ما هو العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٢٠ مارس ٢٠١٩
ما هو العمل

تعريف العمل

يشير مفهوم العمل إلى مجموعة القرارات التي توجّه مساعي الشخص التعليميّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والسياسيّة، والروحيّة، وتعكس خصائص شخصيّته الفريدة، وقيم حياته الأساسية،[١] كما يشير مفهوم العمل إلى مجموعة من المهام والواجبات التي يقوم بها شخص ما، وغالباً ما يكون موظّف يعمل لقاء أجر ماليّ معيّن في مهنة ما، ومن الجدير بالذكر أنّ العمل يشمل الجوانب المادية والاجتماعية لبيئة العمل.[٢]


أهمية العمل

تتركز أهمية العمل على العديد من الجوانب، منها:[٣]

  • يعتبر العمل السبب الرئيسيّ وراء تقدّم المجتمعات والسمة المميّزة للإنسان، ويتوجب على الفرد العمل لضمان الوصول إلى مستوى من الرفاهية، والقدرة على الاستقلاليّة والإزدهار.
  • يُمكّن العمل الأفراد من تحقيق قدراتهم ورغباتهم، وإعطاء معنى لوجودهم، كما يساعد على تشكيل الهوية الشخصية للأفراد والذي يعتبر بمثابة لبنة أساسية في بناء المجتمع.
  • يعتبر العمل الإنتاجيّ واحداً من أهم عناصر الحياة الهادفة، ولذلك يجب على الفرد العمل من أجل أن يكون منتجاً، ويحقق أهدافه المختلفة.
  • يعتبر العمل طريقاً نحو استقلاليّة الفرد، حيث يوفر للأفراد الوسائل اللازمة لإعالة أنفسهم اقتصادياً واجتماعياً، إلى جانب ضمان الحرية في أن يكون الفرد جزءاً من المجتمع.


مجالات العمل

هناك الكثير من المجالات التي يمكن أن يعمل بها الفرد، من أهمها:[٤]

  • مجال الكمبيوتر والتكنولوجيا: تعتبر التكنولوجيا واحدة من مجالات العمل المهمة في العصر الحالي، وسيتم تعزيز مجالها بشكل أكبر عن طريق الابتكارات، مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو.
  • الرعاية الصحيّة: من المتوقع أن يتم توسيع مجال خدمات الرعاية الصحية من حيث أعداد المتخصصين في المجالات الطبيّة، وفنيي المعلومات الصحية.
  • المجال التعليميّ: من المتوقع أن يزداد الطلب على معلمي المدارس، ويشمل المجال التعليمي أخصائيين لمساعدة المعلمين، ومساعدي التعليم الخاص، ومساعدي الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى مساعدي المكتبات.


المراجع

  1. "What is a Career?", www.dbq.edu, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  2. "JOB", www.businessdictionary.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  3. "The Effects And Importance Of Work", www.ukessays.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  4. "The Top 10 Career Fields in America", www.collegexpress.com,14-7-2011، Retrieved 12-3-2019. Edited.
10 مشاهدة