ما هو أفضل غذاء للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
ما هو أفضل غذاء للشعر

أفضل غذاء للشعر

ينمو الشعر بمعدّل 1.25 سنتيمتر في الشهر و15 سنتيمتراً في السنة، وتعتمد سرعة نموّه على العديد من العوامل بما في ذلك العمر، والصحّة، والجينات، والحمية الغذائية، ونذكر فيما يلي بعض الأطعمة التي تُعزز نموّ الشعر:[١]

  • البيض: يعدّ البيض مصدراً غنيّاً بالبروتين والبيوتين وكلاهمها يُعززان نموّ الشعر، حيث تتكوّن حويصلات الشعر بشكل أساسي من البروتين؛ لذلك يعدّ تناول كمّيات كافية من البروتين أمراً ضرورياً؛ ويؤدّي نقص البروتين إلى خسارة الشعر، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين مكمّلات غذائية تحتوي عليه ساعد على تحسين نموّ الشعر.
  • التوت: يحتوي التوت على العديد من العناصر الغذائية المهمّة لنموّ الشعر ومنها فيتامين ج الذي يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة، كما يساعد على امتصاص الحديد من الغذاء، ويستخدم الجسم فيتامين ج لإنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره على تقوية الشعر.
  • السبانخ: يعدّ السبانخ من الخضروات الورقية الغنيّة بالعناصر الغذائية المهمّة في تعزيز نموّ الشعر بما في ذلك الحديد، وفيتامين أ، والفولات، وفيتامين ج، حيث يعتبر الحديد من العناصر الأساسية لنموّ الشعر، ويرتبط نقص الحديد بتساقط الشعر.
  • الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو مصدراً غنيّاً بالدهون الصحّية وفيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة يعمل على محاربة الإجهاد التاكسدي عن طريق معادلة الجذور الحرّة.
  • الفلفل الحلو: يعدّ الفلفل الحلو مصدراً غنيّاً بفيتامين ج الذي قد يساعد على نموّ الشعر، وتعزيز إنتاج الكولاجين المهم في تقوية الشعر، كما يحتوي على فيتامين أ الذي قدّ يساعد على تسريع نموّ الشعر.
  • المحار: يعدّ المحار مصدراً غنيّاً بالزنك الذي يعزز من نموّ الشعر، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول مكمّلات الزنك ساعد على التقليل من تساقط الشعر الذي يحدث بسبب نقص الزنك.


فيتامينات للشعر

يساعد تناول حمية غذائية متوازنة على الحفاظ على صحّة الشعر، ونذكر فيما يلي بعض الفيتامينات المهمّة في الحفاظ على صحّة الشعر:[٢]

  • فيتامين د: يساعد فيتامين د على الحفاظ على صحّة الجلد، والعظام، كما يرتبط بنموّ الشعر، حيث أشارت إحدى الدراسات أنّ فيتامين د يساعد على بناء حويصلات شعر جديدة؛ ممّا قدّ يحسن من كثافة الشعر أو يقلل من كمّية الشعر المتساقط، ويمكن أن يساعد الحصول على كمّية كافية من فيتامين د بشكل يومي على نموّ الشعر؛ إلّا أنّه لا توجد أدلّة علمية كافية تُثبت إمكانية إعادة الشعر المتساقط.
  • فيتامينات ب: تعدّ فيتامينات ب مهمّة في تنظيم عمليات الأيض، بالإضافة إلى أهميّتها في الحفاظ على صحّة الجلد والشعر، كما يمكن أن يساعد فيتامين ب12 على تقوية الشعر.
  • فيتامين هـ: يُعرف فيتامين هـ بقدرته على تحسين صحّة الجلد والشعر، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام مكمّلات غذائية لمضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين هـ تعمل على تحسين صحّة الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة.


تساقط الشعر

يخسر الإنسان في المعدّل الطبيعي 100 شعرة يومياً؛ ولكن يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى لخسارة الشعر؛ فعند التقدّم بالعمر يخسر الرجال غالباً مناطق من شعر الرأس ويكون السبب في هذه الحالة هو الجينات، كما تُسبب العديد من الاضطرابات خسارة الشعر، حيث يتساقط شعر الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة التي تُعتبر من أمراض المناعة الذاتية، ومن المشاكل الأخرى التي تُسبب خسارة الشعر بشكل كبير استخدام أنواع معيّنة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، ومميعات الدم، وحبوب منع الحمل، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، والعلاج الكيميائي، والإصابة بالعدوى الشديدة، والعمليات الكبرى، وفرط أو قصور الغدّة الدرقية، ومشاكل الهرمونات، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة، وفقر الدم المرتبط بنقص الحديد، والحمل والولادة، والتعرّض إلى العناصر الكيميائية مثل الليثيوم.[٣]


المراجع

  1. Ryan Raman (9-4-2018), "The 14 Best Foods for Hair Growth"، www.healthline.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. Zohra Ashpari (20-4-2017), "Can I use vitamins to promote hair growth?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  3. "Hair Problems", www.webmd.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.