ما هو تاريخ عيد المعلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ١٢ مايو ٢٠١٩
ما هو تاريخ عيد المعلم

يوم المعلم العالمي

يُقام اليوم العالميّ للمعلمين دولياً في الخامس من أكتوبر من كلّ عام، بحيث يُمثّل يوم المعلم فرصة للطلاب لشكر معلميهم على أدوارهم الفعّالة في المدرسة والمجتمع ككل، وقد احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، أو ما تُعرف باليونسكو في عام 1994م في أكثر من مئة دولة حول العالم للاعتراف بدور المعلمين وأهميتهم في المجتمع.[١]


الاحتفال بيوم المعلم

تختلف طريقة الاحتفال بيوم المعلم من بلد إلى آخر، فقد تشتمل على تقديم العديد من العروض، والبرامج الثقافيّة التي تضم فعاليات الغناء، وممارسة الألعاب المختلفة، ويمكن في هذا اليوم تقديم الزهور، وبطاقات المعايدة، والهدايا للمعلّمين كرمز للمودة والتقدير، وعلى الرغم من تحديد يوم الخامس من أكتوبر من كلّ عام يوماً عالمياً للمعلم، إلا أنّه يُصادف أوقاتاً مختلفةً في العديد من الدول، ومن بينها ما يأتي:[٢]

  • إيران: الثاني من شهر أيلول.
  • تركيا: الرابع والعشرون من شهر تشرين ثاني.
  • ماليزيا: السادس عشر من شهر أيار.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: يوم الثلاثاء من أول أسبوع في شهر أيار.


مفهوم المعلم

يمكن تعريف المعلمين على أنّهم أشخاص يُشاركون في وضع المناهج الدراسيّة المقررة، وتدريسها داخل الإطار المدرسيّ، ويتمثّل ذلك من خلال تعليم الطلاب وتوجيههم، والإجابة عن أيّ استفسارات متعلّقة بالمنهاج، وتقديم العديد من الواجبات اليوميّة والاختبارات؛ بهدف تقييم أداء الطلاب.[٣]


واجبات المعلم ومسؤولياته

يقع على عاتق المعلم العديد من المسؤوليات، ومن أهمها ما يأتي:[٤]

  • المعرفة التامة بالمقرر: بحيث يجب على المعلم الحصول على المعلومات الكافية بخصوص المقررات الدراسية، ومواكبة تلك المعلومات ومتابعتها باستمرار.
  • التعليم: ويتمثل في تقديم المواد المقرّرة في المناهج الدراسية بشكلٍ كاملٍ، وإنهائها في الوقت المناسب مع إثبات الكفاءة في التدريس ووصول المعلومة بشكل صحيح للطلاب في الفصول الدراسية، إلى جانب التخطيط لإعداد الدورات عند الحاجة، واتباع الأسس الفعّالة لإدارة الفصل الدراسيّ، وتنفيذ الاستراتيجيّات المختلفة لتطوير الذات، كما يكمن دور المعلم أيضاً في تعزيز مشاركة الطلاب كطرح الأسئلة، وإشراكهم في التفكير الإبداعيّ، والتعلّم النشط، والتدريب العمليّ.
  • التقييم: ويعني تحديد نسبة التعلم التي تلقّاها الطالب خلال دراسته في الفصل، ويتم ذلك من خلال اتّباع استراتيجيّات التقييم المتعدّدة؛ لتقييم أداء الطلاب بطريقة موضوعية وعادلة وفي الوقت المناسب، مثل: تقديم نتائج الاختبارات، والواجبات وغيرها.
  • الاحترافية: وتتمثّل في التزام المعلّم بقواعد وضوابط المؤسسة التعليميّة، كالتواجد أثناء ساعات الدوام الرسمية، والمشاركة في اجتماعات أعضاء الهيئة التدريسية، والحفاظ على بيئة تعليميّة إيجابيّة وآمنة.
  • حسن السلوك: بحيث يكون المعلم نموذجاً للصدق، والنزاهة، والسلوك الأخلاقيّ الحَسَن، بالإضافة إلى ممارسة المهارات الاجتماعية الجيدة كالقيادة والمسؤولية، ممّا يُعزّز من ضبط الطالب لذاته، وتحديد مسؤولياته اتّجاه الآخرين.


المراجع

  1. "World Teachers' Day ", education.qld.gov.au,23-1-2019، Retrieved 13-4-2019. Edited.
  2. "Teachers Day: How and when the rest of the world celebrates it", www.indiatoday.in,5-9-2013، Retrieved 6-5-2019. Edited.
  3. "Definition of Teacher Research", gse.gmu.edu,13-4-2019، Retrieved 13-4-2019. Edited.
  4. "Duties and Responsibilities of a Teacher", ntu.edu.pk,13-4-2019، Retrieved 13-4-2019. Edited.