ما هو اثقل المعادن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٦ يناير ٢٠١٩
ما هو اثقل المعادن

المعادن تختلف خصائصها من معدن إلى آخر من حيث كثافتها ووزنها وكميّتها وصلابتها ووزنها ، فالمعادن من أكثر ما تتميّز فيما بينها من حيث الكثافة (الوزن) وهي ما يميّز المعادن فيما بينها .

اليورانيوم يعتبر من أكثر المعادن الثقيلة بالنسبة إلى حجمها عندما يكون يورانيوم صافي ، ويعتبر من العناصر المشعّة وله رمز يرمز به وهو حرف U ، ويعرف عدده الذري ب 92 .

صفات اليورانيوم

من أبرز صفات اليورانيوم أنّه ثقيل جداً بالنسبة إلى حجمه ويبلغ كثافتهُ 20 غرام/سم ولو أخذنا قياس اليورانيوم بنسبة واحد متر مكعب يزن 20 طن فبذلك يعتبر اليوارنيوم من أثقل المعادن الموجودة على الطبيعة ، ولونه أبيض فضي ، ويعتبر من أخطر المواد السامة ، ويعتبر من المعادن الفلزيّة ، وعند إستخلاص اليوانيوم الصافي فإنّ لونهُ قريب من لون الفضة .

كيفية إستخراج اليوانيوم

في البداية يتم عمليّة تكسير الخام إلى قطع صغيرة جدا حتى يتم إستخراجه ويتم إستخدام حمض الفوليك لكي يطفو فوقه اليوانيوم ومن بعدها يتم تحميصه عن طريق الهواء ليتحوّل إلى أكاسيد ومن بعد أن يتحوّل إلى أكاسيد يتم تصفيته بمزيج من الحمضين الكبريتيك والبوتاسيوم حتّى يتم التأكد من عملية الأكسدة لليوانيوم ، ومن بعدها يتم ترسيب اليورانيوم بإضافة هيدروكسيد الصوديوم حتّى يتم تحويلها إلى صيغة غير ذائبة ويعرف في هذه المعرفة بالكعكة الصفراء ، ومن بعد أن يتحوّل إلى صفة غير ذائبة يتم إضافة عليه بحمض النيتريك ليتحوّل إلى نترات اليورانيوم ، ومن بعدها يتم إستخراج واستخلاص اليوانيوم النقي بطريقة الإختزال عن طريق الكالسيوم .

إستخدامات اليورانيوم
  • من أهم إستخدامات اليورانيوم في الأمور العسكريّة ، ويتم صنع قذائف من اليورانيوم التي تستطيع تدمير مساحات كبيرة ، وهي من أخطر الأمور التي تؤثّر البيئة لأنّ فترة نصف العمر لذرة اليورانيوم 4.9 * 10^7 .
  • وهناك نظائر مشعّة أخرى يتم إستخراجها فهو يستخدم اليورانيوم كدرع واقي للمخلّفات المشعة .
  • يعتبر مصدر طاقة للمنشآت والتي تعمل بالطاقة النووية .
  • يستخدم في الطائرات لحفظ توازن الطائرة لثقله الكبير .
  • يستخدم في تشغيل محطات الكهرباء ، وتحلية مياه البحر .
  • يمكن إستخدامه لمعرفة عمر الصخور الناريّة .


فيديو تمثال الحرية والغزو الفضائي

ما العلاقة ما بين النيازك المتساقطة من الفضاء وتمثال الحرية؟ وماذا تعرف أيضاً عن المعادن والفلزات؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر :