ما هو الجلبريك

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
ما هو الجلبريك

ماهو الجلبريك

يعرف الجلبريك (Jailbreak) على أنه عملية الحصول على ميزة الوصول لنظام تشغيل (iOS) الذي يُستخدم في أجهزة أبل (Apple)، مثل: الآيباد، والآيفون، والآيبود، حيث يحرر الجلبريك الجهاز من الاعتماد على أبل كمصدر حصري للتطبيقات؛ مما يسمح للمستخدمين بتثبيت تطبيقات الطرف الثالث الغير متاحة في متجر التطبيقات الرسمي، حيث يمكن لمستخدميه أيضاً تخصيص شاشات الصفحة الرئيسية، وتعديل مظهر الرموز والقوائم.[١]


استخدامات الجلبريك

يمكن استخدام تطبيق الجلبريك في ما يلي:[٢]

  • يستخدم الجلبريك من أجل تثبيت البرامج غير المتوافرة في قنوات أبل، وغالباً ما يتم استخدام الجلبريك من أجل تنزيل تطبيقات على مواقع التنزيل الأخرى، مثل: Cydia وذلك في حال عدم الرغبة للامتثال لقواعد متجر تطبيقات أبل، أو عدم الرغبة في الخضوع لمراجعة أبل.
  • يستخدم الجلبريك من أجل تجاوز إدارة الحقوق الرقمية، ومشاركة الوسائط الإعلام المحمية بحقوق النشر والطبع، أو إمكانية الوصول لنظام الملفات، أو واجهة المستخدم.


مميزات الجلبريك

يتمتع تطبيق الجلبريك بالعديد من المميزات، ومنها:[٣]

  • تخصيص الشكل، والمظهر لجهاز (iOS) الخاص بالمستخدم.
  • حذف التطبيقات المثبتة مسبقاً، والتي تكون ملازمة لنظام تشغيل (iOS).
  • الحصول على التطبيقات التي تستوجب الدفع بشكل مجاني، وهي جيدة في حالات عدم السرقة الإلكترونية.
  • تنزيل الموسيقى، ومقاطع الفيديو، والكتب الإلكترونية، والمحتويات الأخرى بشكل مجاني.
  • الوصول لنظام ملفات نظام تشغيل (iOS)، وهو أمر مخفي بالعادة عن المستخدمين.


سلبيات الجلبريك

هناك سلبيات لاستخدام الجلبريك، ومنها:[٣]

  • عملية غير موثوقة: تتحكم أبل بكيفية عمل أجهزتها بشكل كبير، مما يحد من قدرة المستخدم على تخصيص الجهاز، وتمنع شركة أبل هذه التغييرات؛ للتأكد من أن الأجهزة تعمل بسلاسة، وأخطاء أقل، وأمان أكبر، وتجربة عالية الجودة، بينما يسمح الجلبريك بإحداث تغييرات يمكن أن تساهم في تقديم المشاكل، وعدم استقرار الجهاز.
  • المخاوف الأمنية: في حال تثبيت التطبيقات من المتاجر الأخرى فإنها توفر الحد الأدنى من الجودة والأمان؛ لأن أبل تطلب من المستخدم تثبيت التطبيقات من متجر (App Store) فقط؛ مما يقلل من العيوب الأمنية، ومنع التطبيقات المؤذية غير المرغوبة، ومنع إصابة الجهاز بالتطبيقات الضارة.
  • التعقيد التقني: يتطلب استخدام الجلبريك مهارة تقنية عالية؛ لأن محاولة الفرد العادي استخدامه بطريقة غير محترفة قد تسبب ضرراً وتلفاً دائماً لجهاز الآيفون.


المراجع

  1. "Jailbreak", www.techopedia.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  2. Margaret Rouse, "jailbreaking"، www.whatis.techtarget.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Sam Costello (6-10-2018), "The Definition of Jailbreaking on the iPhone"، www.lifewire.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
2176 مشاهدة