ما هو تحليل إنزيمات القلب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٩ مايو ٢٠١٩
ما هو تحليل إنزيمات القلب

المقدمة

تركيبة جسم الإنسان من أكثر التركيبات المعقدة بين الكائنات الحية، فقد خلقه الله عزوجل بشكل أقرب إلى الكمال لما لأعضاءه من نظام بديع في كيفية عملها، واحتوائه على الكثير من المركبات والمواد والأجزاء الكيميائية التي تتفاعل مع بعضها البعض لتقوم بعمل الأنشطة الحيوية داخل الجسم وأكثر هذه المواد أهميةً بالنسبة للجسم هي الأنزيمات.


الأنزيمات

الأنزيمات هي عبارة عن مواد بروتينية تعمل على تسهيل أو تسريع حدوث التفاعلات الكيميائية داخل الجسم دون أن تدخل هذه الأنزيمات في التفاعل الكيميائي نفسه، فكل ما تقوم به هو أن ترتبط بالمواد الداخلة في التفاعل، وتعمل الأنزيمات على مبدأ حفظ الطاقة اللازمة للتفاعل، أو ما يسمى بطاقة التنشيط، وحتى تقوم الأنزيمات بعملها على أكمل وجه يجب أن تتوفر العديد من الظروف الملائمة كدرجة الحرارة والحموضة المناسبة والتي تختلف من أنزيم إلى آخر.


وفي أجسامنا أنواع كثيرة من الأنزيمات، فهناك أنزيمات تختص بأعضاء معينة في الجسم، ومن أمثلة الأنزيمات : أنزيمات الكبد، اللعاب الموجود في الفم، وأنزيمات المعدة، وأهمها أنزيمات القلب، والتي هي موضوع حديثنا في هذا المقال، فما هي أنزيمات القلب؟.


أنزيمات القلب

أنزيمات القلب عبارة عن مواد بروتينية يفرزها القلب في الدورة الدموية بشكل مباشر ودون الحاجة إلى وسط ناقل بكميات ضخمة وتحديداً من النسيج الداخلي لعضلة القلب، وهذه الأنزيمات موجودة في خلايا القلب بشكل طبيعي، وتقوم بدور فسيولوجي في القلب.


أهمية أنزيمات القلب

تكمن أهمية أنزيمات القلب بأنها تشخص حالات الإحتشاء التي تحدث في عضلة القلب، والإحتشاء ينتج من عدم موت جزء من عضلة القلب خاصةً للأشخاص الذين يعانون من الام في منطقة الصدر، وذلك عن طريق مراقبة مدى افراز هذه الأنزيمات لعدة أيام، وكذلك تعمل أنزيمات القلب على التخفيف من حدة الام الصدر الحادة، وحالات ارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض المزمنة.

ولأهمية أنزيمات القلب، يتوجب القيام بتحاليل دورية لها، فما هي تحاليل أنزيمات القلب؟


تحاليل أنزيمات القلب

تحاليل أنزيمات القلب هي عبارة عن تحاليل يتم اجرائها لأنزيمات القلب وذلك لتشخيص حالات الجلطات القلبية، فعند حدوث جلطة قلبية تموت بعض من خلايا القلب، وقد تتكسر بعض هذه الخلايا مما يؤدي إلى تسرب أنزيمات القلب خارج خلايا القلب وبالتالي ارتفاع مستوى هذا الأنزيم في الدم، وأكثر أنزيمين يتم استخدامهما في هذا التشخيص هما :

  • انزيم CK
  • انزيم LDH


فيديو أسباب ارتفاع إنزيمات القلب

هناك العديد من الدراسات التي تُعنى بقياس مستويات الإنزيمات التي ترتبط بإصابة عضلة القلب، فما هي أسباب ارتفاعها؟ :