ما هو الروماتيزم وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
ما هو الروماتيزم وعلاجه

الروماتيزم

تتمثل أمراض الروماتيزم (بالإنجليزية: Rheumatic disease) بوجود التهاب يؤثر في البُنية الرابطة أو الدّاعمة للجسم؛ وتُعتبر المفاصل أكثرها شيوعاً، وفي بعض الأحيان قد تؤثر هذه الحالة في الأوتار، أو الأربطة، أو العظام، أو العضلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ لبعض الأمراض الروماتيزمية تأثيراً في أعضاء الجسم أيضاً، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ هذه الأمراض قد تؤدي في النهاية إلى فقدان أجزاء الجسم وظائفها، وبحسب الإحصائيّات فإنّ الأمراض الروماتيزمية تؤثر في أكثر من 46 مليون أمريكي، من بينهم 294 ألف طفل.[١]


علاج الروماتيزم

يُمكن بيان طُرق علاج الأمراض الروماتيزميّة على النّحو الآتي:


العلاجات الدوائية

في الحقيقة، تتمثل الإصابة بالأمراض الروماتيزميّة بأشكال وأعراضٍ مُختلفة، كما أنّها تمتلك مُحفّزاتٍ مُختلفة، ويُشار إلى أنّها قد تزداد سوءاً نتيجة أنماط الحياة والعوامل البيئيّة، وقد يُفيد التشخيص المُبكّر في السّيطرة على هذه الأمراض، وتتضمن الخيارات الدوائيّة للأمراض الروماتيزمية ما يأتي:[٢][٣]

  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs) والتي لا تستلزم وصفةً طبيّة؛ مثل الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) أو النابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen)، إذ تُساهم هذه الأدوية في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم.
  • الأدوية الستيرويديّة: تُوصف في حال استمرت الأعراض أو ازدادت شدّتها بعد تجربة مُضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
  • أدوية أخرى: مثل الأدوية المضادة للروماتيزم والمُعدّلة لسير المرض (بالإنجليزية: Disease-modifying antirheumatic drugs) أو العلاجات البيولوجيّة.


تغيير أنماط الحياة والعلاجات الأخرى

تتمضن الخطّة العلاجيّة للأمراض الروماتيزميّة إجراء بعض التغييرات في أنماط الحياة، وفيما يأتي بيان ذلك:[٢][٣]

  • ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام واعتدال بهدف الحفاظ على مدى جيّد من الحركة والتنقل.
  • تقليل الوزن في حالات المُعاناة من السّمنة؛ نظراً لما تتسبّب به زيادة الوزن من تدهورٍ في الصحّة العامّة والأمراض الروماتيزميّة بشكلٍ خاصّ.
  • اتّباع نظام غذائيّ صحّي.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنّب شرب الكحول.
  • التدليك، إذ يُساهم ذلك في زيادة تدفّق الدم وبالتالي تزويد العضلات بالدفء وبالتالي تخفيف الألم.
  • تطبيق الكمّادت الدافئة أو الباردة على المفاصل المُتأثرة، ويُمكن تحقيق ذلك أيضاً من خلال أخذ حمّام دافئ أو وضع الضمّادات الدافئة على المفصل، كما أنّه بالإمكان تخفيف الألم من خلال وضع كيس ثلجيّ ملفوف بمنشفة على المفصل، إذ يُساهم ذلك في تخفيف الانتفاخ أيضاً.
  • الجراحة، يُلجأ لهذا الخيار في الحالات الشديدة بهدف إصلاح أو استبدال المفصل.


المراجع

  1. "What Are Rheumatic Diseases?", www.everydayhealth.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Rheumatism: Are Arthritis and Rheumatism the Same Thing?", www.rheumatoidarthritis.org, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Treatment for Arthritis and Other Rheumatic Diseases in Children", www.stanfordchildrens.org, Retrieved 11-5-2019. Edited.