ما هو الأندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
ما هو الأندرويد

الأندرويد

الأندرويد عبارة عن نظام تشغيل مجاني، تم بناؤه على نواة لينكس، وصمم خصيصاً للأجهزة التي تمتلك شاشات تعمل بواسطة اللمس، كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، وطور هذا النظام من خلال التحالف المفتوح للهواتف الذكية النقالة، الذي يدار من قبل شركة جوجل العالمية، وهو من الأنظمة المفتوحة المصدر.


شراء الأندرويد

تم شراء نظام الأندرويد من قبل شركة جوجل، والتي حصلت عليه من الأشخاص الأساسين الذين قاموا بتطوير هذا النظام، وحدث ذلك في العام ألفيْن وخمسة للميلاد، حيث أعلن عنه بشكل رسمي في العام ألفيْن وسبعة للميلاد، وبالتحديد في الخامس من نوفمبر، وكان هذا الإعلان متزامناً مع انطلاقة التحالف المفتوح الخاص بالهواتف الذكية النقالة، وقامت شركة جوجل بجعل هذا النظام مفتوحَ المصدر تحت رخصة أباتشي.


مؤسّسو الأندرويد

تم تأسيس نظام الأندرويد في بالو ألتو المتواجدة في مدينة كاليفورنيا الأمريكية، عن طريق مجموعة من الأفراد المختصين بدراسة التقنيات المختلفة، وأهمهم: أندي روبن، ريتش ماينر، نك سيرز، وكريس وايت، وبقي هؤلاء المؤسسيون ضمن فريق عمل هذا النظام بعد أن حصلت عليه جوجل، وتم تعيين المهندس أندرو روبن كمسؤول مباشر عن عملية التطوير اللازمة لناظم الأندرويد، والذي له فضل كبير في تحقيق النجاح الذي حصل عليه هذا النظام.


تخزين الأندرويد

يعتمد نظام الأندرويد في تخزين البيانات والمعلومات على النظام الخاص بإدارة قواعد البيانات، والذي يطلق عليه أس كيو لايت، وعملية النسخ الخفيفة من قواعد البيانات المترابطة مع بعضها، بالإضافة إلى استخدامه لخدمات جوجل السحابية.


خدمات الأندرويد

نظام الأندرويد يعدم الاتصال في العديد من الخدمات وهي:

  • الرسائل: يعمل نظام الأندرويد على دعم الخدمات المتعلقة بالرسائل النصية ذات الحجم القصير، بالإضافة إلى دعم خدمات رسائل الوسائط المتعددة.
  • دعم اللغة: له قدرة على دعم الكثير من اللغات التي يتحدث بها جميع البشر على وجه الأرض، ومن أهمها اللغة العربية التي يتم الحصول عليها بعد القيام بالتحديث 4.0.
  • متصفح الويب: المتصفح المتواجد على نظام الأندرويد بني على أساس نظام ويب كيت، بالإضافة إلى وجود محرك الجافاسكربت الموجود في متصفح v8، وحصل هذا على نسبة وصلت إلى ثلاثٍ وتسعين بالمائة عند قيامهم لاختبار أسيد3.
  • دعم الوسائط: يعمل هذا النظام على دعم الكثير من الوسائط المتعلقة بالصوت والصورة والفيديو وغيرها من الوسائط.
  • المجانية: يعد هذا النظام من الأنظمة المجانية مقارنة مع غيره من الأنظمة، حيث بلغت عدد تطبيقاته بأعداد زائدة بشكل كبير عن التطبيقات التي يتم شراؤها من قبل متجر جوجل سوق بلي.
  • الويدجيت: يعد هذا التطبيق من التطبيقات التي تتميز بصغر حجمها، حيث تتواجد على الواجهة الرئيسة لجهاز المستخدم، كالتطبيق المتعلق بحالة الطقس.
  • تطبيقات أندرويد: من أهم تطبيقات هذا النظام هو متجر سوق بلاي، وهو من التطبيقات المثبتة على الأجهزة الذكية، ويتميز هذا المتجر باحتوائه على الكثير من التطبيقات التي يحصل عليها المستخدم.