ما هو التعدين

كتابة - آخر تحديث: ٠٢:٢٤ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
ما هو التعدين

التعدين

يُعرَّف التعدين (بالإنجليزيّة: Mining) بأنه العمليّة التي يتمّ فيها البحث والتنقيب عن المعادن المهمّة من سطح الأرض، أو من قيعان المحيطات، وتتم هذه العملية عن طريق حفر الأرض للوصول إلى المعادن المهمّة، وتشكل عمليّة التعدين مصدر ربح كبير،[١] وتتمّ من قبل شركة وطنيّة أو دوليّة، مع الحصول على موافقة من قبل حكومة ذلك البلد، أو قد تتمّ من قبل أشخاص غير منتمين لشركة معينة ودون الحصول على إذن حكومي، ويسمّى هذا النوع من التعدين (التعدين غير القانوني)، وغالباً ما يكون هذا النوع على نطاق فئة قليلة من الأشخاص الذين يحقّقون ربحاً قليلاً، ويعملون في ظروف خطيرة.[٢]


القطاعات الرئيسية للتعدين

هناك أربعة قطاعات رئيسة للتعدين، وهي:[٣]

  • تعدين الفحم (بالإنجليزيّة: Coal Mining Industry): تشمل عمليّة تعدين الفحم ثلاثة أنواع رئيسيّة من الفحم، هي: الفحم الحجري، والفحم الأسمر المعروف بفحم لغنيت، والفحم الصّلب المعروف بفحم إنثراسيت، ولا تُعدّ عمليّة إنتاج قوالب الفحم أو الوقود من ضمن عمليات تعدين الفحم، ولا تشمل أيضاً عمليات إنتاج الغاز والسوائل الهيدروكربونيّة من الفحم.
  • تعدين المعادن (بالإنجليزيّة: Metal Mining Industry): يتمّ بهذه العمليّة توسيع المناجم وتطويرها؛ للبحث عن معادن مهمة يمكن تحليلها، ويتمّ النظر للمواد الخام حسب أهميتها ولا تدخل عمليّة تكرير الخام ضمن هذه العمليّة.
  • تعدين المواد غير المعدنيّة (بالإنجليزيّة: Nonmetallic Mineral Mining Industry): تعرف هذه المواد بالمعادن اللافلزيّة، بحيث إن جميع المؤسسات أو المحاجر أو المناجم التي تعمل في التعدين تنتمي إلى هذا القطاع، وتشمل هذه العمليّة حفر الآبار أو الحفر داخل مياه البحار المالحة، وتتمّ فيها عمليات التكسير والطحن، ولا تشمل التنقيب عن الوقود، كما لا يشمل هذا القطاع المؤسسات أو الجهات التي تصنع الأسمنت أو الجير أو الطوب، أو المحاجر التي تقطع الأحجار وتشكلها.
  • التنقيب عن الغاز والنفط ومشتقاته (بالإنجليزيّة: Oil and Gas Extraction Industry): يتمّ بهذه العمليّة التنقيب عن النفط الخام والغاز المسال الطبيعي، إذ يتمّ التنقيب عن النفط واستخراجه من داخل الرمال والصخور الزيتيّة، كما يتمّ إنتاج الغاز الطبيعي وتكثيفه، وإنتاج الهيدروكربون من الفحم في موقع المنجم، ويتمّ في هذه العمليّة التنقيب، والحفر، وصيانة آبار النفط والغاز، ويشمل هذا القطاع جميع المؤسسات التي تنتج النفط الخام والغاز الطبيعي، ولكنه لا يشمل نقل خطوط الأنابيب.


طرق التعدين

هنالك أربعة طرق رئيسة للتعدين، وهي:[٤]

  • تعدين باطن الأرض (بالإنجليزيّة: Underground mining): تُعدّ طريقة مكلفة جداً، ويتمّ فيها حفر الأرض عميقاً للوصول إلى المواد المراد استخراجها.
  • التعدين السطحي (بالإنجليزيّة: Open pit mining): يتمّ في هذه الطريقة التنقيب عن معادنَ أقلّ قيمة من تلك التي يتمّ استخراجها من تعدين باطن الأرض.
  • الرّشح في الموقع (بالإنجليزيّة: In-situ mining): تعتمد هذه الطريقة من التعدين على استخراج اليورانيوم، ومعالجته على سطح الأرض دون الحاجة إلى تحريك الصخور.
  • التعدين الغريني (بالإنجليزيّة: Placer mining): يتمّ فيها التنقيب عن معادن ثمينة، وعادةً مما تكون على مجاري الأنهار أو رمال الشواطئ، ومن أنواع المعادن التي يتمّ استخراجها بها: الذهب، والقصدير، والبلاتين، والأحجار الكريمة؛ كالياقوت والزمرد.[٥]


التعدين والبيئة

يُعدّ قطاع التعدين من القطاعات المضرّة بالصّحة والبيئة، ويمكن تلخيص ذلك فيما يأتي:[٢]

  • يُعدّ التعدين من أكثر القطاعات التي تؤدي إلى التلوث في العالم.
  • يؤثر التعدين بشكل سلبي على الشعوب المهتمّة بالطبيعة والحياة البريّة، وعلى الأخصّ السكان الأصليين.
  • تؤدي عمليات التعدين إلى إرغام السكان على النزوح من أماكنهم.
  • تُعدّ آثار حرق الفحم سبب رئيسي في التغير المناخي، كما أن تعدينه يؤثر على البيئة وصحة الإنسان بشكل سلبي.


المراجع

  1. George B. Clark, William Andrew, Hustrulid John ,Lawrence Mero, "Mining"، www.britannica.com, Retrieved 2019-4-7. Edited.
  2. ^ أ ب "What is mining?", londonminingnetwork.org, Retrieved 2019-4-7. Edited.
  3. "Mining Industry", www.hq.nasa.gov,1996-6-2، Retrieved 2019-4-7. Edited.
  4. "What are the main methods of mining?", www.americangeosciences.org, Retrieved 2019-4-7. Edited.
  5. William Andrew Hustrulid,John Lawrence Mero, "Placer Mining"، www.britannica.com, Retrieved 2019-4-7. Edited.