ما هو الصنوبر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ١٠ فبراير ٢٠١٥
ما هو الصنوبر

الصنوبر شجرة دائمة الخضرة تحتوي مخاريطها على بذور صالحة للأكل، والّتي يمكن الحصول عليها من أشجار الصنوبر، وتستخدم في العديد من المطابخ العالميّة في أوروبا وأمريكا الشماليّة وآسيا خاصّةً في أطباق الحلوى.


المحتوى الغذائي للصنوبر

  • 135 جرام من الصنوبر والقليل من الجوز، ويحتوي على 909 سعراً حرارياً، و31 جرام من البروتين، و18 جرام من الكربوهيدرات، و91 جرام من إجمالي الدهون، و5 جرام من الألياف، و3 مليجرام من الصوديوم، و251 جرام من المغنيسيوم، و16 مليجرام من الكالسيوم، و9.33 مليجرام من فيتامين هـ، و4.39 جرام من فيتامين ب3، و5.5 مليجرام من الحديد، كما إنّ حصة واحدة من الصنوبر تحتوي على سعرات حراريّة تتراوح بين 150- 200 سعرة حراريّة.
  • يحتوي الصنوبر على نسبة عالية من البروتين، والألياف الغذائيّة، والدهون الغنيّة، والفيتامينات كفيتامين ب2، والنياسين، والريبوفلافين، والثيامين، وبعض المعادن كالزنك، والبوتاسيوم، والفوسفور.


الفوائد الصحيّة للصنوبر

  • يحتوي الصنوبر على مضادّات الأكسدة الّتي تقلّل من خطر تأثير الجزيئات الكيميائيّة الدّقيقة الّتي تسمّى بالجذور الحرّة الّتي تساعد في الإصابة بالشيخوخة المبكّرة للجلد .
  • يقلّل الصنوبر من الإصابة بالإمساك؛ فهو يساعد في حركة الأمعاء والحفاظ على جدران القولون نظيفة.
  • يحتوي الصنوبر على الأوليك، وهو من الأحماض الدهنيّة الأحاديّة غير المشبعة، الّذي يمكن أن يسيطر على مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يلعب الصنوبر دوراً مهمّاً في تحسين الدورة الدمويّة والتقليل من التشنّجات الّتي تصاحب فترة الحيض، وذلك لمحتواه من فيتامين ك.
  • يساعد الصنوبر في زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم نتيجة احتوائه على الحديد.
  • يحتوي الصنوبر على المغنيسيوم الّذي يساعد في تخفيف حدّة تقلّصات العضلات، والتعب والتوتّر.
  • إنّ تناول الصنوبر يساعد في كبح الشهيّة والتقليل من عدد الوجبات المتناولة يوميّاً.


أهمّ المعلومات عن زيت الصنوبر

أحد أهمّ المنتجات الّتي يمكن الحصول عليها هو زيت الصنوبر؛ فهو ذو طعمٍ قويّ جداً، كما ويستخدم بالتّالي في العديد من الأطباق خاصّة تلك التي تحتوي على الخضروات وكذلك السلطات.


ويساعد زيت الصنوبر في العناية بالبشرة، وتساعد في علاج عدّة مشاكل جلديّة كالصدفيّة، والحكّة، والبثور، والأكزيما، والقروح، كما يدخل في بعض مستحضرات التجميل كزيت للتّدليك، إضافةً إلى أنّه يساعد في التحسين من صحّة العين وحمايتها، ويعالج من التهابات المسالك البوليّة، كما يعمل كمطهّر للدمامل، والجروح والإصابات الرياضيّة، وعلاج بعض مشاكل الجهاز التنفّسي كالسّعال.