ما هو أطول سباق سيارات

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٧ مايو ٢٠١٩
ما هو أطول سباق سيارات

أطول مضمار لسباق السيارات في العالم

إنّ أطول مضمار لسباق السيّارات حالياً موجود في ألمانيا تحديداً في نوربورغ القريبة من الحدود البلجيكيّة (بالإنجليزيّة: Nürburgring Grand Prix) وهي من أشهر مناطق السباق حول العالم، لكن قريباً سيتم افتتاح مضمار سباق أكبر في الولايات المتحدة الأمريكيّة إلى الغرب من مدينة لاس فيغاس وسط الصحراء (بالإنجليزيّة: The Spring Mountain Motor Resort & Country Club).[١]


مضمار نوربورغ الكبير

مضمار أو حلبة نوربورغ هي مكان مخصص لسباق السيّارات بالقرب من مدينة نوربورغ في ولاية رايلاند الألمانية، تقع على بعد حوالي 70كم جنوب مدينة كولونيا، وفيها يقع مضمار جراند بريكس الحديث الذي تمّ انشاؤه سنة 1984م، ويأخذ المسار الأطول للمضمار طولاً إجمالياً 28.3 كيلومتراً وهو ما تمّ بناؤه قديماً في عشرينيات القرن المنصرم.[٢]


يتباين ارتفاع هذا الطريق من القمة إلى القاع ل300 متراً، وهو يتميز بشكله المتعرّج وزواياه الصعبة جداً؛ حيث يتم وصفه عادةً بطريق الجحيم.[٣]


أنواع سباقات السيّارات

لسباقات السيّارات كما باقي الألعاب الريّاضيّة أنواع مختلفة، منها ما يكون شائعاً في بلد أكثر من بلد، ومنها ما يكون متخصّصا لفئة معيّنة من الناس، أو بحسب نوع الوقود أو أشكال الشوارع التي يتمُّ فيها السباق، لذا إليك أهم أنواع سباق السيّارات المعروفة حول العالم:[٤]

  • سباق العجلات المكشوفة: (بالإنجليزيّة: Open-Wheel)، ومن التسمية نعرف أنّ هذا النوع من السباق يمتاز بسيّارات ذات عجلات مكشوفة، وهو من أشرس أنواع السباقات نظراً لصغر حجم السيّارة وكبر عجلاتها، ويتفرّع نوعان من هذا النوع هما الفورمولا (F1)، والإندي كار (بالإنجليزيّة: Indycar).
  • سباق السيّارات الرياضيّة: (بالإنجليزيّة: Sports Car)، هذا النوع يتميّز بكونه أشهر ثاني نوع سباق على مستوى العالم نظراً لطول وقت السباق حيث يمتد من ساعتين ونصف إلى 24 ساعة كاملة، ويتم بها اختبار قدرة السائقين على ولوج الخطر والقدرة على التحمل كما أنّ هذا النوع من السباق يختبر قدرات ومتانة السيّارة وتعاطيها مع أنواع المناخات المختلفة.
  • سباق السيّارات السياحيّة: (بالإنجليزيّة: Touring car racing)، ويشتهر في بريطانيا وأستراليا وهولندا وتتميز سياراته بكونها تستعمل سيارات عاديّة ومعروفة ولكنها رياضية.
  • سباق سارات الأسهم: (بالإنجليزيّة: Stock Car Racing)؛ ويرجع تاريخه إلى عام 1948 في الولايات المتحدة، حيث كان الهاربون من الشرطة بحاجة سيّارات غير قانونيّة قادرة على الهرب، فعملوا على تعديلها بشكل شخصيّ.
  • سباق الرالي: (بالإنجليزيّة: Rallying)، يتم فيه تعريض المتسابقين لجميع أنواع الطرق كالثلج والحصى والطين والتراب والرمل، وإخبار الجميع بوجود العوائق قبل وصولها عن طريق أخذ ملاحظات مسبقة.


المراجع

  1. Clayton Moore (20-3-2017), "The world’s longest race track will soon be outside Las Vegas"، digitaltrends, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. Freebase, "Definitions for nürburgring"، definitions, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. "The Green Hell Legend", nuerburgring, Retrieved 29-4-2019.
  4. Miles Branman (19-12-2018), "A Breakdown of All the Major Types of Car Racing"، themanual, Retrieved 29-4-2019. Edited.