ما هو الطعام المناسب لمرضى السكري والضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
ما هو الطعام المناسب لمرضى السكري والضغط

الطعام المناسب لمرضى السكري

توجد العديد من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • البيض: يساعد تناول البيض على تقليل الالتهابات، كما يعمل على تحسين حساسية الإنسولين، وزيادة مستويات الكولسترول الجيّد، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني الذين تناولوا بيضتين يومياً كجزءً من نظام غذائي عالي البروتين؛ تحسّنت لديهم مستويات الكولسترول والسكر في الدم.
  • بذور الشيا: تعدّ بذور الشيا مصدراً غنيّاً بالألياف ومنخفضاً بالكربوهيدرات القابلة للهضم، حيثُ تساعد الألياف اللزجة الموجودة في بذور الشيا على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدّل انتقال الطعام خلال الأمعاء، كما تقلل من كمّية السعرات الحرارية المتناولة.
  • الزبادي اليوناني: يساعد الزبادي اليوناني على التحكّم بنسبة السكر في الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتوائه على بكتيريا نافعة تسمى بالبروبيوتيك، حيثُ وجدت الدراسات أنّ الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى قد تؤدّي إلى فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كما يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة عالية من البروتين؛ ممّا يعزز فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية والسعرات الحرارية.


الطعام المناسب لمريض الضغط

توجد العديد من الأطعمة المناسبة لمرضى الضغط، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • الخضروات الورقية الخضراء: تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد الكليتين على التخلّص من المزيد من الصوديوم عن طريق التبوّل، وتشمل هذه الخضراوات الجرجير، والكرنب، واللفت الأخضر، والسبانخ، والبنجر.
  • التوت: يعدّ التوت مصدراً غنيّاً بالمركّبات الطبيعية التي تسمى بالفلافونويد، حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول التوت قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد على خفض ضغط الدم.
  • الأسماك الدهنية: تعدّ الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل مصدراً جيّداً بالبروتين والأوميغا3 التي تساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل الالتهابات، وتقليل الدهون الثلاثية.


أطعمة ترفع مستوى السكر في الدم

توجد بعض الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • الحبوب المكررة: ترفع منتجات الحبوب المكررة مستويات السكر في الدم بشكل سريع، وتشمل الحبوب المكررة الخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز، والفطائر، ورقائق البسكويت، وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب المكررة، ووفقاً لمعهد لينوس باولينغ أنّ كعك الأرز، والمعجّنات الصلبة، ورقائق الذرة، والكعك، تعدّ خيارات جيّدة للأشخاص الذين يعانون من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الحلوى والمشروبات المحلّاة بالسكر: ترفع الأطعمة السكّرية نسبة السكر في الدم بشكل سريع، كما أنّ الاستهلاك المتكرر من هذه الأطعمة التي ترفع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدّي إلى حدوث مقاومة الإنسولين وهو عامل خطر لمرضى السكري، حيث يجب أن تكون معظم الأطعمة في النظام الغذائي لمرضى السكري منخفضة المؤشّر الجلايسيمي للحفاظ على مستويات السكر الطبيعية.


الأطعمة التي تؤثر على ضغط الدم

توجد بعض الأطعمة التي تؤثّر على ضغط الدم، ونذكر منها ما يلي:[٤]

  • الكافيين: يعدّ الكافيين من المنبّهات الموجودة في الشاي، والقهوة، والكاكاو، وبعض المشروبات الغازية، حيث يعمل الكافيين على إثارة الجهاز العصبي المركزي، وزيادة معدّل ضربات القلب، ومعدّل الأيض، وضغط الدم، إلّا أنّ هذه الآثار مؤقّتة.
  • الأطعمة المحتوية على فيتامين د: يعدّ فيتامين د من المغذّيات الهامّة التي تنظّم العديد من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يساعد فيتامين د على التحكّم بمستوى الكالسيوم في الدم وتنظيم ضغط الدم، كما توجد أدلّة قويّة تبيّن أنّ نقص فيتامين د يمكن أن يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ومن الأغذية التي تحتوي على فيتامين د الأسماك الدهنية والحليب.


المراجع

  1. by Franziska Spritzler, RD, CDE on June 3, 2017 (3-6-2017), "The 16 Best Foods to Control Diabetes"، www.healthline.com, Retrieved 1-5-2019.
  2. Natalie Butler, RD, LD (2-5-2017), "13 Foods That Are Good for High Blood Pressure"، www.healthline.com, Retrieved 1-5-2018.
  3. Natalie Stein , "List of Foods That Will Quickly Raise Blood Sugars "، www.livestrong.com, Retrieved 11-5-2019.
  4. Craig Weber, MD (31-3-2019), "7oods That Affect Blood Pressure "، verywellhealth, Retrieved 10-5-2019.