ما هو الحل للإمساك الشديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٩
ما هو الحل للإمساك الشديد

العلاجات الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على التخفيف من مشكلة الإمساك، والتي يمكن القيام بها في المنزل ومنها ما يأتي:[١]

  • تناول الألياف: يؤدي تناول الألياف إلى زيادة حجم وحركة الأمعاء ممّا يسهل مرور البراز.
  • تناول كميّات كافية من السوائل: قد يسبّب الجفاف الإصابة بالإمساك لذا يجب الحرص على تناول كميّة كافية من الماء والسوائل.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على الحدّ من أعراض الإمساك لدى بعض الأشخاص.
  • المليّنات العشبية: تعدّ السينا من الأعشاب الشائع التي تساعد على علاج الإمساك، ويمكن أن تحفّز الأعصاب في الأمعاء وتسهيل التخلّص من البراز.
  • البروبيوتيك: يمكن تناول المكملات أو الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotic) للمساهمة في علاج الإمساك المزمن، لما لها من دور في استعادة توازن البكتيريا الطبيعيّة في الأمعاء.
  • تناول القهوة: تعمل القهوة على تحفيز العضلات في الأمعاء لذا يمكن أن تساعد على التخفيف من الإمساك.
  • الخوخ: يحتوي الخوخ على السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol) الذي له تأثير يشبه تأثير المليّنات لعلاج الإمساك.


العلاجات الدوائية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تُستخدم لعلاج الإمساك، نذكر منها ما يأتي:[٢][٣]

  • التحاميل الشرجيّة: توجد عدّة أنواع من التحاميل التي تساعد من خلال آليّات مختلفة على علاج الإمساك، ومنها بيساكوديل (بالإنجليزية: bisacodyl)، وتحاميل الجلسرين (بالإنجليزية: Glycerin).
  • مكمّلات الألياف: تساعد مكمّلات الألياف على علاج الإمساك من خلال زيادة حجم البراز ومنها سيلليوم (بالإنجليزية: Psyllium)، وبولي كربوفيل الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium Polycarbophil)، وألياف الميثيل السليلوز (بالإنجليزية: Methylcellulose fiber).
  • الحقن الشرجيّة: يوجد أنواع مختلفة من الحقن الشرجية التي تعمل من خلال تحفيز القولون على الانقباض والتخلّص من البراز، ومنها الحقن الشرجية المالحة التي تسبب زيادة الماء في القولون، والحقن الشرجية الفوسفاتية التي تحفّز عضلات القولون، والحقن الشرجية المعدنية التي تعمل على تليين البراز الصلب.
  • المليّنات: توجد العديد من أنواع الملينات، التي تعمل بطرق مختلفة للتخلّص من البراز والإمساك، مثل تحفيز حركة الأمعاء، وزيادة نسبة الماء في القولون، مثل الملينات المزلقة (بالإنجليزية: Lubricant laxatives)، وملينات البراز (بالإنجليزية: Stool softeners).


العلاجات الجراحية

في حال عدم نجاح العلاجات الأخرى في التخفيف من مشكلة الإمساك قد يلجأ الطبيب إلى أحد الخيارات الجراحيّة، وذلك عندما يكون الإمساك المزمن ناجماً عن انسداد، أو شق شرجي، أو تضيّق، وفي بعض الحالات قد تكون حركة الأمعاء غير طبيعية بحيث يكون انتقال البراز بطئاً عبر القولون، وفي هذه الحالة يمكن الاستئصال الجراحيّ لجزء من القولون.[٣]


تدريب عضلات الحوض

تُستخدم الأجهزة للمساعدة على تعلّم الاسترخاء وشدّ العضلات في الحوض وذلك من خلال إرشاد الأخصائي المعالج، حيث إنّ استرخاء عضلات قاع الحوض يمكن أن يساعد على تمرير البراز بشكل أسهل، ويتمّ خلال التدريب إدخال أنبوب خاص في المستقيم لقياس توتر العضلات فيه.[٣]


المراجع

  1. Helen West (1-8-2017), " Thirteen home remedies for constipation"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  2. Jay W. Marks, "Constipation (Relief, Home Remedies, Treatment Medications)"، www.medicinenet.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Constipation", www.mayoclinic.org,10-1-2018، Retrieved 21-5-2019. Edited.