ما هو أغلى الطيور ثمناً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ١٣ أبريل ٢٠١٨
ما هو أغلى الطيور ثمناً

الطيور

الطّيور من الفقاريات ذوات الدّم الحار، وهي من الحيوانات الأكثر تنوعاً إذ يزيد عدد أنواعها الحيّة عن عشرة آلاف و400 نوع، بالإضافة إلى أكثر من 1000 نوع منقرض. تشترك جميع الطّيور بالصّفة الفريدة التي تميزها عن باقي الحيوانات، وهي وجود الرّيش الذي يغطي جسمها، وبالرّغم من أنّ قلبها مكوّن من أربع حجرات كما في الثّدييات، إلا أنّها أقرب وأكثر ارتباطاََ بالزّواحف منها بالثّدييات، جميع الطّيور لها أجنحة، وتضع بيضاََ مغطى بقشرة صلبة، كما أنّها تتمتّع بحاسة إبصار قويّة، أما حاستا الشّم والسّمع فتكون أقل تطوراََ.[١]


أغلى الطيور ثمناََ

يرغب الكثير من الناس في اقتناء حيوان أليف في المنزل، وعند التفكير بالخيارات المتاحة تكون الطّيور من أجمل ما يمكن اقتناؤه، فهي تتميّز بألوانها الجميلة، وصوت تغريدها العذب غالباََ. تختلف أنواع الطّيور، وأشكالها، وأحجامها، والأهم من ذلك كله أنّها تختلف في أسعارها، بعض الطّيور يمكن الحصول عليها بمبالغ زهيدة، إلا أنّ بعض الطّيور تباع بأسعار باهظة جداََ، وهنا سنستعرض أغلى عشرة أنواع من الطّيور، وهي:[٢]

  • حمام السّباق: (بالإنجليزيّة: Racing Pigeons) تُعد حمامة السّباق بولت، والتي سُمّيت على اسم أسرع عدّاء في العالم "يوسين بولت"، أغلى الطّيور في التّاريخ، وقد بيعت الحمامة بولت بمبلغ 410 آلاف دولار أمريكي، بينما يمكن شراء حمام السّباق عادةََ بسعر 90 ألف دولار وبذلك يحتّل المرتبة الأولى في قائمة أغلى الطّيور ثمناََ.
  • كوكاتو النّخيل الأسود، أو ببغاء النّخيل الأسود: (بالإنجليزيّة: Black Palm Cockatoo) طائر من رتبة الببغاوات، وفصيلة الكوكاتو، يتراوح طوله بين 22-24 إنشاً، يتميّز بلون ريشه الرّمادي، ومنقاره الكبير، وبوجود بقعتين حمراوين على الخدين، تضع أنثى ببغاء النخيل بيضة واحدة في العام، لذلك يباع هذا الّنوع من الطّيور النّادرة بسعر يبلغ 17 ألف دولار. يوجد هذا الببغاء في الغالب في جزر أرو، وغينيا الجديدة، وشبه جزيرة كيب يورك.
  • طائر الطّوقان: (بالإنجليزيّة: Toucan) يُعد طائر الطّوقان الذي ينتمي إلى عائلة عصفوريات الشّكل (بالإنجليزيّة: Ramphastidae) واحداََ من أكثر الطّيور جمالاََ، فهو يتميّز بريش ملوّن يغطي الجناحين والسّاقين، وبمنقار طويل ملوّن بمزيج من الألوان الجذابة، ومن الجدير بالذّكر أنّ منقار طائر الطّوقان هو الأطول في طائفة الطّيور. يباع طائر الطوقان الذي يوجد غالباََ في مناطق البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبيّة، وجنوب المكسيك بمبلغ عشرة آلاف دولار.
  • المكاو الياقوتي: (بالإنجليزيّة: Hyacinth Macaw) يُعد المكاو الياقوتي أطول أنواع الببغاوات، فيصل طول جسمه إلى 100سنتميتر، ويتراوح وزنه ما بين 1.2 - 1.7 كيلوغرام، يتميّز المكاو الياقوتي بمنقار قويّ جداََ يمكّنه من تناول جوز أشجار النّخيل، ويعود أصله إلى وسط وشرق أمريكا الجنوبيّة، ويباع الواحد منه بسعر تسعة آلاف و500 دولار أمريكي.
  • النّحام الوردي، أو الفلامنغو: (بالإنجليزيّة: Flamingo) يُعد طائر الفلامنغو واحداً من أجمل وأكبر الطّيور حجماََ، ريشه وردي جميل اللّون كما يدل على ذلك اسمه، وتوجد ستّة أنواع تقريباََ من الفلامنغو، وتصل سرعة الفلامنغو إلى 35 ميلاً في السّاعة الواحدة، وكثيراً ما يُشاهد الفلامنغو واقفاََ على ساق واحدة وذلك من أجل الحصول على مزيد من الحرارة، ويصل سعره إلى ألف دولار أمريكي.
  • التّناجر القرمزيّ: (بالإنجليزيّة: Scarlet Tanager) طائر مغرّد صغير الحجم يتراوح طوله بين 16- 19 سنتيمتراََ، يتميّز بألوانه الزّاهيّة، إذ يغطي جسمه ريش باللّونين الأحمر، والمائل للأصفر، أما الجناح فيكون أسود اللّون. تعيش التّناجر القرمزيّة في الأماكن معتدلة الحرارة، وتباع بسعر 900 دولار أمريكي.
  • الأوريول الشّمالي، أو الصّافر الشّمالي: (بالإنجليزيّة: Northern Oriole) طائر قوي متوسط الحجم يتراوح طوله بين 17 - 23 سنتيمتراََ، ويبلغ متوسط وزنه 33.8 غراماََ، تكون ذكوره أكبر حجماََ بقليل من الإناث، وله أرجل طويلة، ويتميّز بصوت جميل، أما سعره فيصل إلى 850 دولاراً أمريكياً.
  • أزيرق الجبل: (بالإنجليزيّة: Mountain bluebird) يتميّز أزيرق الجبل بلون العينين الأزرق والأسود، وهو من الطّيور متوسطة الحجم؛ إذ يتراوح متوسط طول جسمه ما بين 16 إلى 20 سنتيمتراََ، ويزن 30 غراماََ، يكون لون الجسم أزرق باهتاً، ويتميّز الذّكر عن الأنثى بأنّ ريش الجناحين يظهر باللّون الأزرق المشرق، يعيش هذا الطّائر الجميل في أمريكا الشّماليّة بما في ذلك ألاسكا، ويتغذى على الجراد، والحشرات، والعناكب والذّباب، ويباع بسعر 850 دولاراً أمريكياً.
  • الكاردينال الشّمالي: (بالإنجليزيّة: North Cardinal) طائر يتميّز بمنقاره ذهبيّ اللّون، ولون ريشه الجميل، يبلغ وزن أخف أفراد هذا النّوع من الطّيور 85 غراماََ، بينما يصل طول جسمه إلى 12 سنتيمتراََ.
  • الحسون الأمريكي: (بالإنجليزيّة: American Goldfinch) يُطلق عليه أيضاََ اسم حسون الشّرق، وهو طائر يعيش في أمريكا الشماليّة ويهاجر نحو شمال كاليفورنيا خلال موسم التّكاثر، ويتغذى على بذور الثّمار، أما سعره فهو الأقل في قائمتنا إذ يبلغ 765 دولاراً أمريكياً تقريباََ.


معلومات عامة عن الطّيور

في ما يلي بعض المعلومات العامة عن الطّيور:[٣]

  • يُعد الطّائر الطّنان أصغر الطّيور حجماََ، أما أضخم الطّيور فهما طائر النّعامة، وطائر الإيمو.
  • يُعد طائر الشّاهين أسرع الحيوانات الحيّة على الإطلاق؛ إذ يبلغ متوسط سرعته 200 كيلومتر في السّاعة، وتصل سرعته إلى 350 كيلومتراََ في السّاعة عند الانقضاض.
  • يتكيّف جسم الطّائر للطيران، فله هيكل عظمي متين، أما العظام فهي مجوّفة لتقليل وزن الطّائر.
  • ترتبّط بعض أنواع الطّيور بعلاقة تكافليّة مع الحيوانات الأخرى، فمنها ما يتغذى على الطّفيليات التي توجد على جلد وحيد القرن، ومنها ما يتغذى على الطّفيليات التي في فم التّمساح.
  • معظم الطّيور نهاريّة النّشاط، إلا أنّ بعضها مثل البوم، وطائر السُّبَد أو الضُّوَع ينشط في الليل، أو خلال ساعات الشّفق.
  • تختلف أنماط ألوان ريش الطّيور باختلاف البيئة التي تعيش فيها، فهي تعمل كنوع من التّمويه ضد الحيوانات المفترسة.
  • يتراوح عدد الفقرات العنقيّة للطيور ما بين 13-25 فقرة، وبذلك يكون عددها أكثر من عدد الفقرات العنقيّة لكثير من الحيوانات الفقاريّة.
  • تستهلك الطّيور أثناء الطّيران الكثير من الطّاقة، لذلك يكون جهازها التّنفسي ذا كفاءة عالية ليزوّد الجسم بالأكسجين اللازم للتمثيل الغذائي، وتحرير الطّاقة.
  • تُعتبر 91% من أنواع الطّيور في العالم أحاديّة الزّوج، أي أنّها تتزاوج مع شريك واحد فقط، ويُعد هذا النّوع من التّزاوج ضرورياََ ليتمكّن الأبوان من العناية بصغارهما معاََ، إذ لا تتمكّن الإناث من العناية بالصّغار دون مساعدة الذّكر.


المراجع

  1. Robert Storer ,Frank Gill ،Austin Rand (13-3-2018)، "Bird"، www.britannica.com, Retrieved 16-3-2018. Edited.
  2. Wasi Abbas, "Top 10 Most Expensive Birds"، www.toplatestlist.com, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  3. "Bird", www.newworldencyclopedia.org,15-9-2016، Retrieved 16-3-2018. Edited.