ما هو الضرنبول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
ما هو الضرنبول

الضرنبول

يعرف باسم غرير العسل، أو غريراء العسل، وهو حيوان لاحم من جنس الغرير، وينتمي إلى فصيلة ابن عرس، ويتميّز بشجاعته، وقوته، لون فرائه أسود ورمادي، فالجزء العلوي منه رمادي، بينما الجزء السفلي منه أسود، ويقدرعلى افتراسه عدد قليل جداً من الحيوانات، نظراً لسمك جلده، وإفرازه لمادّة مخاطية تحميه من الضرب أو لدغ الثعابين، ولامتلاكه لعدد من الغدد التي تفرز رائحة كريهة، تدفع المفترسين للهرب منه، بالإضافة لقدراته الدفاعية المتوحشة، ولامتلاكه مخالب حادة وطويلة، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه أكثر.


بيئة الضرنبول

يعيش في مناطق جنوب وغرب آسيا، مثل شرق إيران، والسعودية، وجنوب العراق، وجنوب سلطنة عمان، وبلوشستان، وفي أفريقيا، ويعرف شعبياً باسم جربوع الخوال، أو بالضرنبول، أو باسم كور في محافظة ظفار.


تغذية حيوان الضرنبول

يفضل حيوان الضرنبول تناول عسل النحل البري، لذلك لا تهمه لسعاته، ويتغذّى أيضاً على الحشرات، والحيوانات الثديية، والسحالي، والثعابين غير السامة والسامة، والنباتات، والفواكه، كما يسرق طعام الحيوانات الأخرى المفترسة، مثل صغار الفهد، وعادةً ما يكون بين الصخور، أو فوق الأشجار.


يحصل حيوان الضرنبول على العسل بمساعدة طائر يعرف باسم دليل المناحل، حيث يدلّه على أماكن وجود خلايا النحل، فيهاجمها، ويحطّمها، ويحصل عليه، ثمّ يتقاسمه مع هذا الطائر.


الوصف الجسدي لحيوان الضرنبول

يتميّز حيوان الضربنول بطول جسمه إلى حد ما، وببنيته الغليظة والعريضة من الخلف، وبجلده الفضفاض، الأمر الذي يسمح له بالالتواء والحركة بحرية كاملة، ويصل سمك جلده حول الرقبة إلى 6ملم، ممّا يساعده على القتال، ورأسه مسطح وصغير، ومتصل بخطم قصير للفم، وأذناه طويلتان قليلاً، وعيناه صغيرتان، وساقاه قصيرتان وقويتان، مع خمسة أصابع في كل قدم، بالإضافة لمخالب قدميه القوية، وذيله القصير، والمغطّى بشعر طويل وكثيف، ويعرف بكونه حيوان أخمضي، أي أنّ باطن قدميه مبطن بشكلٍ جيد، ثمّ تصبحان عاريتين وصولاً إلى الرسغين.


سلوك حيوان الضرنبول

يعيش حيوان الضرنبول بشكلٍ منفرد، إلا أنه من الممكن اصطياده في أزواج خلال موسم التكاثر، وتصل فترة الحمل لدى أنثى الضرنبول إلى ستة أشهر، ثم تضع شبلين، ويولدان عمياناً، ويغنون لحناً حزيناً، ومن الممكن أن يعيش لمدّة 24 عاماً، ويتميّز أيضاً بصوته الخشن، إلا أنه يصدر صوت شخير عالٍ عند التزاوج، وعند مواجهة الكلاب يصدر صوتاً كأشبال الدب.


علاقة حيوان الضرنبول مع البشر

يكون حيوان الضرنبول مفترساً مع الدواجن، نظراً لثباته، وقوّته، حيث يمزق الألواح السميكة لمنازل الدجاج، أو يحفر تحت الأساسات الحجرية، حتى يصل إليها ويفترسها، ولا تستطيع الكلاب التمكّن منه، نتيجة صلابة جلده ورخاوته، لذلك لا يمكن القضاء عليه إلا من خلال ضربه على جمجمته، أو إطلاق رصاصة في رأسه.