ما هو التونر للشعر

ما هو التونر للشعر

ما هو تونر الشعر

يُعتبر التونر هو إحدى منتجات العناية بالشعر التي تُساعد على سحب الألوان الغير محببة من الشعر المصبوغ كاللون الأصفر، والبرتقالي الفاقع، وخاصةً للشعر الذي أُعد له سحب لون وتم تفتيحه بدرجةٍ فاتحةٍ جداً، حيثُ يعمل التونر على تحييد اللون الفاقع وتصحيح درجة اللون، وإكساب الشعر لوناً أقرب للطبيعي، ولوناً متناغماً، وسيظهر لون الشعر الجديد باللون البلاتيني أو بالألوان الترابية، وغالباً ما يوجد التونر باللونين الأزرق والأرجواني.[١]


فوائد استخدام تونر الشعر

يمكن لتونر الشعر أنّ يمد الشعر بالفوائد التالية أثناء تطبيقه:[٢]

  • يُبرز لون الشعر المصبوغ المرغوب به، وخاصةً مع تفتيح لون الشعر، ويسحب الألوان الغير المحببة الفاقعة من الشعر بدايةً من الجذور ونهايةً بالأطراف.
  • يُخفف من الضوء الفاقع في لون الشعر المصبوغ، ويمنح الشعر لوناً متناغماً، ويُطفئ حدة الضوء الساطع الغير محبب في الشعر.
  • يُغلف الشعر بتغليفةٍ خفيفة، ويُكسبه لمعةً طبيعية، ويُحافظ على استمراية اللون الجديد لمدّةٍ أطول.


كيفية تطبيق تونر الشعر

يُستخدم التونر على الشعر المصبوغ بتطبيق الخطوات الآتية:[٣]

  • يُقسم الشعر ويُجزأ لعدة أقسام، ويُطبق التونر على أيِّ قسمٍ من أقسام الشعر، يمكن تحديد أجزاءٍ معينة من الشعر دون الأجزاء الأخرى، وحتّى لو تمّ وصوله لبعض أجزاء الشعر الداكن أو الغير مصبوغ، فلن يؤثر على لونها الطبيعي، وللتوضيح، تعدّ منطقة جذور الشعر بعد الصبغ أكثر إضاءةً من باقي الشعر يمكن تطبيق التونر على الجذور لإطفاء الإضاءة، وتناغم الشعر بشكل كامل.
  • يُفضل اختيار التونر الذي يحتوي على الأمونيا لألوان الشعر المصبوغ بدرجات الأشقر الفاتح جداً وظلاله؛ لأنّه يعمل على تغيير لون الشعر للون المطلوب، إلا أنّه يُكسب الشعرلوناً جديداً بشكلٍ مؤقت، وسيخف اللون مع الوقت.
  • يُوضع التونر على الشعر المسحوب لونه بعد بضعة أيامٍ من سحب اللون، ثمّ يُستخدم التونر الذي يحتوي على الأمونيا؛ لإكساب الشعر اللون المطلوب؛ تفادياً لحرق الشعر أو تلفه.
  • التقييد بالتعليمات المدونة على التونر، وفي الأغلب يتم خلط مقدارٍ واحدٍ من التونر مع مقدارٍ مضاعف من المكوّن الآخر الذي يخلط به ويُقدر بعشرين وحدة.
  • يُفيد استخدام الشامبو باللون البنفسجي للشعر المسحوب لونه، فهو يُعدّ كتونر للشعر، إلا أنّه ألطف من منتجات التونر على الشعر، ويسحب الألوان الغير محببة من الشعر، ويمنح الشعر اللون الأشقر المطلوب، ويُطفئ الألوان الدافئة في الشعر، إضافة إلى إمكانية تطبيقه على الشعر بعد سحب لون الشعر مباشرة.
  • يُطبق الشامبو البنفسجي من مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعياً كتونر للشعر مع تركه من خمس إلى عشر دقائق على الشعر، ومع الاستخدام المتكرر سيتحول اللون الأشقر إلى اللون الرمادي اعتماداً على لون الشعر الاشقر ودرجة التفتيح، ويُنصح باعتماد نوعية شامبو بنفسجي بعلامةٍ تجارية جيدة للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • تُستخدم بضع نقاطٍ من الشامبو البنفسجي وتُمزج مع مكيف الشعر باللون الأبيض، ويترك من خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقةٍ، مع الحرص على عدم إضافة كميةٍ كبيرة من الشامبو البنفسجي؛ تفادياً لصبغ لون الشعر باللون البنفسجي.
  • يمكن الذهاب إلى إحدى مراكز التجميل لتطبيق تونر الشعر، في حال عدم التمكن من تطبيق التونر، وامتلاك الخبرة المسبقة.


المراجع

  1. Alex Rose (6-5-2018), "DIY Hair: What Is Toner, and How Does It Work?"، www.bellatory.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  2. "What is Hair Toner? ", www.sunniebrook.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. "How to Use Hair Toner", www.wikihow.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
15 مشاهدة
Top Down