ما هو أصل عيد الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٠ يوليو ٢٠١٧
ما هو أصل عيد الحب

عيد الحب

يحتفل معظم العالم سنوياً في الرابع عشر من شباط بما يعرف بعيد الحب، أو ما يسمى أيضاً بعيد القديس فلانتين، فعيد الحب من المناسبات التي يحتفل بها الجميع وخاصةً العشاق، الذين يستغلون هذا اليوم للتعبير عن حبهم ومشاعرهم تجاه الآخرين، فيقومون بإرسال الهدايا من باقات ورود أو حلويات مميزة لمن يحبون.


أصل عيد الحب

يوجد الكثير من الروايات التي تتحدث عن أصل عيد الحب، إلا أن أكثر هذه الروايات شهرةً وأقدمها، التي ظهرت خلال العصر الروماني أثناء حكم الإمبراطور كلاديوس في نهاية القرن الثالث للميلاد، فقد كانت روما تخوض حروباً طاحنة في ذلك الوقت، وكان معظم الجنود المتزوجين يتكاسلون عن التوجه للمشاركة في القتال، فقرر الملك منع الزواج بشكل نهائي، وقد اعترض على هذا القرار الكثير من أفراد الشعب ومن ضمنهم قديس يسمى بفالنتين، الذي كان يقوم بتزويج الشباب سراً وبالخفاء، فعندما علم الملك بذلك، أمر بإعدامه في الرابع عشر من شباط في عام 270م، وأصبح يوم إعدامه يوماً لتخليد جهود القديس وتضحيته بحياته في سبيل الحب.


روايات أخرى

هناك رواية أخرى تشير إلى أن القديس فالنتين كان أول من أرسل رسالة تحتوي على كلمات حب ورومانسية وشغف إلى زوجته وابنه، وأصبح رمزاً للحب من وقتها.


مراحل عيد الحب في مختلف العصور

اشتهرت العصور الوسطى بإقامة المحاكم العليا في عيد الحب للنظر في قضايا الحب والمحبين، وحالات الزواج والخيانة والعنف التي تتعرض لها المرأة، وكانت الأحكام تصدر من قبل قضاة اختارتهم النساء.


اعتبر يوم عيد الحب في الأربعينيات من القرن التاسع عشر عطلةً قومية، وأصدرت بطاقات خاصة به صنعت من الورق المزين بالدانتيل في العام 1847م في الولايات المتحدة الأمريكية.


مظاهر الاحتفال بعيد الحب

بريطانيا

يشبه احتفال البريطانيين بعيد الحب احتفالهم بعيد الميلاد "الكريسماس"، فهناك شخصية تعرف باسم "جاك فالنتين" تجوب شوارع منطقة نورفك كما يفعل بابا نويل، تاركاً وراءه الهدايا والحلوى للأطفال.


الدنمارك

يشتري الدنماركيون الورد الأبيض كرمز للتعبير عن حبهم في عيد الحب، فلا يشترون أي ورد أحمر على عكس غالبية الدول الأخرى المحتفلة به.


اسكتلندا

يشتري الشعب الاسكتلندي بطاقات المعايدة والهدايا ويتبادلونها في تجمعات ولقاءات صغيرة بين العشاق، حيث تختار كل امرأة اسم الرجل المرافق لها للاحتفال بهذا اليوم.


فرنسا

أكثر ما تشتهر به فرنسا في هذا اليوم، قيام الفتيات بحرق صور الرجال الذين لم تنجح علاقتهن بهم أو أولئك الذين خانوهن ولم يتزوجوهن.


إيران

على الرغم من القيود التي تفرضها الحكومة الإيرانية على المحتفلين بعيد الحب، إلا أن الاحتفال به يكون قائماً، فيتبادل العشاق الورود الحمراء، وتزين المحلات واجهتها باللون الأحمر.


أمريكا الشمالية

يستعمل سكان أمريكا الشمالية الذهب كرمز للتعبير عن الحب، فالشوكولاتة والورود والدمى من وجهة نظرهم، ليست سوى طريقة مبتذلة للتعبير عن الحب.

808 مشاهدة