ما هو الهليون

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٧
ما هو الهليون

نبات الهليون

نبات الهليون (الاسم العلمي: Asparagus officinalis) هو أحد النباتات التي تنبت فوق سطح الأرض، وتندرج تحت جنس الزنبق وتنتشر تحديداً من أراضي سيبيريا إلى الجنوب الإفريقي، وتُقدّم كغذاء مطبوخ دائماً، ويمكن تناولها ساخنة أو تركها تبرد لتناولها مع السلطة أو مع الصلصة.[١]


القيمة الغذائيّة للهليون

يحتوي الهليون على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، ومنها: حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والألياف، والثيامين، وفيتامينات (أ) وفيتامين (ج)، وفيتامين (ب6)،[٢] وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ)، ومضادّات الأكسدة، والبيتا كاروتين، والزنك، والمعادن، والمنغنيز، والسيلينيوم، والجلوتاثيون وهو مركب يزيل السموم ويساعد على تدمير السموم المسرطنة، والكروم الذي يساعد الأنسولين على تأدية عمله في نقل الجلوكوز،[٣] ومن الجدير بالذكر أنّ نبات الهليون منخفض السعرات الحرارية.[٢]


الفوائد الصحيّة لنبات الهليون

لنبات الهليون العديد من الفوائد لجسم الإنسان، ومنها:[٤]

  • دعم نمو الجنين:بما أنّ الهليون غنيّ بحمض الفوليك، فهو غذاء مهم للمرأة الحامل، لأنّه يمنع فقدان الحمل، ويحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقيّة، كما أنّه مهم في مراحل النموّ السريع مثل فترة المراهقة.
  • منع هشاشة العظام: كوب واحد من الهليون يوفّر نصف الاحتياجات اليوميّة من فيتامين (ك)، والذي يسبّب نقصه هشاشة العظام كونه يحسّن من امتصاص الكالسيوم ويقلل من إفرازه في البول.
  • خفض معدّلات الاكتئاب: وذلك عن طريق منع ارتفاع نسبة الهوموسيستين (بالإنجليزيّة: homocysteine)، وهو مادة تمنع من وصول الغذاء والدم إلى الدماغ، كما أنه يعرقل إنتاج الهرمونات التي تنظّم المزاج، والنوم، والشهيّة.
  • الوقاية من السرطان: يقي حمض الفوليك الموجود في الهليون من سرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان البنكرياس، وسرطان عنق الرحم، وسرطان الثدي أيضاً.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الهليون على كميات عالية من الألياف والماء، وهذا يساعد على الوقاية من الإمساك، ويقي أيضاً من إفراز السموم من خلال البراز، والعصارة الصفراويّة.


المراجع

  1. "asparagus", www.kids.britannica.com, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Andrea Gabrick, "The Health Benefits of Asparagus"، www.webmd.com, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  3. Jessie Szalay (17-10-2014), "Asparagus: Health Benefits, Risks (Stinky Pee) & Nutrition Facts"، www.livescience.com, Retrieved 5-11-2017. Edited.
  4. Megan Ware (11-9-2017), "Asparagus: Health benefits and dietary tips"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-11-2017. Edited.
825 مشاهدة