ما هو الاخفاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٥
ما هو الاخفاء

مقدمة

إنّ قراءة القرآن الكريم قراءة وتلاوته بالطريقة الصحيحة التي وردت عن رسولنا الكريم "صلّى الله عليه وسلّم" تواتراً، وواجب علينا كمسلمين أن نعرف ونتعلم الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم وتعلّم أحكام التجويد، ومن أحكام التجويد الأهم في قراءة القرآن الكريم "أحكام النون الساكنة والتنوين"، وأحكام "الميم الساكنة" أيضاً، ولا ننسى أنّ هناك أحكام المد وأحكام التفخيم والترقيق، وغيرها من أحكام التجويد التي لا بدّ أن نتعلمها فهي فرض عين على كلّ مسلم. وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على أحد أحكام النون الساكنة والتنوين، ألا وهو "الإخفاء".


أحكام النون الساكنة والتنوين

أحكام النون الساكنة والتنوين هي أحكام تتعلق بإلتقاء الأحرف الأبجدية مع النون الساكنة والتنوين في كلمات وآيات القرآن الكريم، وهي:

  • الإظهار: وهو نطق أحرف الإظهار من غير غنّة، وأحرف الإظهاء هي: هـ ، أ، ع، ح، غ، خ، وهي موجودة في أوائل كلمات هذه العبارة : أخي هاك علماً حازه غير خاسر. ويسمى الإظهار حلقياً لأن أحرف تخرج من الحلق عند النطق بها.
  • الإدغام: وهو أن ندغم حرفاً ساكناً مع حرفاً آخراً متحركاً فيصيران حرفاً مشدداً واحداً، وهو نوعان إدغام بغنة وأحرفه: ي، ن، م، و، وإدغام بغير غنة وأحرفه: ر، ل.
  • الإقلاب: وهو قلب النون الساكنة والتنوين إلى ميماً بغنّة عند إلتقاء حرف الباء مع النون الساكنة أو التنوين.
  • الإخفاء: هو ما سنتناول الحديث عنه بشكل مفصّل في هذا المقال.


الإخفاء

الإخفاء في أحكام النون الساكنة والتنوين هو النطق بأحرف الإخفاء بين الإظهار والإدغام فيما بينهما، مع لفظ الحرف الأوّل بغنّة بدون تشديد، والحرف الأول يكون إما نوناً ساكنة أو تنويناً.


وحروف الإخفاء في التلاوة هي خمسة عشر حرفاً من أحرف الأبجدية، وهي: ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ، وتجمع أحرفها في أوائل كلمات هذا البيت الشعريّ:

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد فـي تقي ضع ظالماً


وسمي الإخفاء بهذا الاسم لأنّ النون الساكنة والتنوين إذا ألحقت بأحد حروف الإخفاء لا يلفظ الحرف ويزول ويخفى، وتبقى صفته فقط، ولذلك يسمّى هذا النوع من الإخفاء إخفاء حقيقياً، وقد يأتي الإخفاء في كلمة واحدة مع النون الساكنة، أو في كلمتين مع النون الساكنة والتنوين.


ومن الأمثلة على الإخفاء من القرآن الكريم:


ص: عنْ صلاتهم


ذ: أَنذَرْتُكُم


ث: ماءً ثجَّاجاً


ك: عَلِيّا ً كَبِيرًا


ج: إنْ جَاءَكم


ش: مِنْ شّرِ


ق: وَيـنقلب


س: من سـِجّيلٍ


د: وَلِكُلّ ٍ دَرَجَاتٌ


ط: مِن طَيِّبَات


ز: يَوْمَئِذ ٍ زُرْقًا


ف: من في


ت: أن تذبحوا


ض: منضود


ظ: ظِلاً ظَلِيلاً