ما هو الإخلاص

كتابة - آخر تحديث: ١١:١١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩

الإخلاص

الإخلاص في اللغة كما جاء في معجم لسان العرب: "خَلَص الشيء، بالفتح، يَخْلُص خُلُوصاً وخَلاصاً إِذا كان قد نَشِبَ ثم نَجا وسَلِم، وأَخْلَصه وخَلَّصه وأَخْلَص للّه دِينَه: أَمْحَضَه"،[١] أما اصطلاحاً؛ فالإخلاص هو الانفتاح والصدق، لا الخداع أو النفاق؛[٢] فإن بناء العلاقات يتطلب بناء الثقة الذي يتحدد بالإخلاص، والذي يُعدّ أساس ومفتاح ذلك البناء، ويتم عن طريق تحقيق الإنسجام الداخلي، والصدق مع الذات ونواياها، والالتزام بالقول، بالإضافة إلى الانسجام الخارجي المتمثّل بالانفتاح والصدق مع الآخرين.[٣]


مظاهر الإخلاص

توضح النقاط أدناه مظاهر الإخلاص، والصدق، والتحلي بالقيم الأخلاقية العالية، وهي:[٤]

  • التعامل باحترام مع الناس وكسب احترامهم: يكون ذلك في إدراك أن الجميع متساوون ويستحقون الاحترام، حيث يؤدي ذلك إلى كسب احترام الناس.
  • الإخلاص حتى في أسوأ الظروف: يعني ذلك تجنب الكذب، واختيار قول الحقيقة دائماً وإن كانت مؤلمة، فذلك يؤدي إلى كسب ثقة الآخرين وعدم تشكيكهم في كلام من يتحلى بهذه الخصلة.
  • جدارة الثقة: يكون ذلك بإعطاء الآخرين الشعور بالأمان وعدم تخييب ظنهم عند الحاجة.
  • الانتهاء من الأعمال على أكمل وجه: يظهر ذلك بدفع الذات وتحملها المسؤولية لإنهاء الأعمال بشكل كامل، حتى وإن كانت تفتقد الحافز.
  • الأفعال أبلغ من الأقوال: يعني ذلك الوفاء بالوعود، والالتزام بالكلام بصدق، وعدم قول ما لا يمكن تحقيقه وتطبيقه.


الإخلاص في الإسلام

يتمثّل الإخلاص في الإسلام في جميع أشكال العبادة، والممارسات الدينية، والنوايا الصادقة في كل فعل، وفي أعمال الطاعة، والتحلي بالأخلاق الحميدة؛ فالصدق ينطوي على تحقيق الإيمان بالطريقة التي يريدها الله لعباده، والإخلاص في نية الإيمان، والخوف من عقاب الله،[٥] قال تعالى: "قَالَ اللَّـهُ هَـذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"[٦]


تظهر صفة الإخلاص على حقيقتها عندما يُتيح الله العمل الصالح لعباده المخلصين بإرادته، ومهما كانت تلك الأعمال بسيطة، إلا أن أجرها عظيم عند الله في حال القيام بها مع نية خالصة وصادقة؛ فالسعادة في الحياة تكمن في صدق الأفعال، والرغبة العميقة في انجاز الأعمال على أكمل وجه، والإخلاص لله في جميع الشؤون حبّاً وثقةً به.[٥]


المراجع

  1. "تعريف و معنى الإخلاص في قاموس لسان العرب"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-3-2019.
  2. "Sincerity", www.vocabulary.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  3. Jeff Hora (5-9-2016), "Focus: If You Read One Article About Sincerity, Read This One"، socialsapiens.net, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  4. Mary Wright, "12 Signs You Are A Genuine And Sincere Person With High Moral Values"، curiousmindmagazine.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Tawfique Chowdhury (2-6-2015), "Sincerity in Islam"، onepathnetwork.com, Retrieved 20-3-2019. Edited.
  6. "سورة المائدة: 119", www.e-quran.com, Retrieved 20-3-2019. Edited.