ما هو العرف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ١٢ مايو ٢٠١٩
ما هو العرف

العرف

يمكن تعريف العُرف على أنّه وصف لتصرف اجتماعي يتم تنفيذه بطريقة ممنهجة ومنظمة، ويكون سمةً من سمات نظام اجتماعي معين؛ مثل طريقة التقبيل أو المُصافحة مثلاً، فهي عادات وأعراف عندما مشاهدة كيفية تأديتها فإنّنا سندرك أصل أصحابها، وبالتمعن في كيفية نشأة العادات والأعراف فإنّها وببساطة تنشأ من عادة أو سلوك معين انتهجه أحدهم وبدأ الآخرون بملاحظته وتطبيقه تشبُّهاً بهم.


إنّ هناك الكثير من الأعراف المُتَّبعة ولا يعلم من يقوم بها أي شيء عنها؛ لأنّها بالأساس هي شيء متوارث عبر الأجيال المتعاقبة وتم تقمصها خلال فترة التنشئة الاجتماعية، ومن ناحية أخرى نجد أنّ هناك توافقاً كبيراً يحدث أحياناً بين الأعراف والقوانين الحكومية مما يحدو بالدولة بجعل تلك الأعراف عبارة عن قوانين تخدم السكان والدولة على حدِ سواء.[١]


أهمية الأعراف

تتجلى أهمية الأعراف والتقاليد في بناء العلاقات الأسرية القوية عبر الأجيال المتعاقبة لأنّها بمجملها تمثل القصص والمعتقدات والطقوس الدارجة التي يتم تناقلها من جيل لآخر، علاوةً على ذلك فإنّ الأعراف تنمي شعور الانتماء عند أفراد المجتمع وأنّ أبحاثاً ذات صلة أثبتت بأنّ التقيد بممارسة الأعراف والتقاليد يسهم بوجود أسر صحية، وتوفر الأمان والشعور به باستمرار ضمن المجتمع، كما أنّها تسهم بإبقاء الروابط والأواصر العائلية قوية ومتينة.[٢]


أعراف وتقاليد من حول العالم

فيما يأتي قائمة الأعراف الموجودة في عدد من دول العالم:[٣]

  • استخدام الشفاه في نيكاراغوا كأدوات إشارة، بدلاً من استخدام أصابع اليد السبابة وغيرها، ويتم ذلك من خلال إبراز الشفتين للأمام والبدء بتوجيهما نحو الشيء المراد توجيه النظر إليه.
  • الاعتماد على عادة التقبيل كوسيلة للاستقبال وإلقاء التحية في فرنسا سواء للحبيب أو القريب مع تباين عدد القبلات من منطقة لأخرى في المدن الفرنسية.
  • البصق على العروسين في حفل زفافهما في اليونان وذلك ظناً من اليونانيين أنّ ذلك سيخلصهم من وساوس الشيطان.
  • تقديم البقشيش في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر ركيزة من الركائز الأساسية في الثقافة الأمريكية على عكس العديد من الدول الأخرى التي لا تعترف بهذا الأمر، ومن المعلوم أنّ نسبة البقشيش تتراوح بين 10-20 بالمئة من قيمة الفاتورة.
  • التنزه والاستجمام بين القبور هي عادة دارجة بين أفراد الشعب الدنماركي ظناً منهم بضرورة جعل المقابر أماكن أكثر حيوية واجتماعية على عكس الدارج في معظم ثقافات العالم التي تعتبر المقابر أماكن مخيفة.
  • الأكل بطريقة نهمة ومزعجة من العادات الموجودة ضمن ثقافة الشعب الياباني خصوصاً عندما يتعلق الأمر بأكل المعكرونة الطويلة وذلك تعبيراً عن الإعجاب والاستمتاع بمذاقها.


المراجع

  1. Ashley Crossman (13-12-2018), "Customs: Their Importance in Society"، www.thoughtco.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  2. Amy Griswold, "Traditions Are Important in Families"، web.extension.illinois.edu, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  3. "11 Surprising Customs from Around the World", theculturetrip.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.