أنّهما الأثقل من حيث الكثافة التي تساوي الكتلة/ وحدة الحجم، وهما: الأوزميوم (بالإنجليزية:osmium) الذي تبلغ كثافته 22.61 غم/سم3، والإيريديوم (بالإنجليزية:iridium) الذي تبلغ كثافته 22.65 غم/سم3، وعلى الرغم من أنّ هناك العديد من المعادن التي تحمل وزناً ذرياً أعلى إلا أنّ الأوزوميوم والإيريديوم تُتعبر العناصر الأثقل؛ وذلك بسبب ترابط وتجمّع ذرات هذه العناصر مع بعضها البعض بقوة أكبر في الحالة الصلبة الناتج عن تركيب مداراتها الإلكترونية (F)، والتي يتم ضغطها إذا كانت (n=5)، و(n=6)، الأمر الذي يُساهم في جذب النواة موجبة الشحنة، وبهذا يتقلّص حجم الذرة، ويُذكر أنّ التأثيرات النسبية تلعب دوراً هاماً في زيادة كتلة هذه المعادن، وذلك من خلال دوران الإلكترونات حول النواة الذرية بسرعة عالية، حيث تزيد هذه السرعة من الكتلة الظاهرة للمعدن.[١]


أثقل المعادن من حيث الكتلة الذرية

تتواجد العديد من المعادن التي تعتبر الأثقل من حيث الكتلة الذرية النسبية، ومنها ما يأتي:[٢]

  • البلوتونيوم: (بالإنجليزية: plutonium)، يعتبر من أثقل المعادن التي تنتج بشكل طبيعي من حيث الكتلة الذرية النسبية، حيث تبلغ كتلته الذرية النسبية 244.0، بينما عدده الذري هو 94.
  • اليورانيوم: (بالإنجليزية: uranium)، وهو من المعادن الأخرى التي تعتبر ثقيلة من حيث الكتلة الذرية، حيث تبلغ كتلته الذرية 238.0289، بينما عدده الذري 92.
  • الراديوم: (بالإنجليزية: radium)، حيث تبلغ كتلته الذرية 226.0254، بينما عدده الذري 88.
  • الرادون: (بالإنجليزية: radon)، حيث تبلغ كتلته الذرية 222.0، وعدده الذري 86.
  • الأوغنيسيون: (بالإنجليزية: Oganesson)، وهو المعدن الأثقل في الجدول الدوري، ولكنّه معدن اصطناعي لا يتم ملاحظته في الطبيعة.


معدن البلوتونيوم

يُعرف البلوتونيوم بأنّه معدن فضي مشع يمكن استخدامه في التدمير وصناعة الطاقة في جميع أنحاء العالم، حيث تمّ إنتاجه لأول مرة وعزله منذ عام 1940م، واستخدم لصنع القنابل الذرية، كما يمتاز معدن البلوتونيوم المحضّر على نحوٍ حديث بأنّه ذو لون ساطع يميل إلى الرمادي، أو الأصفر، أو الزيتوني، وخاصةً عندما يتأكسد مع الهواء، بالإضافة إلى أنّه يذوب بسرعة كبيرة في الأحماض المعدنية المركزة.[٣]


المراجع

  1. Anne Marie Helmenstine, Ph.D. (10-12-2017), "What Is the Heaviest Element?"، www.thoughtco.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  2. Claire Gillespie (10-4-2018), "Which Metals Are the Heaviest?"، www.sciencing.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  3. Alina Bradford (7-12-2016), "Facts About Plutonium"، www.livescience.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
972 مشاهدة