ما هو التفكير العلمي

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ٥ مايو ٢٠١٩
ما هو التفكير العلمي

ما هو التفكير العلمي

عندما نقول (تفكير علمي) فهذا يعني إشارتنا إلى العمليات الذهنية المُتبعة عند التفكير بالمجالات العلمية (الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات) أو عند المشاركة في أي نشاط علمي نموذجي (تصميم التجارب، أو عمل برمجية كمبيوتر) أو القيام بأنواع معينة تكرارية من التفكير العلمي مثل (عمل استنتاجات حول الكواكب ومواقعها).


إنّه من المعلوم أنّ التفكير العلمي يحتوي على العديد من العمليات الإدراكية المتعلقة بالمجالات الإنسانية العامة مثل الاستقراء والاستنباط وإيجاد حلول للمشاكل وغيرها، ومما يُميّز البحث في التفكير العلمي عن البحث في الإدراك هو أنّ البحث في التفكير العلمي يتضمن استخدام عدد من التقاليد البحثية المتداخلة للتحقيق في التفكير العلمي.[١]


أنواع التفكير

فيما يلي أبرز أنواع التفكير المتبعة في مختلف المجالات من قبل الإنسان:[٢]

  • البحث في المسائل والمشاكل وإيجاد الحلول لها: (بالإنجليزية:Problem solving) يعتبر حل المشكلات من المباحث المنهجية وذلك باتباع سلسلة من الإجراءات من أجل الوصول لهدف محدد متضمناً على نوعين من التفكير (التوسيع والتضييق) في الحلول الممكنة لأي مشكلة.
  • المنطق: (بالإنجليزية: Reasoning) يتأالف التفكير المنطقي من اشتقاق الاستنتاجات بعد ما يتم تطبيق القواعد المنطقية عليها.
  • الاستنتاج: (بالإنجليزية: Deduction) وهذا التفكير لكونه يعتبر من أحد أنماط التفكير المنطقي الاستنتاجي فإنّه يعتمد على تحليل الأنماط والأشكال الصحيحة ومحاولة استخلاص النتائج الضمنية.
  • الحث والاستقراء: (بالإنجليزية: Induction) يتم اتباع التفكير الاستقرائي في الكثير من جوانب حل المسائل، فهو عبارة عن وسيلة للتفكير من جزء لآخر ومن الفروع إلى النقاط الرئيسية ومن الماضي إلى المستقبل.
  • إصدار الأحكام: (بالإنجليزية: Judgment) بعد أن يتم التمييز بين المعلومات المُعطاة فإنّ النتيجة النهائية لذلك التمييز هو ما يُقال عنه الحكم وقد يوصف أيضاً بعملية صنع القرار.
  • التفكير الإبداعي: (بالإنجليزية: Creative thinking) يمكن تعريف هذا النوع من التفكير على أنه النشاط الفكري الذي يؤدي لاستخلاص معلومات جديدة أو حلول لم تُكتشف من قبل، ولكن يتعين على الشخص التمتع بمهارات عديدة مثل المرونة والأصالة والابتكار.


المهارات الأساسية للتفكير

فيما يلي قائمة تبين أبرز المهارات المطلوبة والمتبعة في عملية التفكير النقدي:[٣]

  • المهارات التحليلية: (بالإنجليزية: Analytical) يقصد بها القدرة على دراسة الظواهر والأشياء (مشاكل، ومجموعة بيانات، ونصوص) بعد معاينتها لفهم ما تعنيه وتمثله، وتتلخص من خلال القيام بكل من (طرح الأسئلة، والبحث عن المعلومات، والترجمة، وإصدار الحكم، واستجواب الأدلة، والتمييز بين الاختلافات والتشابهات، والشك).
  • مهارات التواصل: (بالإنجليزية: Communication) قد يحتاج المرء بعد حصوله على المعلومات نتيجة استنتاجاته وأبحاثه لأن يتشاركها مع من يهتمون بها من خلال التواصل الفعال.
  • الإبداع: (بالإنجليزية: Creativity) قد تكون هناك وفرة في المعلومات بين يدي المفكر ولكنها تحتاج إلى الوصول لحلول لم يتمكن أحد من قبله الوصول إليها بطريقة إبداعية جديدة.


المراجع

  1. Kevin Dunbar Jonathan Fugelsang (31-10-2004), Scientific Thinking and Reasoning, بريطانيا: Cambridge , Page 1. Edited.
  2. W. Edgar Vinacke, "Types Of Thinking"، www.britannica.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  3. ALISON DOYLE (14-2-2019), "Critical Thinking Definition, Skills, and Examples"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 13-4-2019. Edited.