ما هو الوسط الحي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الوسط الحي

المعروف أنّ الكائنات الحيّة التي تشترك في النوع تعيش في أوساط بيئيّة على شكل مجموعات ، وهذا الوسط الحي تتكيّف معهُ الكائنات الحيّة المختلفة في البيئة لتشكّل بدورها بيئة معيّنة تعيش مع بعضها البعض لتكوّن حياة وتتكاثر في هذه البيئة .

تختلف الكائنات الحيّة بإختلاف الوسط البيئي ، فكل حيوان يعيش في وسط بيئي معيّن يلائم طبيعتهُ والمكان المناسب الذي يستطيع أن يتكاثر فيه ، فالكائنات التي تعيش في الوسط البيئي على اليابسة لا تستطيع العيش في البحار والمحيطات وكذلك الأسماك لا تستطيع العيش على اليابسة والعكس صحيح .

الأوساط الحيّة والكائنات التي تعيش فيه

الوسط الغابي (الغابة)

  • تكثر في الغابات التي تعيش فيها النباتات وهي أهم عنصر في الغابة لأنّها هي التي تشكّل الغابة وتكثر فيها الأشجار التي تعيش لفترات طويلة ودائمة الخضرة ، ويقل فيها النباتات ولكن موجودة بشكل كبير التي تفقد أوراقها في فصل الشتاء .
  • قد يعيش بعض النباتات أو الحشائش بشكل أدق بين هذه الأشجار كالأعشاب والسرخس .
  • ويعيش في الغابة الكثير من الحيوانات التي تتكيّف مع الغابة ، وهناك أنواع كثيرة من الحيوانات التي تعيش في الغابة من طيور مثل الصقر ، ومفترسات كالأسود والفهود التي تعتمد في غذائها على الحيوانات (اللحوم) ، والحيوانات التي تعتمد في غذائها على النباتات كالغزلان ، وبعض الحشرات التي تكثير بشكل كبير في الغابة بجميع أنواعها .

الوسط المائي

  • والوسط المائي تعيش فيه الأسماك بأنواعها المختلفة والعوالق الحيوانيّة البحريّة .
  • توجد بعض النباتات التي تعيش في قاع سطح الماء وتكون مائيّة تختلف إختلاف كبير عن النباتات التي تعيش على اليابسة .
  • وفي الوسط المائي تختلف الأسمال التي تعيش فيها باختلاف عمق البحر أو المحيطات ف الأسماك الشرسة القويّة تعيش في القاع ويكون مصدر غذائها الحيوانات الميّتة ، وفي الوسط الأسماك مثل القراش وبعض الأسماك المتوسطة والصغيرة ، وعلى السطح تعيش الأسماك الصغيرة جداً .

الوسط الصحراوي

  • يقل في الصحراء النباتات التي تعيش فيها ولكن توجد بعض النباتات فيها على شكل واحات وأشجار النخيل ، ونباتات شوكيّة وتكون متفرّقة .
  • تعيش في الصحراء بعض الحيوانات وأشهرها الجمل ، وبعض الطيور كالحباري وبعض الزواحف مثل الضبان ، وحشرات وكعناكب مثل العقارب ويوجد فيها بعض الحيّات التي تتكيّف مع الصحراء .