ما هو السن المناسب لجلوس الطفل الرضيع

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١ مايو ٢٠١٩
ما هو السن المناسب لجلوس الطفل الرضيع

السن المناسب لجلوس الطفل الرضيع

يبدأ الطفل الرضيع بتعلّم كيفية الجلوس بشكل مستقيم ما بين الشهر الرابع والشهر السابع من عمره، وعندها سيكون الطفل قادراً على دحرجة جسمه ورفع رأسه، ويمكن لبعض الأطفال الجلوس دون الحاجة لدعائم خلال الشهر الثامن من أعمارهم، وعلى الرغم من ذلك فقد ينتهي بهم الأمر بالسقوط على الأرض فجأةً، وذلك لشعورهم بالملل من الجلوس بشكل مستقيم.[١]


العلامات التي تدل على استعداد الطفل للجلوس

يكون الطفل الرضيع مستعداً للجلوس عندما يُصبح قادراً على التحكّم في رأسه، وقادراً على السيطرة على حركات أخرى في جسمه، وغالباً ما يكون قادراً على دفع جسمه نحو الأعلى والتدحرج عندما يكون مستلقياً على بطنه، ومن الممكن أن يتمكّن الطفل من الجلوس لفترات قصيرة في حال وضعه بوضعية الجلوس المستقيمة، وفي حال حدوث ذلك فمن المهم إحاطته بالدعائم حتّى لا يسقط.[٢]


ومن العلامات التي تدل على أنّ الطفل قادر على الجلوس وحده مدعوماً بيد واحدة أو كلا اليدين بدئه بالتدحرج بكلا الاتجاهين، والزحف نحو الأمام والخلف، ومحاولة الوقوف بوضع يده أو كلا اليدين على الأرض، ومن المحتمل أن يبدأ بعض الأطفال بالجلوس قبل بدئهم بالوقوف بمفردهم، ومع التدريب الكافي سيُصبح الطفل قادراً على الجلوس بشكل ثابت ويكتسب القدرة والثقة الكافية لفعل ذلك.[٢]


كيفية مساعدة الطفل الرضيع على الجلوس

يُمكن مساعدة الطفل الرضيع على الجلوس وحده من خلال اتباع ما يأتي:[٣]

  • تشجيعع على الاستلقاء على بطنه والاستكشاف: يُصبح الطفل قادراً على الجلوس عندما يُصبح قادراً على تثبيت رأسه، ويُمكن مساعدته على فعل ذلك من خلال تقوية عضلات الرقبة والظهر عندما يكون مستلقياً على بطنه، ويتمّ ذلك من خلال وضع ألعابه أمامه وهو مستلقي على بطنه وتشجيعه على رفع رأسه للنظر إليها.
  • تحريك الطفل: يُمكن تعريف الطفل على الحركة من خلال بدء الوالدين بتحريكه، وذلك بوضع الطفل على مرتبة، والإمساك به، ودحرجته برفق، حيث سيُساعد ذلك الطفل على حثّ نفسه على القيام بذلك دون مساعدة أحد.
  • مساعدة الطفل على الجلوس: مع بلوغ الطفل الشهر السادس من عمره يُمكن تعليمه كيفية الجلوس من خلال جلوس أحد الوالدين على فراش أو على سجادة ناعمة، ومساعدة الطفل على الجلوس في الحضن بوضعية مريحة وآمنة، ووضع الألعاب أمامه والسماح له بالعب بها، وسيُساعد ذلك على تقوية عضلات ظهره واعتياده على وضعية الجلوس.
  • تقوية عضلات الطفل: تقوية عضلات الطفل من خلال تدليكه بشكل منتظم وإشراكه في الأنشطة الأساسية التي تُساعد على تقوية العضلات؛ كالسماح له بالحبو، والتدحرج، والاستلقاء على بطنه.


المراجع

  1. "Baby milestones: Sitting", www.babycenter.com, Retrieved 13-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Ashley Marcin (22-3-2018), "When Can Babies Sit Up and How Can You Help a Baby Develop this Skill?"، www.healthline.com, Retrieved 13-4-2019. Edited.
  3. ROHIT GAROO (32-11-2017), "10 Ways To Support A Baby Sitting Up And 3 Precautions To Take"، www.momjunction.com, Retrieved 13-4-2019. Edited.