ما هو الخلق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٤
ما هو الخلق

الخلق أو الأخلاق هي أشياء يمتلكها الإنسان بطريقتين إمّا عن طريق البيئة المكتسبة والتي يكتسبها من الأفراد والأهل الذين يعيشون معهم ، أو عن طريق الدين والكتب والآداب التي يقرؤها ، وهذه الأخلاق تكون في البداية صفات حميدة وجميلة إلى أن تتحوّل مع مرور الوقت الى عادات وشخصيّة بالنسبة للشخص ، حيث هذه الأخلاق المكتسبة تكون غير ناضجة وغير مكتلمة حتّى تصبح جزء من شخصيّتهُ ، والجميل أنَّ الإسلام دين الله وهو دين الحق والأخلاق هي مركز الإسلام ، فعندما يتعلّم الإنسان الإسلام بما فيهِ من خير وصلاح للنفس وتربية للإنسان على حبّ الطاعات والتغيير لإرضاء الله تعالى يكون أعظم الأخلاق التي يمكن أن يصل إليها الإنسان .

ما هي الأخلاق :

  • تختلف الأخلاق حسب طبيعة الثقافة الموجودة والديانة المتّبعة ، ولكن الأخلاق قد يراها الأعمى ، فعندما تريد أن تعرف الأخلاق في شخص معيّن أنظر الى الشهوات التي يحبّها قلبك وتراهُ هل يفعلها أو لا ، فإن فعلها فهو يفتقر للخلق الذي إكتشفتهُ وليس كلّ الأخلاق ، وانظر الى شهواتك ف الأخلاق مغايرة لطبيعة النفس التي تتّبع شهواتها .

صفات الأخلاق :

- من المعلوم أنّ الإنسان من المستحيل أن يمتلك جميع الأخلاق ولكن يجب أن يمتلك أهم الصفات التي تجعل منهٌ إنساناً رائعاً ومنها :

  • حسن التعامل : من جماليات الأخلاق حسن التعامل والفن الراقي مع الآخرين ، فالكثير يفتقد الى هذه الصفة لما يمتلكهُ من وقاحة في التعامل ، فمن أبرز ما يكشفهُ الأخلاق هو التعامل مع الآخرين دون الشتم أو تحقير أحد أو التكبّر أو الإستهزاء بالآخرين فهي فنون أخلاق يجب أن تكون عند الجميع حتّى يكون التعامل أرقى ما يمكن أن نصل اليه .
  • إعطاء المحتاج : العطاء ليس فقط في الأمور الماديّة فهناك من يسألك لأنّكَ أعلمُ منهٌ وهنالك من يسألك لوجود العلم والخبرة لديك ، فالغريب أن نجد بعض من هؤلاء الأشخاص الذين يستكبرون عندما يأتي المحتاج إليهم ولا يساعدوهم ف شيء ، ففي دلالة كبيرة على الأخلاق التي يحتويها الشخص .
  • غضّ البصر : خلق كاد أن ينقرض عند الرجال والنساء أيضاً فهي ظاهرة إنتشرت في كل مكان ، ف غض البصر عن المحارم هي من أحد أسباب القوّة التي من الممكن أن يمتلكها الشخص ، ففي غضّ البصر القوة في الإبصار على الحق ، وهي من العلامات التي يقاس فيها الأخلاق .
  • النميمة : صفة لا تكاد أن تخلو من مجلس ولا يكاد هناك شخص إلاّ ويتكلّمون عليهِ بأسوأ ما قدّم ويكذبون ويفترون عليهٍ ، وكانّنا نعيش في وسط غابة ونأكل من لحوم بعضنا البعض .
  • الكذب : الكذب حتّى وإن كان مفتاح النجاة فمع مرور الوقت يصبح سبب لمشاكلك ويصبح من الأمور التي تدل على سوء أخلاقك ويزداد بعد النّاس عنك حتّى ترى نفسكَ وحيداً .
935 مشاهدة