ما هو النحاس الأصفر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
ما هو النحاس الأصفر

النحاس

يعتبر النحاس أحد العناصر الكيميائية الفلزية، ورمزه الكيميائي هو Cu، ويقع النحاس في المجموعة الحادية عشر، وفي الدورة الرابعة في الجدول الدوي للعناصر، ولا بدّ من الإشارة إلى أن النحاس يعتبر من أشد المعادن توصيلاً للتيار الكهربائي بعد الفضة، ويتواجد النحاس في الطبيعة على شكل خامات كخامات الكبريتيدات والأكسيدات، ويتميز بلونه المحمر؛ حيث يتغير هذا اللون تبعاً للعناصر التي يتحد معها، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور ألوان مختلفة كاللون الأصفر، وفي هذا المقال سنعرفكم على النحاس الأصفر.


ما هو النحاس الأصفر

يتكون النحاس الأصفر أو ما يسمى بالصفر من خليط من النحاس والخارصين، وتتفاوت نسبة كل منهما؛ الأمر الذي يعطي سبائك مختلفة الخصائص، كما أنه من الممكن إضافة عناصر أخرى إلى السبيكة تبعاً لاستخداماتها؛ حيث يستخدم النحاس الأصفر بشكل واسع في صناعة المكونات الصلبة، والمثبتات الكهربائية، والزخارف والمجوهرات البسيطة؛ وذلك بسبب لونه الذهبي اللامع، كما أنه يستخدم في صناعة بعض التطبيقات التي تتضمن بعض الاحتكاك الطفيف كالأقفال، والمسننات، ومقابض الأبواب، والصمامات، والذخائر الحربية؛ لأنه يتميز بطراوته الأمر الذي يقلل الاحتكاك، إضافةً إلى أنه يستخدم في صناعة بعض الأدوات الموسيقية كالأبواق، والأجراس بسبب خواصها الصوتية.


تاريخ اكتشاف النحاس الأصفر

يرجع تاريخ اكتشاف النحاس الأصفر إلى أوائل عام 500 ق.م في جزيرة رودوس، ويعتقد المؤرخون بأنه تم اكتشاف النحاس الأصفر بمحض الصدفة عندما تمّ صهر خامة النحاس التي كانت تحتوي على كمية قليلة من الخارصين، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الرومان هم الذين وسعوا استخدامات النحاس الأصفر وذلك في بداية الفترة النصرانية بفترة قليلة، وقد صنعوا منه مجموعة من الأشياء من أهمها القطع النقدية، وأواني الزينة.


استخدامات النحاس

  • صناعة العديد من المعدات الكهربائية مثل: المولدات وكابلات التوصيل، وذلك بسبب مقاومته الكبير للمحاليل الكيميائية، وبسبب انخفاض ثمنه.
  • اللحام: يعتبر اللحام باستخدام النحاس من أقدم الصناعات التي استخدمها الحدادون، خاصةً في صناعة المجوهرات، كما أنه يستخدم في لحام الأدوات الموسيقية المختلفة.
  • صناعة العملات المعدنية على مر العصور، وصناعة أواني الطعام، وأدوات الزينة، كما أنه يُستخدم في طلاء السفن الخشبية حتى لا تتعرض للتلف السريع.
  • صناعة الحرير الصناعي، وأنواع مختلفة من الأصباغ.
  • صناعة المبيدات الحشرية، ومبيدات الفطريات.
  • صناعة أجهزة التسخين والتبريد؛ حيث يعتبر النحاس من الوسائل المهمة التي لنقل الحرارة؛ وذلك لأن النحاس يتميز بحرارته العالية.
992 مشاهدة